افتتاح حدائق ثانوية الشويفات الرسمية بعد تأهيلها شعبان: المشروع ليس فقط مساحة خضراء ولكنه مكون مهم في النظام التعليمي

وطنية – عاليه - انتهت اعمال تأهيل وزرع حدائق ثانوية الشويفات الرسمية، بتخطيط ومتابعة من سفيرة مؤسسة التدريب الاوروبية لمجتمع التربويين المبتكرين في لبنان البروفسورة جنان شعبان وتنفيذ جمعية CRTDA من ضمن مشروع power up بالتعاون مع جمعية منتدى انسان في شويفات وبتمويل من gender at work. وذلك "في اطار العمل على تنمية وتطوير العمل التربوي والمساعدة على ادخال نماذج تربوية متطورة تتناغم مع خطة تطوير المناهج التعليمية في لبنان، وفي اطار مناصرة دور المرأة  في العمل الاجتماعي وانخراطها في العمل التنموي".  

حضر افتتاحية المشروع السفيرة شعبان وميسرة مشروع power up  غرايس البعينو  في CRTDA ومؤسسين من جمعية منتدى انسان معروف الحلبي والخبير الزراعي نبيل الريشاني، مدير ثانوية الشويفات الرسمية هشام ابو شقرا والهيئة التعليمة والادارية والطلاب.

بداية، ألقى مدير ثانوية الشويفات الرسمية كلمة رحب فيها بالجميع وشكر الممولين والمنفذين والمتابعين على تنفيذ هذا المشروع، مبديا تقديره وامتنانه لتنفيذه في الثانوية الرسمية. واكد على أهمية الزراعة بالنسبة للطلاب والمجتمع، ومشجعا على المزيد من هذه المشاريع.

ثم كانت كلمة للطالب آلان صعب والطالبة ايسان الريشاني شكرا فيها كل من ساهم بإنجاز المشروع وعبروا بإسم جميع الطلاب عن تقديرهم وحماسهم للاستفادة منه

وتوجه معروف الحلبي، ممثلا جمعية "منتدى انسان"،  الى الطلاب بكلمة ذكر فيها اهمية الزراعة في حياتنا على صعد مختلفة وحذر من الوقت الضائع على مواقع التواصل الاجتماعي واثره السلبى على صحتهم العقلية.

وفي كلمة لميسرة مشروع (power up) البعينو، شكرت فيها شعبان على متابعتها وعملها الدؤوب وكذلك للقيمين على جمعية "منتدى انسان" على تعاونهم من اجل انهاء المشروع بنجاح. كذلك شكرت الهيئة الادارية والتعليمية والطلاب، وشددت على أهمية انخراط المرأة في العمل الاجتماعي التنموي.

شعبان

ثم القت البروفسورة شعبان كلمتها، شكرت فيها مدير الثانوية والهيئة التعليمة والادارية والطلاب على تعاونهم وحماسهم. كذلك شكرت الخبراء الاساتذة معروف الحلبي ونبيل الريشاني على وقتهم وخبرتهم وتعاونهم غير المحدود، وتوجهت بالشكر الى ممولي المشروع، وخصت بالشكر غرايس البعينو التي كانت تتابع تفاصيل المشروع بإيجابية.

واكدت أهمية المشروع، وقالت: "إن هذا المشروع ليس فقط مساحة خضراء ولكنه مكون مهم في النظام التعليمي، حيث وبالإضافة إلى تحقيق أهداف المواد التعليمية من خلال النشاطات اللاصفية التي نعمل على ان تكون اساسا في المناهج التعليمية فهي تستخدم لتنمية المهارات والفكر والشخصية للطلاب. كذلك بأنها أماكن مخصصة للاستكشاف والتعلم والتفاعل بين الطلاب، ولتعليم اهمية التغذية والاستدامة البيئية وكيفية التخطيط والتنفيذ والتقييم واعادة التقييم. كل ذلك يساعد على التطور الاجتماعي والثقافي والإنساني للطلاب ويكسبهم مهارات حياتية مهمة بشتى المجالات.

كذلك ركزت على "اهمية تنفيذ أنشطة التربية على المبادئ والقيم السليمة، مثل التفاعل الايجابي بين الطلاب والتحكم في ردود الأفعال وربطت ذلك بالدروس المهمة التي يتعلمها الطالب من الزراعة كالصبر والامتنان والتعاون من اجل مصلحته ومصلحة المجتمع والوطن وأشارت إلى أن التنافس فيما بيننا هي مشكلة مرضية وواحدة من أهم اسباب تدهور مجتمعاتنا".

وأضافت: "ان التواصل مع الطبيعة يساعدنا على الوصول إلى الموجة الدماغية (الفا) التي تساعد الطالب على صفاء ذهنه وزيادة تركيزه وانتباهه".

وانهت شعبان كلمتها مشيرة الى "آخر الأبحاث في ceekr academy التي توصلت الى ان التفكير النظامي بمعنى التفكير بفهم انظمة وقوانين الطبيعة والقوانين الكونية هي مفتاح الابتكار والتطور الكفيل لنقل الوعي البشري من مستوى إلى مستوى وبعد أعلى"، مؤكدة "ان هذا يتم من خلال قوة ملاحظة الانسان للطبيعة والانماط والقوانين الطبيعية وهذا ما حصل مع العلماء نيكولا تسلا وليوناردو دفينتشي وغيرهم من خلال ابتكاراتهم التي غيرت العالم. ودعت الطلاب الى الاستفادة من وجود الشجر والنباتات والثقة بامكانياتهم وقدرتهم على الابتكار".

بعد ذلك احتفل الجميع حيث تم قطع قالب الحلوى واخذ الصور التذكارية.

                   ========= ن.م

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب