الرئيس العراقي ضيف بيروت إنستيتيوت احتفالا بسنوية حلقاتها

الإثنين 03 أيار 2021 الساعة 11:21 اقليميات
وطنية - تستضيف "بيروت إنستيتيوت" الرئيس العراقي برهم صالح، الثانية بعد ظهر الأربعاء المقبل بتوقيت غرينيتش، في ساعة نقاش مع الرئيسة التنفيذية للمؤسسة راغدة درغام، تتخللها مداخلتان للرئيس السابق للمخابرات السعودية الرئيس الشريك لقمة "بيروت انستيتيوت" تركي الفيصل والقائد السابق للقيادة المركزية الأميركية المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الجنرال دايفيد بتريوس.

ولفت بيان ل "المؤسسة الفكرية العربية ذات البعد الدولي"، إلى أن "الحلقة تعقد احتفالا بالسنة الأولى لحلقات السياسة الإلكترونية التي استضافت في سنة واحدة 118 من صناع السياسة المرموقين، حاليين وسابقين، من 32 دولة، وهي تشكل انطلاقة لسلسلة جديدة من الحلقات، استعدادا لقمة بيروت بنسختها الرابعة في أبو ظبي في تشرين الأول المقبل، إذا سمحت الظروف العالمية بذلك".

وشدد على أن "ضيوف المؤسسة شكلوا تنوعا في الأصول ووجهات النظر والاهتمامات، منهم: قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ف. ماكينزي، الأمير حسن بن طلال، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الرئيسة السابقة لشيلي ميشال باشليه، رئيس الجمعية الآسيوية الرئيس السابق لوزراء أوستراليا كيفين رود، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات العربية المتحدة نورا الكعبي، وزيرة الدولة في الإمارات المديرة العامة للجنة التنفيذية لإكسبو دبي 2020 الدولي ريم الهاشمي، مستشار الرئيس الإماراتي وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، وزير الدولة في الإمارات السفير في الولايات المتحدة يوسف العتيبة، المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، نائب مستشار الأمن القومي لنائب رئيس الولايات المتحدة فيليب غوردون، منسق مجلس الأمن القومي الأميركي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، الممثلان الأميركيان الخاصان السابقان لسوريا جيمس جيفري وجويل رايبورن، الممثلان الأميركيان الخاصان السابقان لإيران إليوت أبرامز وبراين هوك، المساعد السابق لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، الرئيسان السابقان لجهاز الاستخبارات السرية البريطاني السير جون سكارليت والسير جون ساورز، المستشار السابق للأمن القومي البريطاني مارك ليال غرانت، النائب السابق لوزير الخارجية الروسي أندريه فيدوروف، مدير متحف الأرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي، رئيس نادي فالداي الدولي للحوار أندريه بيستريتسكي، السفير الصيني السابق في أيرلندا يوي شياو يونغ، رئيسة الكلية الجامعية - أكسفورد البارونة فاليري آموس، الديبلوماسي النرويجي تيري رود - لارسن، الاقتصادي الأميركي نوريل روبيني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي".

وقالت درغام: "لا طريقة للاحتفال بالسنة الأولى، أفضل من استضافة ضيف مرموق ومميز كالرئيس برهم صالح. سررنا بالردود على الحلقات، فنحن خلقنا حركة تفكير نقدي مؤثرة في السياسة العالمية، وعائلة بيروت انستيتيوت كيفت نفسها بسلاسة مع التحديات العالمية لتحقق التأثير الأكبر في البيئة الافتراضية. وقمة بيروت والحلقات لم تكن ممكنة لولا الدعم الكبير والمشكور جدا الذي قدمته الدولة المضيفة".

بدوره شدد الفيصل على أن "الحلقات التي بدأت مع جائحة كوفيد 19، نجحت ببراعة في جمع صناع السياسة الدولية، من رؤساء دول إلى أهم المؤثرين العالميين". وقال: "أنا فخور بانضمامي إلى هذه المناسبة واستكمال حوارنا الجيو-سياسي مع ضيوف بارزين كالرئيس صالح والجنرال بتريوس الذي لطالما كان الصديق الأكثر ولاء لقمة بيروت انستيتيوت في أبو ظبي".

أما بتريوس، فنوه بصالح وباستضافته "فسيكون من الرائع أن نجتمع مجددا افتراضيا في قمة بيروت انستيتيوت ونستمع لأفكاره عن سعيه ورئيس حكومته مصطفى الكاظمي لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص الكثيرة المتاحة في بلاد الرافدين".

وستكون الحلقة 34 مسجلة ومنقولة الأربعاء على البث المباشر لصفحة "بيروت انستيتيوت" في "فايسبوك"، ومسجلة ومترجمة إلى العربية الخميس على موقع www.beirutinstitute.org وعلى قناة "يوتيوب" الخاصة بالمؤسسة.



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الانهيار الاقتصادي انعكس على روا...

تحقيق اميمة شمس الدين وطنية - الازمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بلبنان أرخت بظلالها على

الأربعاء 02 حزيران 2021 الساعة 12:20 المزيد

الغطاء الاخضر في عكار مهدد سنويا ...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - مع بداية كل صيف وعلى مدى 6 اشهر متتالية تعيش عكار وغطاؤها الاخضر

الثلاثاء 01 حزيران 2021 الساعة 12:00 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب