مجموعة البحث للحد من التدخين في الأميركية عن تبرع الريجي لمكافحة الوباء: يعتبر خرقا لاتفاق مكافحة التبغ

الخميس 16 نيسان 2020 الساعة 21:43 كورونا
وطنية - رأت "مجموعة البحث للحد من التدخين في الجامعة الأميركية" في بيروت، في تبرع الريجي لمكافحة وباء كورونا المستجد، أن "صناعة التبغ ساهمت عبر التاريخ، في إنشاء جيل من الشباب المدمن على التدخين في كل أشكاله، وما زالت الى اليوم تساهم في ذلك عبر الحملات الدعائية الصريحة والمبطنة. في الواقع، يمكن تجنب والوقاية من الأمراض الخطرة والوفيات الناتجة عن تعاطي التبغ بنسبة 100 في المئة، فقط بالكف عن استهلاك المنتجات التبغية".

وأضاف بيان المجموعة: "دائما ما تحاول صناعة التبغ تمويل حملات دعم وحماية صحة الناس خلال الأزمات الانسانية. ها هي الآن تعيد الكرة في عز المعاناة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، على رغم توافر أكثر من دراسة علمية تشير إلى دور التدخين في زيادة شدة أعراض وباء كورونا المستجد. التدخين يضر بجهاز المناعة عند الانسان ويجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمختلف الأمراض المعدية".

وتابع: "هيأت جائحة كورونا المستجد للحكومة أفضل فرصة للدعوة إلى توفير الدعم لمبادرات الحث على الإقلاع عن التدخين. وهي أيضا تشكل أفضل فرصة للفت الانتباه إلى الحاجة إلى تعزيز سياسات مكافحة التبغ على المستوى الوطني. ولقد وثق منشور علمي حديث أنه حتى نيسان 2020، بلغ عدد الوفيات الناتجة عن وباء كورونا ما يفوق 80,000، في حين يصل عدد الوفيات الناتجة عن تعاطي التبغ الى أكثر من 8 ملايين كل سنة على مستوى العالم. كذلك كشفت الأدلة أن المدخنين الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب وباء كورونا كانوا معرضين لخطر الإصابة بعوارض أكثر خطورة من غير المدخنين".

ورأت المجموعة أن "ما فعلته الريجي في ظل هذه الظروف مطابق للسياسات التي تتبناها شركات التبغ عالميا لأهدافها الترويجية. علما أن ما يدخل من أموال للدولة اللبنانية من الريجي لا يرقى الى الكلفة العالية لمعالجة السرطانات والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب التي يسببها التدخين ومضاعفاتها على الاقتصاد الوطني والفاتورة الصحية، ناهيك عن المعاناة التي يتعرض لها أهل الضحايا الذي يبلغ معدل أعدادهم عشر وفيات يوميا على مدار السنة".

وختم البيان: "يعتبر القبول بتبرع الريجي خرقا لاتفاق منظمة الصحة العالمية في شأن مكافحة التبغ الذي وقع عليه لبنان في 2005".



====== ر.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

موجة جديدة من كورونا تنذر بالخطر ...

تحقيق د.طوني وهبه وطنية - واصل عداد كورونا تسجيل أرقام مرتفعة في الاصابات في الايام الاخير

الأربعاء 28 تموز 2021 الساعة 09:45 المزيد

زهرة الفيرونيكا تستوطن في جبال عك...

تحقيق - حلا ماضي وطنية - زهرة الفيرونيكابلونيها الأبيض والأزرق، زهرة اكتسبت اسمها نسبة ل

الثلاثاء 20 تموز 2021 الساعة 11:40 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب