ندوة عن هندسة الطرق السريعة ومكونات الاسفلت في LAU جبيل

الخميس 12 تموز 2018 الساعة 10:46 تربية وثقافة
وطنية - نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بالتعاون مع جامعة نيفادا - رينو وضمن "سلسلة محاضرات منير الخطيب الهندسية"، ندوة عن "هندسة الطرق السريعة ومكونات الاسفلت" Superpave for Asphalt Binders and Mixtures في حرم جبيل، بمشاركة مندوبين عن وزارة الاشغال العامة، وضباط مهندسين من الجيش وشركات عدة، واساتذة ومهتمين يتقدمهم رجا وزياد الخطيب من مؤسسة خطيب وعلمي.

نصر
واستهلت الندوة بكلمة عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور جورج نصر الذي اعرب عن "ترحيب الجامعة بإستضافة سلسلة محاضرات البروفسور منير الخطيب، الذي ترك بصماته على الهندسة والاعمال في ارجاء العالم".

واشاد نصر "بالتعاون مع جامعة نيفادا - رينو واستضافة الدكتور بيتر السبعلي مدير مركز ابحاث الطرق في جامعة نيفادا".

واكد "ان كلية الهندسة في الجامعة تسعى لأن تكون الاولى في المنطقة، وهي حققت خطوات مهمة على هذا الصعيد لجهة البرامج الجامعية المتقدمة، والاعتماد الاكاديمي من ABET اضافة الى الخبرات الكثيرة المتراكمة لدى الاساتذة والطلاب والتزامهم العمل على الابحاث والاختبارات العلمية".

واشار الى "اهتمام الشركات الهندسية بإستقطاب خريجي الجامعة، نظرا الى تفوقهم ومهاراتهم الاكاديمية والعملانية المميزة".

وتمنى في ختام كلمته "ان تساهم الندوة في دفع النقاشات العلمية داخل اروقة الجامعة عن الاتجاهات العلمية الحديثة، وتأثيرها على الثقافة والصناعة والمجتمع والابحاث الهندسية مستقبلا"، وخص بالشكر "الدكتور نجيب الخطيب والعائلة على دعمهم لسلسلة المحاضرات وكل من ساهم في انجاح الندوة، وفي مقدمهم الدكتور بيتر السبعلي والاستاذ المساعد في كلية الهندسة في الجامعة الدكتور غبريال بزي وفريق كلية الهندسة".

وكانت المحاضرات المتتالية عن التعامل مع اولويات الهندسة في مواد الإسفلت، وكيفية التعامل مع مركبات الطرق وتصميمها بشكل عملي وآمن.

بزي
واشار بزي الى "أن العناوين العريضة للندوة هي التعرف على التكنولوجيا الاميركية في قطاع الطرق السريعة ومدرجات الطائرات وتركيبة المواد المستخدمة في اعداد هذه الطرق وتجهيزها، اضافة الى مناقشة المشكلات التي تواجه قطاع بناء الطرق في لبنان وامكانات التعامل معها، والعمل على تأمين منتدى للحوار ما بين الشركات الخاصة والقطاع العام، حول آلية بناء قطاع طرق حديث وعلمي في لبنان، وصولا الى تعزيز معرفة وثقافة طلاب الهندسة في الجامعات اللبنانية المختلفة واطلاعهم على التقنيات الاميركية الحديثة جدا في قطاع الطرق".

السبعلي
وتحدث السبعلي عن "مكونات إسفلت الطرق والتجربة الاميركية على هذا الصعيد، وخصوصا استعمالات الاسفلت المختلفة على مدرجات المطارات والطرق السريعة التي تستوعب حركة أعداد لا تحصى من الآليات الخفيفة والثقيلة على مدار الساعة".

واستعرض السبعلي الذي يزور لبنان سنويا منذ 40 عاما ودون انقطاع "مدى اهمية الظروف المناخية المختلفة على وضعية الطرق وبناها التحتية، اضافة الى التأثيرات المختلفة لاوزان الآليات والاطارات على السير على الطرق، وكيفية تفاعل الاسفلت معها، ومدى تاثيره على اختبارات المكابح والسلامة العامة في الظروف المناخية المختلفة".

وشرح "ان الندوة تهدف الى اطلاع المهندسين اللبنانيين على احدث التطورات في عالم هندسة الطرق، والمسؤولية الكبيرة التي تترتب على المهندسين عند بناء اي مدرج او طريق سريع او عادي، لجهة حفظ المال العام وتقديم افضل نوعية من الطرق الآمنة للمواطنين في استخداماتهم المختلفة لها".

يشار الى ان "الندوة تخللتها مناقشات عدة بين الحضور والمحاضرين بزي والسبعلي عن الايجابيات والسلبيات في قطاع الطرق.



==========ربى بصبوص

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب