اجتماع برعاية بلدية قشلق بحث في تداعيات احتراق مكب سرار وآثاره على المنطقة

 

وطنية - عقد اجتماع برعاية بلدية قشلق لمناقشة تداعيات احتراق مكب سرار وآثاره السلبية على المنطقة، حضره مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ممثلا بالشيخ احمد سالم، إمام بلدة قشلق الشيخ راغب صقر، رئيس اتحاد بلديات الدريب الاوسط المهندس عبود مرعب، رئيس إتحاد بلديات الدريب الغربي أحمد كفا، رئيس بلدية النورة منير عباس، رئيس بلدية البيرة ممثلا بالأستاذ يوسف وهبي.
رئيس بلدية الدبابية خضر مصطفى، رئيس بلدية الكواشرة محمد كريم، الشيخ محمود عباس ممثلا رئيس رابطة العائلات الاجتماعية في البيرة، رئيس مكتب "الوكالة الوطنية للإعلام" في عكار الأستاذ منذر المرعبي، مخاتير وفاعليات المنطقة من مشايخ وهيئات من المجتمع المدني ووجهاء وأهالي البلدة.

وبعد عرض الوقائع، ألقيت كلمات شددت على وجوب المعالجة الفورية لمكب نفايات سرار.

وألقى الاستاذ عماد صقر كلمة شدد فيها على "وجوب إيجاد حل فوري لاحتراق المكب الذي ادى الى اضرار بيئية وصحية وزراعية، مما  اصاب عددا كبيرا من الأهالي بحالات اختناق وتحسس ادخلوا على اثرها الى مستشفيات المنطقة"، وناشد رئيس الحكومة والوزراء المعنيين "التدخل الفوري والعمل بجدية لايجاد حل لموضوع مكب سرار والمكبات العشوائية".

وتحدث عدد من الحضور عن هذه الكارثة، مشددين على "ضرورة إيجاد حل سريع لهذه المشكلة والكارثة التي طالت المنطقة بأكملها.

زكريا

والقى الشيخ سالم كلمة مفتي عكار، شدد فيها على "وجوب رفع الضرر والظلم عن هذه المنطقة المحرومة"، وذكر ب "أننا أمام كارثة إنسانية وبيئية وهذا الدخان المنبعث من مكب النفايات في سرار أصابنا جميعا، وليست مسؤوليتنا تحديد الفاعل والمخطئ والمقصر، وهذا واجب الدولة والقضاء والمسؤولين لمحاسبة الفاعلين".

وناشد رئيس الحكومة والوزراء والمسؤولين المعنيين "سرعة إيجاد حل لهذه الكارثة والضرب بيد من حديد على كل من يعبث بصحة وسلامة الناس لأجل المصالح المادية والدنيوية".

وقد تم الإتفاق في نهاية الإجتماع على تأليف لجنة لمتابعة  هذا الموضوع ضمت كلا من : رئيس بلدية قشلق ربيع صقر، عماد صقر، الشيخ راغب صقر، الشيخ سمير العلمان، يوسف وهبة، رئيس بلدية النورة منير عباس، مرعب العبدالله، عامر برهان، الشيخ ابو توفيق الشاتي.

========= ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب