الأربعاء 24 نيسان 2024

09:39 am

الزوار:
متصل:

زيارات لوفد من جامعات ومعاهد بيلاروسيا على مؤسسات تربوية وتوقيع اتفاقيات تعاون تعليمي

وطنية - أجرى وفد من الجامعات والمعاهد في دولة بيلاروسيا سلسلة لقاءات في بيروت شملت عددا من الشخصيات والمؤسسات التربوية والتعليمية.

استهل الوفد البيلاروسي زيارته بلقاء رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب في حضور نائب وزير التربية البيلاروسي سيرغي رودي ورئيس خريجي جامعات بيلاروسيا في لبنان المهندس مروان الزهيري، وقد تم البحث في سبل التعاون التعليمي بين الجانبين لا سيما على مستوى الشهادات العليا في عدد من الاختصاصات.

وأجرى الوفد البيلاروسي محادثات مع مستشار وزير التربية والتعليم العالي الدكتور وليد صافي في حضور نائب وزير التربية البيلاروسي وسفير بيلاروسيا في لبنان وسوريا والاردن يوري سلوفا والمهندس الزهيري، حيث تم البحث في كيفية سبل التعاون الدراسي والتعليمي وتم الاتفاق على متابعة التواصل كما تم تبادل الهدايا والشكر.

بعدها تم توقيع اتفاقيات التعاون التعليمي بين جامعات بيلاروسيا وجامعة AUCE مع رئيس الجامعة الدكتور عبد السلام النابلسي في اختصاصات متنوعة في حضور نائب وزير التربية البيلاروسي والسفير البيلاروسي ومندوبي الجامعات البيلاروسية والمهندس الزهيري (منظم برنامج الوفد الرسمي في لبنان).

وعرض الوفد البيلاروسي مواضيع تربوية مع رئيس الجامعة اللبنانية الدولية النائب عبد الرحيم مراد حيث تطرق الجانبان الى امكانية عقد اتفاقات اكاديمية بين الجامعة اللبنانية الدولية ووزارة التربية في بيلاروسيا وذلك لتسهيل امور الطلاب وتطوير البحث العلمي والتعاون التعليمي وتبادل الخبرات.

وقد لبى الوفد دعوة المهندس ماجد ترو (كبير خريجي جامعات بيلاروسيا في لبنان) الى حفل عشاء ساهر في دارته في بلدة برجا في حضور النائب بلال عبد الله والوزيرالسابق علاء ترو وعدد من الشخصيات في الاقليم وعدد كبير من خريجي بيلاروسيا في لبنان. والقى الزهيري كلمة بالمناسبة رحب فيها بالوفد البيلاروسي وعلى حسن ضيافة المهندس ترو المتكررة. كما تم في نهاية الحفل تبادل الهدايا التذكارية.

كما زار نائب وزير التربية البيلاروسي وعميد جامعة مدينة برست برفقة الزهيري جامعة MUBS في الدامور وجرت محادثات مع رئيس الجامعة الدكتور حاتم علامة وعميد الجامعة الدكتور علي شعيب حول موضوع التعاون في تبادل الخبرات التعليمية والتربوية واستكمال التواصل.

وأقيم معرض وشرح كامل عن الاختصاصات المتنوعة التي تدرس في الجامعات من قبل مندوبي الجامعات البيلاروسية في قاعة مدرسة أمجاد في ديرقوبل، في حضور عدد كبير من طلاب البكالوريا والجهاز التعليمي ورئيس المدرسة المهندس غسان فرحات ومدير المدرسة وليد ذيبان. واختتم اللقاء بكوكتيل على شرف الوفد وتبادل الهدايا التذكارية.

بعدها زار الوفد جامعة AUL ، وكان في استقباله رئيس الجامعة الدكتور عدنان حمزة والجهاز التعليمي، وتم تعريف الاختصاصات المعتمدة في الجامعة. بعدها جرى استعراض اختصاصات مختلفة في مجال شهادة الماجستير والدكتوراه في الجامعات والمعاهد البيلاروسية، على ان يتم لاحق توقيع اتفاقيات تعاون دراسي بين الجامعات المختصة. واختتم اللقاء بإقامة غداء تكريما للوفد البيلاروسي.

وقد اختتم الوفد نشاطه في لبنان وغادر إلى سوريا.



========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب