حملة توعية على سرطان الجلد في مستشفى سان جون

وطنية - نظم المركز الطبي للجامعة اللبنانية - الأميركية – مستشفى سان جون حملة توعية على مخاطر سرطان الجلد،  لا سيما مع بداية فصل الصيف، وفي حديث الى " الوكالة الوطنية للإعلام"، قالت رئيسة قسم الأمراض الجلدية الدكتورة زينة طنوس عن الحملة:" "انها مهمة جدا لتوعية المواطنين على خطورة التعرض لوقت طويل لاشعة الشمس، والى سبل الوقاية منها. كذلك تتضمن فحوصات مجانية لسرطان الجلد ومسحا بكاميرا الأشعة فوق البنفسجية، نظرا لأهمية الكشف المبكر في العلاج، فضلا عن ألعاب وأنشطة تربوية وتثقيفية لرفع مستوى الوعي حول "سرطان الجلد". 

واوضحت ان "الانواع الأكثر شيوعا لسرطان الجلد هي: سرطان الجلد الميلاني (Melanoma)، الذي ينشأ في الخلايا الصبغية (Melanocytes) التي تمنح الجلد لونه. سرطان الخلايا الصدفية (Squamous cell Carcinoma) الذي ينشأ في الخلايا الصدفية المسطحة التي تشكل الطبقة العليا من الجلد. اسرطان الخلايا القاعدية (Basal cell Carcinoma) الذي ينشأ في الخلايا القاعدية الموجودة في الطبقة العليا من الجلد أسفل الخلايا الصدفية".

وعن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، قالت طنوس:" ان نسبة الإصابة بسرطان الجلد في ارتفاع ويشكل التعرّض الطويل لأشعة الشمس اكثر 90% من السبب الرئيسي لهذه الإصابات، إضافة إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها. كما أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأشقر هم أكثر عرضة للإصابة بشكل عام من الأشخاص ذو البشرة الدّاكنة والشعر الغامق. في الواقع، فإنّ أيّ تعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل أجهزة التسمير الداخلية والتعرض للإشعاع في العمل يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد".

وبالنسبة الى  الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى سرطان الجلد،  اوضحت ان سرطان الجلد يمكن أن ينشأ من الشامات الموجودة في الجسم ، لذا يجب فحص هذه الشامات بشكل منتظم لمراقبة أيّ تغيّر في لونها أو حجمها أو شكلها. وإذا لوحظ أيّ تغير، يجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور. كذلك عند حصول نزيف، او حكة، او تقرّح وألم في الشامة او البثور، او نمو جديد على البشرة، جرح لا يلتئم، أو تغيّر على نمو قديم".

وشددت الدكتورة طنوس على "ضرورة استعمال الكريم الواقي من الشمس لا سيما في فصل الصيف، وان يوضع على الوجه قبل التعرض لأشعتها بربع ساعة وان يتم تجديده على الوجه والجسم كل ساعتين في حال التعرض المباشر. إضافة إلى شرب كمية كبيرة من المياه ووضع قبعة ونظارات شمسية وارتداء اللباس الواقي خصوصا للأطفال". 

ختمت متمنية على المواطنين "التعرض باعتدال لاشعة الشمس، مع العلم انها تعطي الطاقة والفيتامين دال ، لأن الإفراط في الجلوس تحت أشعتها لديه أضرار جانبية كثيرة. يمكن لسرطان الجلد أن يكون مرضًا خطيرًا، ولكن الكشف المبكر والعلاج الفعال يمكن أن يؤدي إلى نتائج جيدة. التوعية والتثقيفعلى أهمية الوقاية والفحص الذاتي يمكن أن يقلل من حالات الإصابة بسرطان الجلد بشكل كبير".

====ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب