رحلة بيئية إلى بلدة منجز ضمن مهرجانات ريف

السبت 07 أيلول 2019 الساعة 14:43 اقتصاد
وطنية - شارك أكثر من 60 شخصا من مختلف المناطق، في الرحلة البيئية الى بلدة منجز العكارية، ضمن فعاليات مهرجانات "ريف" السينمائية البيئية في القبيات - عكار.

انطلقت الرحلة بحافلات أقلت المشاركين من الباحة الخارجية لدير الآباء الكرمليين في القبيات وصولا الى حي الغربية، لتبدأ الرحلة سيرا نزولا الى قرية النهرية ومنها الى الباردة، ثم الى معبد نيميسيس، الهة الحظ والانتقام عند الاغريق، على الضفة الجنوبية لنبع الجعلوك في بلدة منجز حيث اطلال معبد من الحجارة البازلتية الضخمة ويمتد على مساحة واسعة.

وتولى مدير المهرجان رئيس مجلس البيئة في القبيات الدكتور انطوان ضاهر شرح معلومات عن تاريخ هذا الموقع التاريخي والأثري، ولفت الى أن "المعبد المعروف محليا باسم مقام الرب يعود تاريخ بنائه الى الحقبة الرومانية، القرن الأول الميلادي، ويتميز بكونه بني من حجر البازلت الاسود ولا زالت النقوش بادية على عدد من حجارته المتناثرة في ارض الموقع".

ومن معبد نيميسي توجه المشاركون الى بلدة منجز الغنية بمواقعها التراثية والاثرية القديمة حيث زاروا بداية المركز التراثي الذي أنشأته البلدية أخيرا، مطلعين على المعروضات الاثرية فيه. ثم كانت زيارة لثلاثة من المدافن الميغاليتية التي تم ترميمها وتأهيلها وهي قبور على شكل دولمن من دون سقف تعود الى العصر النحاسي، 4000 سنة قبل الميلاد.

وانتقل المشاركون في الرحلة الى دير سيدة القلعة وقلعة فيليكس التاريخية القديمة على الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير بين لبنان وسوريا. وكان في استقبالهم رئيس الدير الاب لويس سماحة، وشرح الأب ايلي نصر تاريخ بناء الدير وعمليتي تطويره وتأهيله، بالاضافة الى أعمال الحفر والتنقيب التي بدأت في قلعة فيليكس باشراف المديرية العامة للاثار.

من جهة أخرى، نوهت الممثلة جوليا قصار التي تشارك في فعاليات مهرجانات "ريف" وفي هذه الرحلة، بما تختزنه القبيات وعكار وبهذا النشاط الحيوي في الريف العكاري.

ختاما انتقل الجميع الى مطعم "كرم" حيث أقيم غداء تكريمي في حضور ممثلين للسفارة السويسرية.

يشار الى أن "ريف" من تنظيم مجلس البيئة في القبيات و"الصالون الثقافي" في القبيات، بالشراكة مع جمعية "بيروت دي سي" وبالتعاون مع "مهرجان طرابلس للأفلام"، بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحد الانمائي والسفارتين النروجية والسويسرية والمركز الثقافي البريطاني وبلدية القبيات.



==== بديعة منصور/ ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب