فعاليات اليوم الثالث لمعرض الكتاب الخمسين في الرابطة الثقافية طرابلس

وطنية - طرابلس - تستمر فعاليات معرض الكتاب السنوي الخمسين في الرابطة الثقافية في طرابلس لليوم الثالث على التوالي، حيث استقبل رئيس الرابطة رامز الفري رئيس بلدية ببنين العبدة الدكتور كفاح الكسار، عميد الثقافة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور كلود عطية، رئيس مجلس امناء جامعة الجنان الدكتور سالم يكن، رئيس المركز الاسلامي للبحوث والتوجيه الشيخ رامي الفري، رئيس الندوة الشمالية ممثل المنتدى القومي العربي في طرابلس فيصل درنيقة، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الصحافي صفوح منجد، عضو مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية الصحافي غسان ريفي، الخبير الاقتصادي الدكتور ايمن العمر، الاعلامي أحمد الايوبي ومفوض كشاف "الغد الافضل" محمد سلطان.

وأكد الجميع على الدور الهام الذي تقوم به الرابطة في هذه الاوضاع العصيبة التي تعاني منها البلاد على كافة الصعد، وكانت جولة على المشاركين في المعرض من مكتبات وجامعات وهيئات ثقافية واجتماعية وتربوية.

أمسية شعرية

الى ذلك، أقيمت أمسية شعرية من تنظيم صندوق الاحلام بعنوان "لن يضيع"، شارك فيها الشعراء خلود الحلو، عبير محيش، فدوى المصري، زكريا حيدر، دولت تركماني، الدكتور شحادة الخطيب وابراهيم حمزة، وقدمت لهم وحدة دندشي وآية مراد، ورافقهم بوصلات طربية الفنان علاء المصري ورسم مباشر للفنان جهاد ميقاتي .

ندوتان  

كما أقيمت ندوة من تنظيم "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة الثقافي"، بالتعاون مع "هيئة تكريم العطاء المميز" في النبطية، و"منتدى شواطئ الادب" بشامون، حول ديوان ميزان العدالة، تحدث فيها المهندسة ميراي شحادة، عصمت حسان ويوسف نصار. وأدارت الندوة الدكتورة يسرى بيطار. 

كما اقيمت ندوة تحت عنوان "أيها المتزوجون استعدوا للطلاق قراءة سيسيولوجية في فكر الطلاق"، شارك فيها الشيخ سامر شحود والباحث عامر ارناؤوط، اضافة الى ندوة حول "ديوان سدرة الشوق" للشاعر سعد الدين شلق تحدث فيها غازي قيس، الدكتورة يسرى بيطار، أحمد يوسف، عبد الرحمن الدهيبي، وادارتها سمر قرة، تلاها توقيع الكتاب في جناح "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة الثقافي".

توقيع كتب

كذلك تم توقيع كتاب للدكتورة ماري قرطام بعنوان "طرابلس مدينة على الهامش النضالات والسعي الى العدالة" في جناح الرابطة الثقافية، وكتاب لشاعر الميناء الشعبي مصطفى غنوم بعنوان "ع حطة يدك" في جناح موقع "الوفاق نيوز" للاخبار، وكتاب للكاتبة خلود سمير الحلو بعنوان اليد المغيرة في جناح صندوق الاحلام وآخر للدكتور ماجد درويش بعنوان "نثر اللالي في ترجمة ابي المعاني" في جناح مؤسسة "شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية.

وتم توقيع كتاب بعنوان مفاهيم اسلامية لمؤلفه الشيخ علي الشيخ في جناح جامعة "الجنان".

ووقع الشاعر عصمت حسان كتابه بعنوان "عكاز النوايا ونهر الحبر" في جناح "منتدى شاعر الكورة الخضراء".

ونظم مركز "تفاهم" في جناحه، نشاطا للمكفوفين بدءا بالتعرف على طريقة القراءة والكتابة بطريقة برايل وصولا الى استخدام الاجهزة الالكترونية بشكل مستقل وخصوصا الكومبيوتر والهاتف الذكي، بالاضافة الى استر برايل الالكترونية واخلاقيات التعامل مع المكفوفين، حيث قدم الشرح احمد الشريف ومنير لاذقاني ورياض اسوم والشيخان حمزة وريدة ومحمد عادل خلوف.

وشهد الجناح نفسه، فقرات متنوعة عن الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتم سحب على الجوائز للزوار. 

الرسم

كما نظم "سيمبوزيوم" الرسم والنحت الثامن تحت عنوان "تحية إلى غزة العزة"، الذي شارك فيه عدد من الفنانين الشباب الذين تسلموا شهادات المشاركة في نهاية العمل من الفري والفنان محمد نابلسي وضيوف الرابطة.

يذكر ان المعرض يستمر يوميا حتى الاحد 28 الحالي، من الثالثة بعد  الظهر حتى السابعة مساء.

 

                          =========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب