شكيب رمال اختتم زيارته للبرازيل وانتقل الى الاوروغواي: لنبذ الحقد والضغينة ولنسر معا نحو الاصلاح ولم الشمل

وطنية - اختتم الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم "الانتشار" شكيب رمال زيارته الاولى للبرازيل والتي استمرت ثلاثة أيام، حيث التقى في خلال حفل عشاء اقامه المجلس الوطني في ساو باولو ابناء الجالية اللبنانية، من شخصيات برلمانية وسياسية ورجال دين واطباء ومحامين ورجال اعمال وأصحاب مهن حرة ورؤساء النوادي والجمعيات اللبنانية - البرازيلية في ساو باولو.

وتخلل الاحتفال كلمة للرئيس شكيب رمال، قال فيها: "أحييكم من القلب وأتحدث اليكم بمودة من العقل، إنه لقاء إغترابي وطني بحت لمن يرغب في اكمال المسيرة الاغترابية اللبنانية الذين اعطوا واستمروا في العطاء وتحمل المسؤولية من اجل لبنان منذ وجودهم في بلدان الاغتراب الى اليوم".

اضاف: "لقاء اردنا من خلاله، نحن اعضاء المجلس الجديد للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم "الانتشار"، ان نتعاون سويا على إعادة توحيد الجامعة وإحياء مجدها، من خلال العودة بها الى الجذور، يوم انبثقت من أرض أميركا اللاتينية وتشعبت حول الكرة الارضية، ناشرة الثقافة والتراث اللبنانيين، وآمل ان نتوافق جميعا على العمل نحو وحدة اغترابية لبنانية من خلال وحدة الجامعة وإعادة احيائها، اذ ان العمل الاغترابي هو جزء لا يتجزأ من العمل الوطني الذي نسعى اليه".

ولفت الى أن "زيارتي لكم ليس لها اي طابع شخصي او طائفي ولم آت لمنافسة أحد او التعرض لاي مؤسسة إغترابية، بل اتيت مصافحا ومنفتحا على الحوار مع الجميع من اجل وحدة الجامعة وتقويتها. لذلك اتوجه اليكم وادعو الجميع للنظر الى مستقبل الجامعة من خلال لقاءات وحوارات ونشاطات تجمعنا تحت سقف الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم والتي نطمح في ان تعيد دورها وريادتها في العالم، كما كنا في السنوات الغابرة، نجتمع على التعاون والمحبة بين الجميع واحترام القوانين والانظمة".

وتابع: "أخيرا، أريد منكم العودة بهذه المؤسسة الوطنية الجامعة الى اصالتها بادارة اولادها ابناء البرازيل الاوفياء ومن بلدان أميركا اللاتينية الذين لا تقل عن تضحيات المؤسسين، ادعو الجميع الى المصافحة ونبذ الحقد والضغينة لنسير معا نحو الاصلاح واعادة اللحمة ولم الشمل، ليس من اجل احد منا، بل من اجل وطننا الحبيب لبنان لنبقى رافعين اسمه عاليا اينما حللنا".

القنصلية اللبنانية
وزار الرئيس رمال والوفد المرافق ايضا القنصلية اللبنانية العامة في ساو باولو والتقى القنصل العام رودي القزي، حيث قال: "ان الجالية اللبنانية تعد من اكبر الجاليات في ساو باولو، وهم يعملون في اغلب القطاعات الاقتصادية والسياسية وفي المجالات العلمية، ونحن نسعى اليوم الى انشاء اتحاد للاطباء اللبنانيين في البرازيل، كما ونسعى لان يكون مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيعقد في العام المقبل 2020 دعوة لكل اطباء لبنان في العالم ليجتمعوا ويتعارفوا، وايضا على الصعيد القانوني فاننا نسعى لدعوة الحقوقيين من قضاة ومحامين وكتاب عدل الى الانضواء تحت اتحاد لبناني للحقوقيين ودعوتهم ايضا للمشاركة في مؤتمر الطاقة 2020".

وفي المقابل اوضح رمال للقنصل العام القزي ان "هدف الزيارة هو الدعوة الى اعادة وحدة الجامعة ولم شملها واعادتها الى جذورها والانضواء تحت رايتها واعادة دورها الريادي على صعيد الجاليات اللبنانية في العالم".

كما توجه رئيس المجلس الوطني بدعوة للقنصل العام الى حفل العشاء الذي تقيمه الجامعة على شرف رمال وابناء الجالية اللبنانية في ساو باولو.


في الأوروغواي
بعدها انتقل وفد "الانتشار" برئاسة شكيب رمال والنائب الأول للرئيس العالمي ألبيرتو شاكر الى الأوروغواي، وهي المحطة الثانية بعد زيارة الوفد للبرازيل، حيث التقى الرئيس العالمي وزير خارجية الأوروغواي الذي اشاد ب"الدور الهام والايجابي الذي تلعبه الجالية اللبنانية هناك، واندماجهم في المجتمع الأروغوايي"، مشيرا الى ان "الجالية اللبنانية في الأوروغواي نشيطة جدا ومن اهم المساهمين في ازدهار البلد".

رمال
بدوره قال الرئيس رمال: "وجودي هنا اليوم لتعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها والارتقاء بها الى اعلى المستويات ونحن نعلق اهمية كبيرة على تعزيز العلاقات بين بلدينا على كل المستويات السياسية منها والاقتصادية والسياحية والثقافية"، واكد أن "الجالية اللبنانية في الأوروغواي نشيطة جدا ونعتز بها ونفتخر لانها على قدر من المسوؤلية".



=========ماري ع.شلهوب

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب