مؤتمر "الحوار الوطني الأول حول الاقتصاد الأزرق في لبنان في الاسكوا الخميس المقبل

وطنية -  ينظم برنامج الأمم المتحدة للبيئة  - المكتب الإقليمي لغرب آسيا،  مؤتمر "الحوار الوطني الأول حول الاقتصاد الأزرق في لبنان" (LBED 2024) ، عند الساعة التاسعة من قبل ظهر يوم الخميس في 2 أيار المقبل في القاعة الرئيسية للمؤتمرات في مقر الاسكوا – بيت الامم المتحدة،  برعاية وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين، وبالشراكة مع رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري،وذلك  في إطار مشروع SwitchMed II، الذي ينفّذه البرنامج  بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وافاد البرنامج، في بيان، بان المؤتمر يهدف  إلى إطلاق حوار بنّاء حول الاقتصاد الأزرق على المستوى الوطني من اجل تعزيز الشراكات والتعاون بين أصحاب المصلحة الرئيسيين من القطاعين العام والخاص، بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني.

يركّز الاقتصاد الأزرق على التنمية الاقتصادية المستدامة في القطاعات المتصلة بالبحار، ويهدف في الوقت نفسه إلى منع تدهور البيئة والنظام الإيكولوجي. نظرا الى موقعه على ساحل المتوسط، يتميّز لبنان بإمكانات كبيرة للنمو الأزرق المستدام على الرغم من التحديات البيئية التي يواجهها.  يعتبر هذا النهج أساسياً في مواجهة أزمات الكوكب الثلاث (The Triple Planetary Crisis) -  التلوّث وفقدان التنوّع البيولوجي وتغيّر المناخ-  من خلال التأكيد على دور المدن الساحلية في ضمان الاستدامة طويلة الأجل للقطاعات البحرية في لبنان عبر تعميم الاقتصاد الدائري.

يتضمّن هذا المؤتمر إطلاق نتائج التقييم الوطني للاقتصاد الأزرق الذي ركّز على مصايد الأسماك والسياحة الساحلية وأنشطة الموانئ وغيرها، وإطلاق لوحة البيانات (Dashboard)  الإلكترونية للاقتصاد الأزرق في لبنان.  وسيطلق هذا المؤتمر حواراً شاملاً ومتعدد المستويات حول اقتصاد أزرق مزدهر ومستدام للبلد ويؤيد توصيات السياسات الضرورية له.

                      ===========  ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب