الشرق: واشنطن تهّدد بالڤيتو والمجموعة العربية تدعم التصويت على عضوية فلسطين اليوم

وطنية - كتبت صحيفة "الشرق": ناقشت اللجنة الفنية المنبثقة عن مجلس الأمن الدولي حول قبول الأعضاء الجدد، في سلسلة اجتماعات طلب دولة فلسطين للقبول بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

واللجنة مكونة من جميع أعضاء مجلس الأمن الحاليين. وقدمت تقريرها للمجلس الذي عبر عن خلاف في المواقف بين غالبية تؤيد الطلب، وأقلية تفضل التريث لغاية الانتهاء من مفاوضات الوضع النهائي والتوافق بين الأطراف المعنية.

وسيتم عرض قضية الاعتراف بعضوية فلسطين الكاملة اليوم الخميس في اجتماع على مستوى الوزراء. وقد وصل زياد أبو عمرو، رئيس دائرة العلاقات الدولية بمنظمة التحرير الفلسطينية، ونائب رئيس الوزراء السابق، للمشاركة في الاجتماعات.

وفي تصريح  أكد مصدر من بعثة فلسطين، أن هناك على الأقل 10 أعضاء سيصوتون لصالح العضوية الكاملة. وقد تلحق سويسرا لتصبح الدول الحادية عشرة، خصوصا إذا صوتت فرنسا إيجابياً، وهو أمر متوقع حسب المصدر، إلا إذا حصلت مفاجآت. ومن المتوقع أن تصوت ثلاث دول بـ”امتناع هي المملكة المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية” في حين أن الولايات المتحدة، حسب كل التقديرات، ستطيح بالمحاولة عبر استخدام حق النقض (الفيتو).

ولفتت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد الى انها لا ترى ان مشروع القرار بالامم المتحدة بخصوص عضوية فلسطين لا يساعد في الوصول الى حل الدولتين للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني.

  ===

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب