بوحبيب عرض وبيربوك للأوضاع في لبنان والمنطقة ونشديد لبناني على الحلول السلمية وبخاصة في ظل التحديات الراهنة

وطنية - استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور عبدالله بوحبيب، وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الإتحادية، السيدة أنالينا بيربوك، حيث تم التباحث في الأوضاع في لبنان والمنطقة. وقد تم التشديد على أهمية بذل كل الجهود اللازمة لمنع التصعيد وتوسع رقعة الحرب. وقد أعربت الوزيرة بيربوك عن قلق ألمانيا من التوتر الراهن في المنطقة وحذّرت من خطر الوصول إلى طريق مسدود، لا سيما في حال رفض الأطراف لوقف اطلاق النار. وقد اغتنم الوزير بو حبيب اللقاء للتأكيد على أن لبنان يسعى دائمًا إلى الحلول السلمية، وبصورة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها حاليًا، داعيًا إلى حشد الدعم الدولي للبنان وضرورة تعزيز قواته المسلحة. وقد ربطت الوزيرة الألمانية إنجاز الإصلاحات المتفق عليها بين لبنان وصندوق النقد الدولي بتسهيل عملية تأمين الدعم الدولي له، مسلطةً الضوء على الوضعين الاقتصادي والسياسي الدقيقين التي تمر به الدول الأوروبية في الوقت الراهن.
 بعد اللقاء تحدث  الوزير بو حبيب للصحافيين  واشار الى ان البحث مع نظيرته الالمانية تناول الوضع في  المنطقة و مشاكل لبنان  الاقتصادية و  الاوضاع في الجنوب و غزة :" كما بحثنا في موضوع اللاجئين خصوصا وان المانيا كانت قدمت مساعدة بقيمة 18 مليون دولار اميركي للاجئين في لبنان وكذلك للاجئين في الجنوب وشكرناها  على ذلك . و هي شددت  على اهمية اتفاقنا مع صندوق النقد الدولي، كما بحثنا في وجوب استمرار عمل اللجنة العربية للتواصل مع سوريا للمساعدة في اعادة اللاجئين السوريين ."
تابع بوحبيب:" بحثنا ايضا  في الوضع في  الجنوب وانعكاسات وقف اطلاق النار في غزة على جنوب لبنان، واعربت الوزيرة الالمانية عن قلقها مما يحصل في الجنوب واذا لم يتم التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق  النار سيشكل ذلك خطرا على الجميع  لان في ذلك مشروع حرب اقليمية وليست  لبنانية اسرائيلية فقط .
وعن الزيارات الديبلوماسية  المكثفة الى لبنان  والتخوف من حرب شاملة في المنطقة قال بوحبيب : هناك تحركات قوية واجتماعات كثيرة لنرى ما الذي سيحصل ، لا احد  يمكنه ان يتنبأ ، انا اعتبر ان الحرب صعبة خصوصا وان هناك اشارات كثيرة تقول لا حرب في شهر تموز  ما يفسح لنا المجال للسلم،  نحن اللبنانيين لا نريد الحرب،  و نقول ان حزب الله هو في وضع مساعد لما يجري في غزة. واذا  نُفذ قرار مجلس الامن  نحن يصلنا حقنا  ويصبح لدينا سلام في الجنوب ، هناك  اكثر من مئة الف لبناني غادروا قراهم.
وردا على سؤال اكد بوحبيب ان المانيا مع تطبيق القرار 1701  ونقل عن الوزيرة الالمانية ان اسرائيل ايضا ترغب في تطبيقه.

 

=======

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب