ندوة عن دراسة مقاومة الهزات في ملف ترخيص البناء

وطنية - نظم الفرع الأول للمهندسين المدنيين الاستشاريين ندوة عن دراسة مقاومة الهزات في ملف ترخيص البناء بحضور رئيس الفرع المهندس بول ناكوزي والمحاضر الخبير ربيع داغر وعدد من المهندسين. وتم نقل المحاضرة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

بداية تحدث ناكوزي فرأى انه "مع سلسلة المحاضرات التي بدأت مع ملف الجيوتقنية ومكتب التدقيق الفني اليوم نطرح موضوع الهزات الأرضية، نحن في لبنان بحاجة لهذه الدراسات لأننا نقع على فالق يضع منطقتنا بالدرجة الخطرة خصوصا بعدما حصل في دور مجاورة في تركيا وسوريا ما يضعنا كمهندسين امام مسؤولياتنا الدقيقة جدا غلطتها تؤدي عن بزهق الأرواح لا سمح الله".

وقال: "رأينا في تركيا مشهد مميز ان مبنى نقابة المهندسين هناك بقي صامدا في وجه الزلزال الكبير وسقطت الأبنية المجاورة جمعيها وهذا بسبب التصميم الجيد للمهندسين الانشائيين للمبنى الأول والمسؤولية الكبيرة على عاتق المهندسين في الأبنية المجاورة التي سقط فيها عشرات الالاف من القتلى. من هنا يأتي دورنا المتأتي من السلامة والمسؤولية ونحاسب بها امام رب العالمين وعملنا يتجاوز الأطباء لأنهم يداوون أشخاصا بل نحن نحمي مجتمعات بكاملها".

وأعلن ناكوزي  "تنظيم المؤتمر الانشائي الذي سيعقد في النقابة في نهاية تشرين الأول وسيحضره خبراء ومحاضرون من لبنان والدول العربية والأجنبية لان لبنان هو شعلة علم وسلام."

ثم تناول المحاضر داغر ملف الترخيص لمقاومة الهزات والزلازل في لبنان والقى نظرة عامة تقنية وحاجات المهندس منها.

                       ==============ا.ش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب