الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث اختتمت فعاليات "مباراة العلوم 2024" وإعلان الفائزين بالجوائز

 

وطنية - اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث اليوم فعاليات "مباراة العلوم 2024" التي أقيمت برعاية رئيس  الحكومة نجيب ميقاتي باحتفال أقيم في قصر المؤتمرات في الجامعة اللبنانية مجمع رفيق حريري الجامعي – الحدت، والذي تُوّج بإعلان الفائزين بالجوائز والميداليات. مثّل الرئيس ميقاتي وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس، عميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب، د. حسان خشفة ممثل جامعة LIU، د. فضل بدير ممثل جامعة المعارف، د. محمد صالح رحال ممثل جامعة AUST، د. أحمد غندور ممثل الجامعة الإسلامية في لبنان، د. أحمد ميقاتي ممثلاً الجامعة العربية المفتوحة، د. عباس وهبة رئيس لجنة الصباح الوطنية، البروفيسور نديم منصوري مدير عام جمعية "سند لبنان"، النقيب ربيع بعلبكي نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان، د. هاني مسالخي ممثل شركة test Sponsored IELTS - IDP، المهندس محمد ترحيني مدير شركة Addcited CNC، الأستاذ أمير قطرنجي مدير عام شركة قطرنجي، الأستاذ محمد قبيسي ممثل College ACT، العميد محمد بيطار قائد كلية الأركان في الجيش اللبناني، العميد أنور حمية والرائد حمزة دمج ممثلي مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا، الرائد المهندس أيمن تاج الدين ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، حسن دياب مدير عام شركة،TECOMSA، وفد من المرشدين النربويين في وزارة التربية والتعليم العالي ومن خبراء المركز التربوي للبحوث والانماء، أساتذة جامعيون ووفد من شبكة الحوكمة والتحول الرقمي في لبنان، بالإضافة إلى مدراء المدارس والأساتذة المشرفين ومئات الطلاب المشاركين والأهل.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني، ثمّ كانت كلمة لرئيس الهيئة الأستاذ رضوان شعيب الذي أكد "أهمية مباراة العلوم كمنصة للابتكار تتحدى الصعاب"، وأعرب عن سعادته بعودة المباراة حضورياً بالكامل، واستعرض محطات أساسية للهيئة منذ تأسيس مباراة العلوم التي انطلق الإعلان عنها في العام 2003، وكانت تؤمن فعلياً بالتحول الرقمي النافع حيث كانت تعتمد منذ اليوم الأول منصةً ونظاماً رقمياً في التسجيل. والأهم هو كيف أثمرت مباراة العلوم عدداً كبيراً ونوعياً من الشباب الذين أسسوا اليوم شركات ناشئة انطلاقاً من مشاريعهم في المباراة.

وعرض شعيب منهجية الهيئة التي أدت لهذا النجاح، شارحاً مسار الابتكار من الفكرة إلى الأعمال، حيث كانت مباراة العلوم حاضنة أعمال غير معلنة وكان مكتب الهيئة مركزاً للابتكار ونواة لحديقة التكنولوجيا والابتكار في الجامعة، وذكر أمثلة بعض رواد الأعمال الناجحين انطلاقاً من مشاريع المرحلة الثانوية.

وحيا شعيب الطلاب والأساتذة المشاركين من كل لبنان، وبخاصة الطلاب النازحين من الجنوب "الذّي يرزخ تحت القصف والذين أداروا مشاركتهم في المباراة عن بعد كل من أماكن نزوحهم". وأعلن عن عودة الشراكة مع الجامعات في تقديم المنح للفائزين، وشكر الشركاء الذي قدموا جوائز الابتكار المالية. وتمّ عرض فيديو لخّص أعمال يوم المباراة.

كلاس

والقى الوزير كلاس كلمة، نوه فيها بقدرات الشباب اللبناني المبدع، وأكد أهمية دعمهم وتوفير الفرص لهم للابتكار والريادة وقال: "إنها مسؤوليتنا المجتمعية التي علينا تحمّلها بجرأة ورعاية، فنحتضن أجيالنا ونوجّههم إلى نواحي العلم ونمسك بأيديهم لأن يتشجعوا ويبادروا و يقدَموا ويخترعوا المستقبل. النماذج الابتكارية التي قدمها الشباب المشاركون في هذا الفوروم العلمي الرائد، هي إنجازات شاهدة تحمل تواقيع  شابات وشباب لبنانيين آمنوا بقدراتهم، وأثبتوا أن لبنان مسيرةُ نجاح ومسار تألق، وأنهم قادرون على إنهاض لبنان من عثراته رغم كل الكبوات التي وقعنا فيها والتحديات التي تواجهنا".

 وحثّ كلاس الطلاب على الاستمرار في مسيرتهم العلمية والإبداعية، وتوجه إليهم قائلًا: "أيها الشابات والشباب، ثقوا أنكم قادرون أن تنقذوا لبنان، وأن هذه الاحتفالية المتوجة لأنشطتكم ستكون باب نجاحاتكم ومرجى انتظاراتكم المستقبلية". 

كما وجّه الوزير كلاس الشكر للهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على تنظيم هذه المسابقة المميزة.

كنج

بعد ذلك، تحدّث عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية د. علي كنج، وأكّد الشراكة بين الجامعة اللبنانية والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. وأثنى على جهود الهيئة الكبيرة لتنظيم هذه المباراة المميزة وقال: "في الجامعة اللبنانية نثق بأن دورنا ليس فقط أكاديميًا وأنما تنمويً واجتماعيً وتوعويً وتشجيعي، لذلك نحن نشجّع الطلاب على المضي قدمًا باختراعاتهم وتطويرها لكي تدخل سوق العمل".

وفي ختام الحفل، تم توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف فئات المسابقة. وقد نال الفائزون جوائز قيّمة وميداليات وشهادات تقدير. وقد فازت مشاريع متميزة أخرى في عدد من المدارس بالعديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

وفاز بجائزة محمد دياب للتكنولوجيا التي قدمتها TECOMSA مشروع "روبوت الطاقة الزائدة" للطلاب دانيال عجيب، دونا شيا، كارمن عنداري، جوليان أبو شاهين والأستاذة غاديا هلال من مدرسة "المنار" راس المتن. وفاز بجائزة IELTES مشروع "خطوات تنير العالم" للطالبة فاطمة عموري والأستاذة خديجة ترحيني من ثانوية الكوثر. وفاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكار الشباب ثلاثة مشاريع وهي "نورو سايف" للطلاب ألكسندر طنوس، أنطوني زخور، شربل رحيم، مارك بعينو والأستاذ صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور، مشروع "قلادة الأمل" للطلاب حيدر شور، علي المرتضى سعدى، حمزة فاخوري، حوراء شحادة، نور عطوي والأستاذة ديانا عز الدين من ثانوية الشهيد محمد سعد، مشروع "إضافة أليكس" للطالب خالد عيتاني والأستاذ طلال دندشلي من مدرسة المقاصد - كلية علي بن أبي طالب. جائزة قطرنجي فاز بها مشروعان "الصوت العالمي" للطالب محمد الرز والأستاذة فاتن حسن من ثانوية الروضة 2 ومشروع "الوقوف ضد التحرش" للطالب علي زين والأستاذ طلال دندشلي من مدرسة المقاصد - كلية علي بن أبي طالب. جائزة CNC Addicted فاز بها مشروع "ضوء تحت الركام" للطلاب ماريا القاق، ريهام مرتضى، أحمد ابو دية والأستاذة لور الجمال من ثانوية الإمام الكاظم. وفاز بجائزة حكمت ناصر للابتكار ثلاثة مشاريع وهي "اليد الاصطناعية" للطلاب علي زين الدين، حسين حمية، علي الحسيني، رواد المصري والأستاذة سالي الحاج دياب من مدرسة المصطفى قصرنبا، مشروع "عيادة مدرسية" للطلاب محمد جبيلي، نور فتوني، حسين حسون، سيف الدين الشيخو، علي العزي والأستاذ قاسم حلال من ثانوية السفير، مشروع "من نظرة عين" للطلاب روى حصري، مريم شهاب، مي فليفل، عمر حلاوي، والأستاذة نادين عنتر من مدرسة الحريري الثالثة. ويمكن الاطّلاع على النتائج عبر موقع الهيئة الرسمي https://nasr.org.lb

كما تخلّل الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ونقابة تكنولوجيا التعليم حول الابتكار، وقعها رئيس الهيئة رضوان شعيب والنقيب ربيع بعلبكي. وأجمع الحاضرون على أن "مباراة؛ العلوم 2024" حققت نجاحاً استثنائياً، حيث شكّلت فرصة مميزة للشباب اللبناني لعرض إبداعاتهم وابتكاراتهم، والتفاعل مع خبراء ومختصين في مختلف المجالات العلمية.

وجرت مباراة العلوم يوم الخميس الفائت حيث اصطفّت أجنحة معرض "مباراة العلوم 2024" لعرض إبداعات واختراعات الطلاب المشاركين. وشهدت هذه الأجنحة إقبالاً واسعاً ومتنوعاً. وشارك في هذه الدورة من "مباراة العلوم 2024" أكثر من 600 طالب وأستاذ مشرف من 90 ثانوية ومدرسة من مختلف أنحاء لبنان. وقدّم الطلاب 130 مشروعاً واختراعاً وبحثاً ابتكارياً في مجالات علمية متعددة، شملت الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

============= ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب