شيخ العقل التقى الفرزلي ورئيس الصابئة العراقية ووفدا كرديا وآخر من اللجنة الأسقفية للحوار وشخصيات

وطنية - استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى اليوم، في دار الطائفة - بيروت، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي في زيارة تهنئة، بحضور مدير مشيخة العقل ريان حسن، وتم عرض الأوضاع العامة. 
 
وعلى الأثر، قال الفرزلي: "في هذه الظروف الاستثنائية المؤلمة التي يعيشها الوطن، نحن أحوج ما نكون فيه إلى العقل والحكمة الموجودين في هذه الدار الكريمة وفي شخص سماحة شيخ عقل الطائفة الدرزية، الذي شاءت الظروف أن تربطنا به صداقة خاصة وعميقة منذ عقود". 
 
أضاف: "كانت مناسبة لتبادل الرأي، وحاولنا قدر الإمكان أن نضع الطاقة المتواضعة في تصرفه، من أجل خدمة هذه الدار، التي تمثل مكونا أساسيا وتأسيسيا من مكونات هذا البلد، والذي لعب فيه دورا في صناعة بهاء لبنان وألقه. وسيكون لهذا المكون الدور في مستقبل بناء لبنان، بعد مرور هذه الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي ترمي بثقلها كمعاناة حقيقية على كل الناس، وسماحة الشيخ يقوم بالمستحيل في تلبية حاجات أبناء طائفته ومن يستطيع من الطوائف الأخرى". 
 
وردا على سؤال، قال: "بصرف النظر عما يقال عن مسالة تأجيل الانتخابات أو التشكيك بإمكانية إجرائها، رددنا قبلا وقالها دولة الرئيس نبيه بري أمس بالتأكيد، الإصرار على ضرورة اجرائها في مواعيدها الدستورية، بصرف النظر عن توقيتها سواء أكان في آذار أم أيار. يجب أن تجري الانتخابات لأنها تبث الدم في شرايين النظام السياسي، الذي لا بد منه". 
 
أضاف: "أما حكوميا، فلسوء الحظ الأزمة أدت الى عدم انعقاد مجلس الوزراء، فلا أقول الحكومة، كما قال دولة الرئيس نجيب ميقاتي وهو محق. أعتقد أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطر الراعي سبق وتقدّم بحل مهم عندما زار الرؤساء الثلاثة. لقد قال في القصر الجمهوري بتصريح واضح مزج فيه بين الفكرة والمنطق المؤكد ضرورة احترام المسار القانوني الذي يمثله القضاء العدلي ومجرياته الشاملة في قضايا الجرائم الجزائية والمسار الدستوري من حيث الاختصاص، في معالجة قضايا متفرعة عن القضية الجنائية. ولذلك، أعتقد وجوب العودة إلى الصرخة التي أطلقها غبطة البطريرك الراعي". 
  
رئيس الصابئة 
وكذلك، استقبل رئيس طائفة الصابئة المندائية في العراق العالم الشيخ ستار جبار الحلو والأمين العام للمجلس الدولي للحوار الديني والإنساني الدكتور علي الموسوي، بحضور الشيخ عامر زين الدين. 
 
وخلال اللقاء، تم عرض "واقع الأديان في العراق والعالم ودور طائفة الصابئة المندائية في التقارب الديني". 
 
ونوه الوفد العراقي بـ"الدور المحوري الذي كان يلعبه سماحة شيخ العقل على مستوى العلاقات والقيم الإنسانية والمشتركات الروحية عموما". 
ورحب أبي المنى بالوفد، مشددا على "جوهر ومبادئ الإنسانية المنبثقة من المحبة المسيحية والرحمة الإسلامية والأخوة التوحيدية والإنسانية، وأهمية البحث الدائم عن المساحات المشتركة بين الأديان من أجل التلاقي وقبول الآخر واعتبار الدين السبيل إلى الغاية، والتأكيد الدائم على الحوار كسبيل لمعالجة الكثير من القضايا المطروحة والمرتكز على نبذ التفرقة والعنف والانقسامات". 
 
وتسلم من الوفد وسام التسامح الديني وعملا فنيا من أعمال الفنان العراقي إبراهيم نقش على قطعة خشب قديمة من مدينة الكاظمية تعود إلى نحو 200 عام، على شكل كتاب الحب القديم تيمنا بالقول: "وهل الدين إلا الحب". 
 
اللجنة الأسقفية 
كما استقبل وفد اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي - الإسلامي المنبثقة من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك برئاسة المطران شارل مراد، نائب الرئيس الرئيس العام للرهبانية الأنطونية المارونية الأباتي مارون أبو جودة ، وأعضاء اللجنة في زيارة تهنئة تم خلالها عرض "الأوضاع الروحية والحوارية، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وأهمية استمرارها وتطويرها". 
 
وفد كردي 
وكذلك، استقبل شيخ العقل وفدا كرديا، ضم ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المحامي عبد السلام أحمد وأمين سر رابطة نوروز الثقافية والاجتماعية جمال حسن، في زيارة تهنئة وتعارف تم خلالها الحديث عن "واقع الأكراد في سوريا ولبنان والدول الأخرى، ودعوة أبي المنى إلى مؤتمر "حوار الأديان" الذي سيقام في منطقة روميلان شرق سوريا في 11و12 الشهر المقبل. 
 
وقدم الوفد إلى أبي المنى كتابا حول "تجربة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا - وثائق وتصورات عملية". 
 
حراس الأرز 
واستقبل شيخ العقل وفدا من حزب حراس الأرز برئاسة أمينه العام مارون العميل، القيادي في الاستراتيجية روميو منصور، أمينة السر لازلي نكد، والقيادي جاك أبو حنا، في زيارة تهنئة تم خلالها التطرق إلى عدد من المواضيع والقضايا العامة المطروحة.   
 
زوار 
ومن زوار دار الطائفة: القاضيان وسيم زهر الدين ومكرم المشطوب، وتم البحث في قضايا متصلة بواقع القضاء، بحضور رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، عضو المجلس الشيخ سامي عبد الخالق. 
 
كذلك، استقبل وفدا مهنئا من بلدة مزرعة الشوف، ضم: رئيس البلدية المهندس يحيى أبو كروم، نائب الرئيس أنطوان حرب، المختاران الشيخ عبد الله البعيني ومحمود ذبيان، كاهن رعية مار جرجس في البلدة الأب جان عزام، الشيخ بهاء ذبيان، رئيس جمعية التعاضد نصر البعيني، إضافة إلى الدكتور وليد حرب، جوزيف عبد الساتر، وفضل الله ذبيان. وخلال الزيارة، تمت دعوة أبي إلى زيارة البلدة. 
 
واستقبل أيضا "جمعية سيدات الجبل" للبحث في موضوع بيت الطالبة والطروح التطويرية والخدماتية. 
 
والتقى وفدا من بلدة عرمون، ضم: المهندس الشيخ سهيل أبو غنام، مدير مركز الشؤون الاجتماعية في البلدة بهيج أبو غنام، والمحامي بسام المهتار. 
 
واتصل أبي المنى بالشيخين سامي عيد ووفيق عيد، معزيا بوفاة الراحل أبو جاسم كامل توفيق عيد، وكلف عضو المجلس المذهبي الشيخ فادي العطار تمثيله في المأتم ببشامون. 
 
شانيه 
وكان شيخ العقل استقبل في دارته بشانيه وفدا من بلدة ظهر الأحمر، ضم: أعضاء المجلس البلدي ولجنة وقف البلدة، وعقد اجتماعا مع رئيسة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي المحامية غادة جنبلاط للبحث في الملفات الاجتماعية وخطة عمل اللجنة. 
 
                                                                    ============ ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب