إختتام المرحلة 2 من حملة صيدا مدينة آمنة للقلب والاعلان عن تركيب AED في الأماكن العامة

الجمعة 13 أيلول 2019 الساعة 13:52 متفرقات
وطنية - إختتمت في مدينة صيدا وجوارها المرحلة الثانية من حملة "صيدا مدينة آمنة للقلب" التي نظمها "نادي روتاري صيدا"، برعاية وزارة الصحة العامة وبالشراكة مع "روتارأكت صيدا" و"Champs Fund" وبلدية صيدا، حيث إستكملت سيارة الفحص المجاني التي خصصها "روتاري صيدا" لهذه الغاية جولتها في عدد من الأحياء والمرافق الشبابية والرياضية داخل المدينة وبعض بلدات الجوار، حيث قامت بإجراء فحوصات مجانية لشباب ورياضيين ومواطنين بأعمار مختلفة تحت اشراف اطباء مختصين. على ان تتوج الحملة في مرحلتها الثالثة لاحقا بتركيب آلات "AED" في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والاماكن المزدحمة وغيرها من الأماكن العامة لإنقاذ حياة مرضى القلب الشباب.

جامعة القديس يوسف
وفي هذا السياق، استضافت جامعة القديس يوسف - فرع صيدا الحملة في مركز الجامعة في البرامية، حيث قامت بتقديم التوعية حول "توقف القلب المفاجىء لدى الشباب" والفحوصات المجانية للكشف المبكر للقلب، للطلاب والموظفين والعاملين في الجامعة، وذلك في حضور رئيسة "نادي روتارأكت صيدا" الدكتور غادة أيوب بوفاضل، رئيسة مؤسسة "Champs Fund" الدكتورة منى عثمان ومديرة فرع الجامعة اليسوعية في لبنان الجنوبي الدكتورة دينا صيداني التي أثنت على الحملة.

مستوصف الحريري الطبي
وضمن جولتها داخل مدينة صيدا، حطت الحملة رحالها في "مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي" في محلة رجال الأربعين، حيث استقبل فريق الحملة بالتعاون مع الفريق الطبي للمستوصف عددا كبيرا من المواطنين لا سيما من الشباب والرياضيين. وتم ملء استمارات لهم تضمنت كل المعلومات الصحية عنهم، ثم خضعوا لفحوصات الضغط والكشف المبكر للقلب تحت اشراف الدكتورة عثمان والمدير الطبي للمستوصف الدكتور ناصر حمود.

حمود
ونوه الدكتور ناصر حمود بالحملة، موضحا ان "الكشف المبكر على حالات التوقف المفاجىء للقلب من شأنه انقاذ حياة كثيرين"، داعيا الأندية والمدارس والجامعات والرياضيين الى "إجراء هذا الفحص".

وقال: "نشكر "نادي روتاري صيدا" على هذه المبادرة بالتعاون مع كل الأندية الرياضية والمؤسسات والمستوصفات ومع بلدية صيدا وهذا عمل مشكور وجهد مميز، وأمر يجب ان يدخل في ثقافتنا الطبية، بحيث يتم اجراء الفحوصات الطبية والدورية ليس فقط بعد عمر الخمسين، بل على الشباب خصوصا ان يعرضوا انفسهم على اطباء القلب وأصحاب الاختصاص للكشف المبكر عن القلب".

بعاصيري
وقال عضو الفريق الطبي للحملة من قبل "روتاري صيدا" الدكتور مالك بعاصيري: "اهمية هذه الحملة انها تتيح مجانا الكشف المبكر على القلب عند صغار السن (من عمر 12 الى 35 سنة) والذين عادة لا يقومون بالفحص الطبي او السريري او بأي فحص مخبري. فبهذه الحملة استطعنا ان نقرب المسافات بين الناس في هذه الأعمار وبين اجراء هذه الفحوصات، ومن خلال الفحص السريري نستطيع ان نصل على الأقل الى تشخيص مبدئي اذا ظهرت اي اعراض تشير الى وجود مشكلة في القلب. والأمر الثاني اننا نستطيع من خلال هذه الحملة تقديم التوعية والارشادات المناسبة للمريض، خصوصا في ما يتعلق ببعض العادات التي تؤذي القلب وتشكل خطرا على الصحة، وفي مقدمتها التدخين، لا سيما ان لدينا نسبة كبيرة من المدخنين في اعمار صغيرة. وبالتالي تساعد هذه الحملة وتفيد في تعزيز الوعي عند الناس لضرورة الانتباه لأي عارض يمكن ان يظهر، على أن تتم متابعته لاحقا مع الطبيب المختص منعا لحدوث اي مشاكل في القلب".

أندية رياضية وبلديات وقيادة اللواء الأول
وتوزعت محطات الحملة التي استمرت لاسبوع على عدد من المرافق والأندية الرياضية في صيدا ومحيطها، فشملت "مدينة رفيق الحريري الرياضية"، "نادي الشباب الرياضي - الغازية"، فريق المدرسة الانجيلية الرياضي، "نادي الأهلي"، "نادي مجدليون الرياضي" و"مجمع فوربي الرياضي"، حيث اجريت فحوصات الكشف المبكر على القلب لعدد كبير من الرياضيين، كما زارت الحملة بلديات صيدا، بقسطا (الشرحبيل) ومغدوشة، واستقبلت شبابا ورياضيين من هذه المناطق خضعوا للفحوصات اللازمة، واختتمت الحملة جولتها في قيادة اللواء الأول في الجيش اللبناني بإجراء فحوصات لعدد من العسكريين بحضور العميد رودولف هيكل.

بوفاضل
واكدت الدكتورة غادة ايوب بوفاضل ان "الحملة كانت ناجحة ولاقت تجاوبا كبيرا عبر عنه حجم الاقبال على اجراء الفحوصات، والتفاعل مع انشطة التوعية المرافقة لها"، معلنة أن "هذا المشروع سيتوج بتركيب آلات "AED" في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والاماكن المزدحمة وغيرها من الأماكن العامة لإنقاذ حياة مرضى القلب الشباب، وخصوصا من يتعرضون لأزمات قلبية وحالات فقدان الوعي المفاجئ، بعيدا عن المستشفيات والمراكز الصحية، على ان يسبق ويرافق ذلك تدريب فريق التدخل في الأماكن التي يتم تركيب اجهزة ال"AED" فيها على تقديم الإسعافات الأولية من خلال الإنعاش القلبي الرئوي "CPR" واعطائهم شهادة ذات الصلة من الصليب الأحمر، وأيضا تدريبهم على كيفية استعمال آلة ازالة الرجفان القلبي "AED".

وقالت: "لهذه الغاية سيتم وضع خارطة تظهر أماكن تواجد اجهزة ال"AED" إلى جانب المستشفيات والمراكز المجهزة للتدخل السريع في حال تعرض أي شخص لأزمة قلبية مفاجئة أو فقدان للوعي في الشارع أو في أي مكان عام، إذ يصبح بإمكان أي من مرافقيه أو أفراد المجتمع معرفة أقرب جهاز للاسعافات الأولية وأقرب مستشفى أو مركز إسعاف، بهدف تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمريض في أسرع وقت".


=======حنان نداف/ماري ع.شلهوب

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب