الشرق الأوسط: قصف المسعفين في الهبارية يُدخل المدنيين ضمن قائمة أهداف إسرائيل و«حزب الله»
مقتل عامل سوري في كريات شمونة

وطنية - كتبت صحيفة "الشرق الأوسط": خرق الاستهداف الإسرائيلي لمركز صحي في الهبارية في جنوب لبنان، قواعد القتال القائمة منذ أربعة أسابيع في المنطقة، ووسعها إلى استهداف المدنيين على الجانبين، حيث أدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل سبعة مدنيين متطوعين في البلدة التي تُقصف للمرة الأولى، فيما رد "حزب الله" بقصف كريات شمونة، ما أدى إلى مقتل عامل سوري يتحدر من الجولان، وإصابة ثلاثة إسرائيليين بجروح.
واستهدفت غارات إسرائيلية فجر الأربعاء، مركز الطوارئ والإغاثة الإسلامية في البلدة، ما أدى إلى مقتل 7 متطوعين، وإصابة أربعة آخرين بجروح. وقالت مصادر ميدانية إن هؤلاء مدنيون، يقومون بجهود الإغاثة في البلدة، وهم متطوعون من أبناء البلدة. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الضربات الإسرائيلية على جنوب البلاد قتلت بالفعل أكثر من ستة من أفراد الطواقم الطبية والمسعفين.
وبينما قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مبنى عسكريّاً تابعاً للجماعة الإسلامية في الهبارية مستهدفاً مسلحاً كان له دور في التخطيط لهجمات ضد الأراضي الإسرائيلية وكان مرتبطا بـ"المجموعة الطبية الإسلامية"، نفى المكتب الإعلامي للجماعة الإسلامية في بيان تلك المعلومات.
وقالت الجماعة إن المركز يخص جمعية الإسعاف اللبنانية ولا صلة أو علاقة للجماعة به. واستنكرت الجماعة "العدوان الإسرائيلي على مسعفين يقومون بواجبهم في منطقة العرقوب". وطالبت الدولة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمحاسبة.
وندد "حزب الله" بالضربات على الهبارية. وأدان في بيان "العدوان الآثم والجريمة النكراء ارتكبتها قوات ‏الاحتلال الصهيوني بحق المرضى والطاقم الطبي في مركز الجمعية الطبية ‏الإسلامية". وأكد الحزب أنه "بشكل قاطع وحتمي هذا ‏العدوان لن يمر دون ردٍّ وعقاب".
ولم تمر ساعات على الاستهداف، حتى ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم إطلاق أكثر من 30 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه مستوطنة كريات شمونة ومحيطها في الجليل الأعلى، الأربعاء، وألحق عدد منها أضرارا وتم اعتراض بعضها، فيما سقطت بعضها بمناطق مفتوحة.
وأعلن "حزب الله" أنه أطلق عشرات الصواريخ على بلدة كريات شمونة في شمال إسرائيل في وقت مبكر صباح الأربعاء، ردا على ضربات الهبارية. وقال في بيان إن مقاتليه "استهدفوا مستعمرة كريات شمونة وقيادة اللواء ‏769 في ثكنة كريات شمونة بعشرات الصواريخ". كما أعلن عن استهداف انتشار ‏لجنود إسرائيليين في محيط شتولا، وداخل خيمة في "حرش راميم"، فضلاً عن استهداف مواقع مسكاف عام ورويسات العلم.
وأكدت إسرائيل مقتل شخص في قصف "حزب الله". وقالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية إن ضربة بصاروخ الأربعاء أسفرت عن مقتل عامل مصنع في كريات شمونة. وذكرت خدمة إسعاف "نجمة داود الحمراء" أن مسعفين انتشلوا الرجل من بين حطام المصنع وهو مصاب بجروح بالغة ثم أعلنت وفاته في المكان.
وأعلن الناطق الإسرائيلي الرسمي، الأربعاء، أن رشق الصواريخ الأخير الذي نفذه "حزب الله" أصاب مصنعا صغيرا للورق يعمل فيه معوقون ومبنى سكنيا في كريات شمونة وتسبب في مقتل شاب وإصابة ثلاثة عمال، وأن الشاب القتيل، هو زاهر بشارة من قرية عين قنية في الجولان السوري المحتل، وأنه كان يعمل سائق شاحنة في المعمل المذكور.
وتبين أن العمارة التي يقوم فيها المصنع هي أيضا ملك لمواطن سوري من البلدة نفسها. كما أصيب مبنى لسكن الطلبة الجامعيين. وقال الناطق الإسرائيلي إن مقتل الشاب زاهر بشارة يرفع عدد القتلى المعلن في الجانب الإسرائيلي منذ بداية الحرب على الجبهة الشمالية مع لبنان، إلى 18 شخصا، هم 11 جنديا و7 مدنيين.
وتتبادل إسرائيل و"حزب الله" إطلاق النار عبر الحدود منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، وذلك في أكبر تصعيد بين الجانبين منذ القتال الذي استمر شهرا بينهما في 2006. وقال الجانبان إنهما لا يريدان حربا شاملة وإنهما منفتحان على عملية دبلوماسية، لكن الضربات تصاعدت هذا الأسبوع بعد فترة من وقف القصف عبر الحدود.

     =======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب