"الشعبي الناصري" حيا العمال في عيدهم: للنهوض بحركة نقابية موحدة تكون عابرة للطوائف

وطنية – حيا "التنظيم الشعبي الناصري" في اليوم العالمي للعمال، "كل الكادحين في مختلف أنحاء العالم"، وأشار في بيان، الى أنه "يحل عيد العمال هذا العام وهموم المواطنين في تزايد نتيجة تردي الأوضاع المعيشية. ويشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة تتمثل بانهيار قيمة العملة الوطنية، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة لأرقام قياسية لم نشهدها من قبل. فأصحاب الدخل المحدود انهارت أوضاعهم المعيشية، وتردت لديهم الخدمات الصحية والتربوية والاجتماعية كافة".

ورأى أن "العمال في لبنان يدفعون ثمن تخلي السلطة عن مسؤولياتها، هذه السلطة التي أوصلت البلد إلى حافة الانهيار نتيجة غياب إجراءات الحماية الاجتماعية، وغياب خطط الإصلاح في المؤسسات. هذه السلطة التي ترفض الإقرار بمسؤوليتها عن الانهيارات التي سببتها في المجتمع اللبناني على الصعد كافة، بل تواصل سياساتها في سرقة أموال المودعين، ورفع الدعم عن كافة المواد الأساسية، وزيادة الضرائب، ما أدى إلى زيادة الأعباء على كاهل المواطنين، وبالتالي زيادة معاناتهم، وهجرة الشباب هربا من مصيرهم المجهول".

ولفت الى أن "معظم العمال في لبنان باتوا في خط الفقر نتيجة تآكل قيمة رواتبهم، وعدم قدرتهم على الدفاع عن حقوقهم نتيجة هيمنة أحزاب السلطة على النقابات التي كان من المفترض أن تكون درعا لحماية هؤلاء العمال وتحصيل حقوقهم، لتصبح أدوات بيد أحزاب السلطة، هذا الواقع يستدعي تشكيل تنظيمات نقابية مستقلة خارج هيمنة قوى السلطة".

وأشار الى أنه "رغم الوضع الصعب الذي يعاني منه العمال في لبنان، إلا أن هناك رهانا كبيرا على الحركة الشعبية بخاصة جيل الشباب للنهوض بحركة نقابية موحدة تكون عابرة للطوائف، وذلك لإحداث تغيير شامل ينشده العمال والكادحون الذين يتحدون الأوضاع المعيشية ويقاومون من أجل العيش الكريم، وصولا إلى تحقيق بناء دولة تسودها قيم العدالة الاجتماعية".

ودعا "العمال إلى الوقوف بصلابة دفاعا عن حقوقهم، فمعركة التغيير طويلة وهي تحتاج إلى صلابة وصبر حتى الوصول إلى تعديل ميزان القوى لمصلحة الحركة الشعبية".

 

                              ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب