برنامج التعليم المستدام في LAU احتفل بتخريج طلاب دبلوم إدارة ومالية البلديات

الأربعاء 14 آب 2019 الساعة 13:43 تربية وثقافة
وطنية - احتفل برنامج "التعليم المستدام" في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) و"مؤسسة مهنا" بتخريج الدفعة السادسة من طلاب "دبلوم ادارة ومالية البلديات" والتي ضمت مجموعة كبيرة من العاملين والناشطين في الحقل البلدي والتنموي.

واقيم حفل التخرج في حرم الجامعة في بيروت، حيث تقدم الحضور مدير البرنامج شربل عازار، المراقب العام في وزارة الداخلية هادي الديك ممثلا المديرة العامة للمجالس والادارات المحلية في وزارة الداخلية فاتن ابو الحسن، عضو مجلس امناء "مؤسسة مهنا" ابراهيم مهنا، رئيس بلدية العباسية (الجنوب) علي عز الدين والذي شاركت بلديته في انشطة دورة التعليم والتدريب. كما حضر رؤساء واعضاء مجالس بلدية ووجوه وشخصيات وعائلات المتخرجين.

وبعد تقديم لمساعد مدير عام برنامج "التعليم المستدام" جورج عبيد، تحدث مدير البرنامج عازار عن "الوضع البيئي والاقتصادي والفقر والفساد ليؤكد على اهمية مقاومة هذا الوضع وعدم الاستسلام".

واعتبر "ان ال 11 مليار دولار التي اقرها مؤتمر "سيدر" لن تأتي الا اذا عمدت الدولة الى تطبيق الاصلاحات المطلوبة ومعالجة مكامن الفساد والخلل"، مشددا على "عوامل إيجابية في الاقتصاد اللبناني منها وجود 5000 معمل ومصنع لبناني قادرة على الانتاج اذا توفر لها الدعم والرعاية، اضافة الى تحويلات المغتربين والامكانات الضخمة الكامنة في القطاع السياحي والذي يستطيع انقاذ لبنان الى جانب قطاع النفط الواعد".

واشار الى "اهمية البلديات في عملية التنمية المستدامة وكل مسار اعادة الاعمار والبناء".

هادي الديك
واعتبر الديك "ان البلديات التي شاركت في برنامج الدبلوم انما هي ادارات قررت التمايز بشكل نموذجي"، مؤكدا "ان التعاون بين الجامعة ومؤسسة مهنا والبلديات اثمر نجاحا في مستويات مختلفة".

واوضح الديك "ان البلديات تلعب دورا اساسيا في عملية التنمية، واستطرادا فان المعلومات التي حصل عليها الخريجون والخريجات تشكل مرجعا لهم وتساعدهم على العمل المنتج والفاعل في بلدياتهم وضمن المواضيع الادارية والقانونية المختلفة، كي لا تقع هذه البلديات في الاخطاء".

وشكر الديك "الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) على ما تقدمه وكذلك مؤسسة مهنا".

معلوف
وكانت كلمة للقاضي ايلي معلوف الذي عرض "لاهمية التدريب والتعليم في البلديات بطريقة متواصلة ومنهجية. وابرز اهمية القوانين البلدية والحاجة الى تطويرها، وخصوصا تعزيز اللامركزية الادارية للبلديات، اضافة الى تأمين الاموال لهذه البلديات".

عز الدين
وشكر عز الدين "الجامعة والمؤسسة"، معتبرا "ان العلم هو المفتاح الى عالم واسع في البلديات التي يجب ان تنجح على كل الصعد".

مهنا
وكذلك كانت كلمة للاستاذ ابراهيم مهنا عن "التعاون الايجابي مع الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)".

وألقت طليعة الدورة فاطمة حمود من بلدية العباسية كلمة الخريجين، ثم تم توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.


==========ر.ب.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بروتوكول المثول أمام المحاكم: كن...

تحقيق لينا غانم وطنية - يقول المثل الشعبي "الله يبعد عنا الحاكم والحكيم"، الا ان المرء قد

الإثنين 19 آب 2019 الساعة 13:53 المزيد

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب