قصة نجاح الرياضيين رعد وصلح في المركز الثقافي الفرنسي في بعلبك

وطنية- بعلبك- نظم "المركز الثقافي الفرنسي" في بعلبك لقاء حواريا، ضمن إطار عام الألعاب الأولمبية في فرنسا، مع العداءة والناشطة البيئية هدى رعد، ومتسلق قمم الجبال المغامر البعلبكي نضال صلح، حيث رويا قصتي نجاحهما وتحقيقهما الإنجازات على مستوى الوطن، بحضور فاعليات ثقافية وإعلامية ورياضية واجتماعية.

مرتضى 

واستهلت اللقاء ريما مرتضى، فقالت: "نرحب بكم في المركز الثقافي الفرنسي في بعلبك، باسمي وباسم  مديرة المركز الفرنسي في بعلبك وزحلة Camille Brunel، وباسم زميلي الدكتور علي علاء الدين، "لنستمع معا إلى قصتي بطلين من بلادي ملهمين لجيل طموح وشباب أغر، فسيرتهما الذاتية قصة نجاح وعبرة في بلد لا يُعطى فيه أبناؤه الأبطال حقهم".

وتابعت: "هدى عباس رعد البعلبكية الأصيلة، ربة منزل من الطراز الأول وأم لشابين كفوئين، تستند في نجاحاتها إلى دعم زوج وتشجيعه، وهي بطلة لبنان في الجري منذ العام 1991، ومن اهم السباقات التي شاركت فيها ماراتون بيروت الدولي الذي حازت فيه على المرتبة الثانية، وسباق جزين لبطولة لبنان وسباق الناقورة وقد احتلت فيهما المرتبة الأولى. ولم تكتف هدى بكونها عداءة بارعة، فهي أيضاً ناشطة بيئية، تطوعت في مشروع التحريج في لبنان لمدة 12 سنة ونتج عن هذا المشروع غابة "هدى" في بلدة مقنة التي تجاوز عدد غرساتها 40 ألف شجرة". 

وأضافت: "أما بطلنا الثاني فهو مغامر ومصور فوتوغرافي بعلبكي أصيل، هو نضال حسين صلح الذي حقق وخلال فترة قصيرة  منذ تموز 2017 ولغاية آب 2019 أربعة إنجازات باسم مدينة بعلبك ولبنان. فكان أول إنجاز له رفع علم لبنان لأول مرة على قمة كازبك في جورجيا على ارتفاع 5045 مترا عن سطح البحر، وعام 2019، ولأول مرة بتاريخ لبنان، رفرف علم الجيش اللبناني فوق جبال الألب الفرنسية وعلى قمة جبال أرارات التركية".      

وختمت مرتضى: "على الصعيد الداخلي يستمر المغامر صلح بتعريف اللبنانيين والأجانب على طبيعة لبنان والمواقع الرائعة، من خلال نشاطات "الهايكنغ" التي يقوم بها على مدار السنة في كافة أرجاء لبنان".

رعد

وأشارت رعد إلى أن "البداية كانت من السباقات المدرسية في مدرسة خليل مطران الأسقفية في بعلبك، وتلاها بطولات مدارس بعلبك في المرحلة المتوسطة، وبطلة مدارس لبنان خلال المرحلة الثانوية. ومن ثم كان الإنضمام إلى أندية رياضية: ديك المحدي، المريميين، الأنصار، العدائين القدامى، انتر ليبانون، ونادي القلعة، حيث حافظت على لقب بطلة لبنان حتى عام 2007".

وقالت: "من أهم مشاركاتي في ماراتون كفردبيان لمسافة 21 كلم إلى جانب عداءات من 21 دولة، وفزت بالمركز الثاني بعد اللاعبة الأوكرانية التي حلت بالمرتبة الأولى، وفي سباق لمسافة 5 كلم شاركت فيه 12 دولة حلت لاعبة هندية في المركز الأول وأنا في المركز الثاني، وتميزت بالمشاركات في سباق الماراتون لمسافة 42 كلم".

وأضافت: "ركضت في كل المناطق اللبنانية، وكان حلمي أن أركض بين الشجر، فشاركت في حملة غرس المليون شجرة في لبنان، وكان تحقيق الحلم بغرس 40 ألف شجرة في بلدتي مقنة، وكرموني عندما أطلقوا على المشروع تسمية غابة هدى".

صلح

بدوره المغامر والإعلامي نضال صلح، قال: "الإرادة الصلبة والتصميم الصحيح والسليم هو الوسيلة الناجعة لتحقيق الهدف. أول تجربة لي كانت في جمهورية جورجيا، حيث رفعت علم لبنان في شهر تموز عام 2017 على قمة ارتفاعها 5045 مترا، وكنت اللبناني الوحيد بين المتسلقين، ومن بعدها تسلقت جبال هملايا في النيبال في نيسان 2018 ورفعت علم لبنان على قمة ميرا سنترال وارتفاعها 6441 مترا، وفي صيف عام 2019 رفعت علم الجيش اللبناني على إحدى قمم جبال الألب الفرنسية على ارتفاع 4710 أمتار، وفي تموز 2019 رفعت علم الجيش اللبناني وعلم لبنان على قمة أرارات التركية المطلة على جمهورية أرمينيا وارتفاعها 5136 مترا، وفي الصيف القادم أنا بصدد تحقيق إنجار جديد".

========= ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب