ثانوية "السفير" - الغازية افتتحت "معرض الكتاب والألعاب الفكرية" تكريما لذكرى الشاعر الراحل جوزف حرب

 

وطنية - افتتحت "ثانوية السفير – الغازية " اليوم، معرض الكتاب والألعاب الفكرية" باحتفال أقيم في حرم المدرسة، تكريماً لذكرى الشاعر الراحل جوزف حرب ومسيرته الإنسانية والشعرية، بعنوان " جوزف حرب سمفونية فصول"  وهو اسم كتاب صدر مؤخراً للأب الدكتور ميخائيل قنبر.

رعى الاحتفال الشاعر جورج غنيمة وشارك فيه الى جانب قنبر الشاعر جوزف عون وحضره جمع من الشخصيات الأكاديمية والتربوية والثقافية والاجتماعية من أصدقاء وأسرة الثانوية .

استهل الحفل بالنشيد الوطني ونشيد "ثانوية السفير" ، ثم كان تقديم من عرّيف الحفل حسن خازم، تم بعده عرض فيديو بعنوان "جوزف حرب شاعر القصب والخيال " من إعداد ثانوية "السفير" ويحكي سيرة حياة الشاعر الراحل ابن قرية المعمريّة في قضاء الزّهراني. 

قنبر

ثم ألقى الأب الدكتور ميخائيل قنبر ، الذي لفت الى أنه "استوحى فكرة عنوان الكتاب من "كونشيرتوهات " الفصول الأربعة للقس الأحمر" انطونيو فيفالدي، الذي أوحى له أن ما كتبه جوزف حرب في دواوينه الستة عشر وفي كلمات أغانيه هو في الواقع مادّة حياة كلّ البشر، موزّعة على فصول السنة، ومُعَادة على فونوغراف الزمن مرّة كل سنة شمسيّة".

ناصر الدين

بعد ذلك ألقى الشاعر جوزف عون قصيدة من وحي المناسبة باللهجة العامية، تلاه مدير الثانوية الدكتور سلطان ناصر الدين الذي استعاد بدايات تعرفه على شعر الراحل جوزف حرب فقال : "في أوائل التّسعينيّات ، لبّيتُ دعوة لحضور احتفال في قاعة نزار الزّين وكان من بين المتكلّمين في ذلك الاحتفال جوزف حرب الذي أسر الحاضرين وأنا واحد منهم . بدأ جوزف حرب كلمته  بوحي فكر عميق وخيال سماويّ يُطلقها كأنّه ينفخ في ثقوب ناي من قصب، تخرج مدوزنة متناغمة متآلفة متآزرة ".

وأضاف : "في ذلك اللّقاء ، ومن تلك الكلمة ، سكن جوزف حرب في كياني عقلًا وقلبًا. لا أدري كيف ولماذا ، لكنّي شعرتُ أنّ بيتًا من حبّ وإنسان قد انبنى في قلبي اسمه جوزف حرب". 

غنيمة

بعد ذلك ، جرى تقديم فقرة فنية بعنوان" عصفورة " وهي من كلمات الشاعر الراحل جوزيف حرب والحان احمد ناصر،  تحدث بعدها راعي الإحتفال الشاعر جورج غنيمة فقال: "أجدني مدفوعًا بأرق المشاعر لأرفع عميق وأسمى آيات الشكر والتقدير لعزيزين متلازمين روحيًّا وفكريًّا وتربويًّا في إحياء الإرث الأدبي والثقافي للشّاعر جوزف حرب ، أعني الأب الأديب ميخائيل قنبر الذي استبطن سيرة الشاعر وأبانها ببديع صوغ وشفيف كلام في كتابه " جوزف حرب سمفونيّة فصول " ، كما أعني الأكاديمي المربي الدكتور سلطان ناصر الدين الذي تبنى هذا الكتاب طباعةً وإصدارا" . 

تكريم وتوقيع

بعد ذلك كرمت "ثانوية السفير" راعي الإحتفال الشاعر جورج غنيمة فقدمت له لوحة فنية من رسم الفنان عبد الحليم حمود، ثم انتقل الجميع الى قاعة المعارض في الثانوية حيث جرى افتتاح معرض الكتاب والألعاب الفكرية ، وجالوا على أجنحته.  وقّع بعدها  كل من : الأب الدّكتور ميخائيل قنبر كتابه " جوزف حرب سمفونيّة فصول "، والشّاعر جوزيف عون ديوانه " ليلة ندي" ، والشّاعر جورج غنيمة ديوانه "وحيدًا يشدو القصب مواويل البنفسج والمطر".

                              ========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب