افتتاح بيت طلاب الفرنكوفونية غدا في باريس

وطنية - أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في معهد فرنسا عن "استراتيجيته الدولية لتعزيز اللغة الفرنسية وتعدد اللغات"، بحيث أعلن عن إجراءات أساسية في هذا المجال مثل إنشاء بيت لطلاب الفرنكوفونية في المدينة الجامعية الدولية في باريس". 
 
بعد مرور 3 أعوام على ذلك، تبلور المشروع عبر المدينة الجامعية الدولية في باريس في إطار مشروعها الإنمائي المعروف بـ" سيتيه 2025" (Cité 2025)". 
وقد صممت وكالة "بومشلاغر إيبيرل أركيتكتان" بيت طلاب الفرنكوفونية وبنته شركة "دوماتيو بار إيموبيلي" عبر عقد تطوير عقاري وسيفتتح غدا.
 
على صعيد آخر، جرى توقيع عقد شراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية يضمن لها حقوق حجز 150 شقة صغيرة (استوديو) من أصل الشقق التي يضمها البيت، والتي يبلغ عددها 300.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه "في إطار خطتها الخاصة بلبنان، عززت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الوصول إلى بيت طلاب الفرنكوفونية في باريس مع تخصيص حصص استثنائية من الغرف للطلاب اللبنانيين بنسبة 30% من السعة الإجمالية.  
  
وسيجري الافتتاح في حضور سكرتير الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية المكلف السياحة والفرنسيين المقيمين في الخارج والفرنكوفونية جان باتيست لوموان، عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية سليم خلبوس، رئيس المؤسسة الوطنية "المدينة الجامعية الدولية في باريس" ونائب الرئيس الفخري لمجلس الدولة جان-مارك صوفي، المندوبة العامة للمؤسسة الوطنية "المدينة الجامعية الدولية في باريس" لورانس ماريون، مديرة بيت طلاب الفرنكوفونية صوفي نوردمان، المدير العام لشركة "دوماتيو بار إيموبيلي" فيليب يونغ،  وآن سبيشر مهندسة معمارية مشاركة في وكالة "بومشلاغر إيبيرل أركيتكتان".      
 
"سيتيه 2025": حرم جامعي مزدهر  
يندرج بناء بيت طلاب الفرنكوفونية في إطار مشروع تطوير المدينة الدولية "سيتيه 2025". ويتميز هذا المشروع لكونها تموله تمويلا كاملا المؤسسة الوطنية "المدينة الجامعية الدولية في باريس". وقد وضعت جامعات باريس، وقد مثلتها مستشارية الجامعات في باريس، قطعة أرض في تصرف المدينة الدولية لبناء بيت الطلاب. 
 
ويهدف المشروع إلى "إنشاء مبنى ذي هندسة يمكن التعرف اليه بوضوح ويرتفع على شكل مقدمة سفينة عند الطرف الجنوبي الغربي للحرم. الى ذلكن على المبنى أن يحترم، شأنه في ذلك شأن البيوت الجديدة الأخرى التي شيدت في إطار "سيتيه 2025"، خصائص المدينة الدولية التي تترجم قيم السلام والانفتاح والتضامن الملازمة لها. 
ويصبو المشروع إلى تحقيق التمايز الهندسي على غرار البيوت الأخرى الموجودة في الحرم، وينسجم موقعه في الحرم مع المشهد الطبيعي الذي يطغى على المكان". 
 
"تعزيز الحركية الطالبية والعلمية الفرنكوفونية"
وسيساهم بيت طلاب الفرنكوفونية في تعزيز التعاون الجامعي والعلمي مع البلدان الفرنكوفونية. وسيتم الاختيار بناء على استدراج طلبات يعمم على المؤسّسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية البالغ عددها 1007 مؤسسات عبر الإدارات الإقليمية العشر للوكالة الموزعة على القارات الخمس.
 
وستعلن اذاعة "فرنسا الدولية" والوكالة الجامعية للفرنكوفونية عن الفائز بطبعة 2021 لـ"جائزة المؤلفات الشبابية"، وهي مباراة كتابة مفتوحة أمام طلاب المؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في أكثر من 120 بلدا". 


                                  ======= م.ع.    

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب