المفكرة ليوم الخميس 26 أيلول 2019

الساعة الموضوع


9,00 ندوة ثقافية بعنوان "طريق الفينيقيين وحوار الثقافات من لبنان إلى اسبانيا"، ينظمها المركز الدولي لعلوم الإنسان - اليونيسكو، بحضور  السفير الإسباني خوسيه مريا فيريه ديلا بينا ومشاركته، في مقر المركز - جبيل - المدخل القديم للمدينة. يتضمن هذا النشاط طاولة مستديرة حول "تاريخ وتطور وجود الفينيقيين في اسبانيا" ومعرض رسم عن الفينيقيين.

مواعيد جلسات اللجان النيابية
9,00  جلسة للجنة المرأة والطفل، برئاسة النائبة الدكتور عناية عز الدين.
10,00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة لمتابعة درس قانون زراعة القنب للاستخدام الطبي.
10,30 جلسة للجنة الشباب والرياضة، برئاسة النائب سيمون ابي رميا، للاطلاع على عمل وزارة الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات.
11,00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس ومناقشة اقتراح قانون مكافحة هدر الغذاء، برئاسة النائب بيار بو عاصي.
11,30 جلسة للجنة تكنولوجيا المعلومات، برئاسة الناب نديم الجميل، للاطلاع من الوزيرة الدكتورة مي شدياق على استراتيجية التحول الرقمي وخططتها التنفيذية التي اعدتها الوزارة.
 

***********************

9,30  تفتتح جمعية علماء وتقنيي الغذاء التي تعمل على تعزيز ثقافة السلامة الغذائية تسهيلا للالإلتزام بأولويات التجارة الدولية مؤتمرها السنوي، في فندق الريفييرا. (يستمر يومين)

9,30 اليوم الثاني لمنتدى بيروت الدولي العاشر للطاقة والمياه أعماله، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في فندق لورويال - ضبيه. 

10,00 تحرك لمربي النحل أمام مبنى وزارة الزراعة في بيروت للمطالبة بالحصول على دواء مكافحة مرض "الفاروا".

استقبالات مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى
10,00  النائب فؤاد مخزومي.
12,30  سفير الاتحاد الاوروبي رالف جوزف طراف.
 
************************

استقبالات وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في مكتبها بالوزارة:

10,00 وفد من الاتحاد اللبناني للاشخاص المعوقين حركيا برئاسة سيلفانا اللقيس.
16,00 سفير بريطانيا كريس رامبلينغ.
 
***************

11,00  مؤتمر صحافي، بدعوة من رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، في المركز الكاثوليكي للاعلام، للاعلان عن رسالة قداسة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي للرسالات الثالث والتسعين "معمدون ومرسلون: كنيسة المسيح مرسلة في العالم". يشارك فيه المدبر الوطني للأعمال الرسولية البابوية في لبنان الخوري روفايل زغيب.

نشاط رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي
11,30  يترأس اجتماعا للجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء مؤخرا لدراسة الاصلاحات المالية والاقتصادية.
13,30  يترأس اجتماعا للجنة الوزارية لموضوع الكهرباء.
16,00  يترأس جلسة مجلس الوزراء المخصصة لاستكمال دراسة مشروع الموازنة العامة للعام 2020.
 
*************************

11,30  مؤتمر صحافي يعقده رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بالإنابة السيد حسن فقيه، في مقر الاتحاد - كورنيش النهر، للاعلان عن "إطلاق ورشة نقاش نقابية لوضع مخطط استراتيجي للاتحاد العمالي العام".

11,30 مؤتمر صحافي تعقده عضو كتلة "المستقبل" النائبة الدكتورة ديما جمالي في مجلس النواب، بحضور وكيلها القانوني المحامي انطونيو فرحات.

12,00 حملة "بكتابي تعلم"، تنظمها لجنة طلاب البقاع في رابطة طلاب لبنان، في بعلبك - رأس العين بجانب البحيرة.

 12,00  لقاء للنائبة بولا يعقوبيان والإعلامي جو معلوف، أمام المجلس النيابي، لدعم "اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى إضافة فقرة إلى المادة 30 من المرسوم الإشتراعي رقم 104 تاريخ 30/6/1977 وتعديلاته لناحية عدم ادراج الأحكام الصادرة بمقتضى قانون المطبوعات في السجل العدلي".

12,00 افتتاح أنشطة المئوية الثانية لولادة المعلم بطرس البستاني بإصداره كتاب "المعلم بطرس البستاني بقلمه" للدكتور هيام جورج ملاط، واطلاقه في لقاء يفتتحه رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا ويعرض فيه مدير المركز الشاعر هنري زغيب برنامج المركز للعام الجامعي 2019 - 2020، وفيه إصدار مجموعة من المؤلفات والأنشطة مختلفة، بدعوة من الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، في قاعة الاجتماعات - الطابق الأول من مبنى رئاسة الجامعة - بيروت.

12,00 ندوة إيطالية، في إطار منتدى بيروت الدولي للطاقة "إبيس"، الذي يقام في فندق "لو رويال" - ضبية.

 12,00  لقاء يعقده المرشح لمركز عضو ونقيب المحامين في بيروت المحامي جورج نخله، في مركز النقابة، في قصر عدل زحلة.
 

12,30  توقيع اتفاقية تعاون بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني و جامعة البلمند حول "الإدارة المتكاملة للموارد المائية لحوض الليطاني"، في جامعة البلمند، الكورة الشمال.


13,00  يستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده الرئيس  أمين  الجميل.
 
15,00 مؤتمر بعنوان "الإصلاح العاشورائي لأجل الإنسان - مقاربة بين الماضي والحاضر"، بدعوة من رئيس المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات الإسلامية وحوار الأديان الشيخ محمد حسين الحاج، في مطعم الساحة - طريق المطار.

16,30 حفل إطلاق الترجمة العربية الكاملة لكتاب هبوط في الصحراء (النص الكامل لآثار شريعتي الصحراوية) لمؤلفه المفكر الدكتور علي شريعتي، بدعوة من دار الأمير للثقافة والعلوم، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، على مسرح جمعية التخصص والتوجيه العلمي - الرملة البيضاء، يتخلله كلمات لمل من الوزير داود، المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار، وواصف شرارة.

17,00  حفل اطلاق التقرير الوطني الاول بعنوان "من متهم الاهابي ...الى مؤمن بالحياة"، بدعوة من وحدة التنسيق الوطني لمنع التطرف العنيف في رئاسة مجلس الوزراء بالشراكة مع وزارة العدل ووزارة الداخلية والبلديات ومكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة UNODC ، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي.


17,00 ملتقى دعم المرأة الفلسطينية المقاومة تنظمه جمعية نساء من أجل القدس، الاتحاد العالمي للنساء المسلمات، وجامعة المصطفى العالمية في لبنان، في قرية الساحة التراثية - قاعة القبو - طريق المطار. تتخلل الملتقى كلمة لوزير الدولة لشؤون مجلس النوب محمود قماطي.

 17,00 حفل توزيع اجهزة إزالة رجفان القلب لبلديات الغبيري حارة حريك برج البراجنة الشياح المريجة الحدت وفرن الشباك وتسليم الشهادات  للمتدربين بعنوان " توافر جهاز إزالة رجفان القلب AED  وكيفية استخدامه قد ينقذ حياة انسان"، لمناسبة اختتام الدوره التدريبية ل 100 متدرب على الجهاز، بدعوة من النائب فادي علامة وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية لاطباء القلب وجمعية champs fund ومستشفى الساحل، في فندق لانكستر تامار الحدت.

اعتصامان للجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان رفضا للقانون الجائر وللمطالبة بتعديله ليصبح أكثر عدالة وإنصافا.
17,00  في شارع الحمرا أمام محلات" رد شو"
17,00  في طرابلس - ساحة عبد الناصر
 
***********************

18,00 لقاء حواري لمناقشة رواية "ملك الهند"، للكاتب والروائي جبور الدويهي، بدعوة من منتدى صور الثقافي، في قاعة المنتدى.

19,00 حفل استقبال، بدعوة من اللقاء الديموقراطي، لمناسبة العيد الوطني السعودي الـ 89، في قصر المير أمين في بيت الدين.

19,00 افتتاح معرض "بيكاسو والأسرة"، بدعوة من متحف سرسق، والمتحف الوطني بيكاسو - باريس، دانيال ادغار دو بيتشيوتو وسيريل قاراوغلان، يتخلله كلمة لوزير الثقافة الدكتور محمد داود داود ورئيس مجلس أمناء متحف سرسق الدكتور طارق متري.

19,00  تجمع ل"طالعات"، لا وجود لوطن حر الا بنساء حرة، في ساحة الشهداء - وسط بيروت.

19,30  الحفل السنوي للتعاون التكنولوجي والاقتصادي الهندي، بدعوة من سفارة الهند، في جامعة هايكازيان - القنطاري.

20,00 حفل موسيقي "لبنانيات"، تقيمه الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقة الشرق - عربية، من غناء الفنان غسان صليبا، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، على مسرح بيار ابو خاطر - حرم العلوم الانسانية، جامعة القديس يوسف - طريق الشام.

20,00 افتتاح معرض الجمال العاشورائي "ما رأيت الا جميلا"، بدعوة من المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية ورسالات، على مسرح رسالات - المركز الثقافي لبلدية الغبيري.(يستمر يومين)

=========== ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب