درباس وبلحاج اطلقا برنامج المنح الصغيرة للمؤسسات غير الحكومية

الثلاثاء 17 آذار 2015 الساعة 17:25 اقتصاد

وطنية - اطلق وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس والمدير الاقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج في فندق "سمول فيل" في بدارو بعد ظهر اليوم، برنامج المنح الصغيرة للمؤسسات غير الحكومية المدعوة إلى تقديم إقتراحات مشاريع تطوعية، في حضور مسؤولين في البنك الدولي والوزارة والمسؤولين عن البرنامج.

بلحاج
بعد تقديم لمديرة البرنامج الوطني للتطوع مروى الكك، تحدث بلحاج فاعلن اطلاق "المرحلة الاولى من برنامج المنح الصغيرة ضمن البرنامج الوطني للتطوع الذي سيتم بموجبها تقديم طلبات التمويل من قبل الهيئات غير الحكومية المؤهلة لتنفيذ المشاريع التطوعية في صيف 2015 وتستهدف الفئات الشابة بين 15 و24 عاما على ان تطلق المرحلة الثانية من تقديم الطلبات التمويلية في وقت لاحق من السنة لتستهدف المدارس والجامعات".

ورأى ان "العمل التطوعي يشكل احدى الاليات التي توفر الفرص المناسبة لاشراك الفئات الاجتماعية المهمشة والمجموعات الشبابية"، معلنا ان البرنامج هو "منحة قيمتها مليوني دولار اميركي تهدف الى مشاركة الشباب في الحياة المدنية لترسيخ التماسك الاجتماعي من خلال توسيع نطاق التطوع الشبابي وتطوير مهارات تتعلق بالتواصل والتحاور وبناء العلاقات ما يعزز امكان الوصول الى فرص عمل".

واوضح ان "البرنامج هو الاول من نوعه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، منوها "بفاعلية العمل التطوعي في معالجة الحاجات الاجتماعية والاقتصادية لا سيما في مراحل ما بعد النزاعات"، مشيرا في هذا السياق الى "مفاعيل الازمة السورية على النازحين السوريين وعلى لبنان والمجتمع اللبناني الذي كان يعاني قبل هذه الازمة وزادت معاناته بسببها"، املا في ان تكون للبرنامج مفاعيل ايجابية.

درباس
ثم تحدث درباس عن "الفارق بين التطوع وطلب الوظيفة الذي يتوسل الانسان من اجله وساطة ليحرز منصبا بمرتب"، معتبرا ان "المتطوع هو صاحب ارادة ومحركه حبه للناس واجره عند الله وعند الناس".

ورأى انه "لو كان اي بلد في العالم تعرض لما تعرض له لبنان منذ اربعين عاما لوقع وانهار، لكن الاعمدة التي تحمله هي اعمدة تطوعية لان التطوع هو ارادة لفعل الخير"، مشددا على ان "الامر الاكثر اهمية في كل عمل تطوعي هو اكتساب الثقة وهذا ما لا يمكن للمتطوع احرازه الا اذا رأى الاخرون نتائجه بعيونهم".

وشجع درباس البنك الدولي على "التطوع لمساعدة قطاعات جديدة منها وزارة الشؤون الاجتماعية التي تحظى بثقة دولية كبيرة"، موضحا ان "المرحلة المقبلة من البرنامج ستتوجه الى طلاب الجامعات، ليشعر الطالب انه يتلقفه للخير وانه لا يحرز مكسبا فرديا بل مكسبا جماعيا، ولتكتمل شخصيته العملية لا بد له من القيام بشيء للمجتمع".

وختم: "نحن معا على درب التطوع لان لبنان اثبت، رغم كل ما يصيبه من تصدع سياسي وامني، انه جدير بالرعاية، بدليل ان المجتمع الدولي والمجتمع العربي لا يزالان يحافظان عليه، ونحن نسعى الى حماية منهما اوسع واكثر شمولا".



===========س.ق.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نهر الزهراني يغزر شتاء ويجف صيفا ...

تحقيق علي داود وطنية - نهر الزهراني او نهر حبوش ينبع من نبع الطاسة، طوله 25 كيلومترا، تحيط

الخميس 12 تشرين الثاني 2020 الساعة 10:51 المزيد

الحطب وسيلة الجنوبيين للتدفئة في ...

تحقيق علي داود وطنية - تشهد القرى والبلدات في مناطق النبطية والجنوب هذه الأيام ظاهرة جديدة

الأربعاء 11 تشرين الثاني 2020 الساعة 13:34 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب