جمعية هلا صور الثقافية اختتمت فعاليات معرض الكتاب العربي الثامن بندوة عن المطران جورج حداد

وطنية - صور - اختتمت جمعية "هلا صور" الثقافية الاجتماعية فعاليات معرض الكتاب العربي الثامن الذي أقيم برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مركز باسل الأسد الثقافي في صور بتحية للمطران الراحل جورج حداد ، حيث أقيمت ندوة حول سيرة الراحل، شارك فيها عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس ومفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله وراعي أبرشية صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جورج اسكندر، وذلك في حضور وفد من حركة أمل وآخر من حزب الله وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والجمعيات الثقافية والاجتماعية والتربوية وحشد من المهتمين.

قدم للندوة الدكتور عباس حيدر وألقى النائب خريس كلمة تناول فيها سيرة المطران الراحل الذي عمل إلى "جانب الإمام المغيب السيد موسى الصدر وكانت له مواقف وطنية جريئة ضد الاحتلال الإسرائيلي كما كان على صلة وثيقة بقيادة حركة أمل في الجنوب".

وأضاف: "لقد كان سيادة المطران حداد دائما يركز على الحفاظ وحماية صيغة العيش المشترك لا سيما في مدينة صور التى كانت وما زالت مثالا لهذه الصيغة الفريدة وهذا ما نحتاجه اليوم على مستوى الوطن"، لافتاً إلى أن "إصرار الرئيس الاستاذ نبيه بري على تطبيق الدستور وانعقاد جلسات المجلس النيابي بنصاب الثلثين إنما هو لحفظ هذه الصيغة "،املا أن "يقتنع الآخرون بالحوار للوصول إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية كي نتفرغ بعدها إلى تشكيل حكومة جديدة تنهض بالوطن وتعالج مشاكل وهواجس المواطنين لا سيما الأزمات المعيشية والاقتصادية".

وختم خريس: "كم نحتاج اليوم إلى فكر المطران الراحل جورج حداد كي نحفظ بلدنا وننأى به بعيدا عن المصالح الضيقة والفئوية".

ثم استذكر المفتي عبدالله "سيرة الراحل"، مشيدا "بمزاياه والموقع الذي احتله لدى أبناء الجنوب عامة وأبناء مدينة صور خاصة". ولفت عبدالله إلى "العلاقة الوطيدة التي كانت تجمعه بالامام القائد السيد موسى الصدر بدءاً من هيئة نصرة الجنوب إلى إطلاق الحوار الاسلامي المسيحي الذي رسخ صيغة العيش الواحد والتلاقي حتى أصبح سيادة المطران حداد راسخا في الوجدان الشعبي والوطني"، داعيا "كل من هم في سدة المسؤولية إلى قراءة واعية لسيرته العطرة ليعم أريجها على مساحة الوطن ويعم معها الوفاء والاخلاص والمحبة".

وتوقف المتروبوليت جورج اسكندر مطولا عند "نشأة المطران الراحل وشخصيته الفذة التي اتسمت بالحكمة والتسامح فكان مرشدا روحيا ونبيلا في علاقاته الاجتماعية زارعا الالفة والمحبة التى نادى بها الانجيل المقدس، كما كان الراحل رجل حوار بامتياز لا سيما بعد علاقته بالامام المغيب السيد موسى الصدر اللذين عملا معا فأرسيا قواعد التلاقي واواصر الوحدة بين أبناء الجنوب عامة وفي مدينة صور خاصة".

وأشار اسكندر الى "مواقف المطران حداد الإنسانية والوطنية خاصة إبان الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة ورعايته واحتضانه للعائلات المهجرة والمحتاجة لا سيما العائلات الصورية دون تمييز بين عائلة مسيحية أو عائلة مسلمة".

وختم: "بمثل هذا السلوك الايماني والإنساني نحفظ مجتمعنا ونتقرب من بعضنا، بعيداً عن أي حسابات ضيقة، وهذا ما ندعو إليه وما نصلي من أجله".

وفي الختام، شكر رئيس جمعية "هلا صور الثقافية الاجتماعية" الدكتور عماد سعيد "بإسم وزير الثقافة وباسم الجمعية لكل من شارك في فعاليات معرض الكتاب العربي الثامن"، آملا أن يكون هذا الحراك الثقافي قد أسهم في خلق جو ثقافي ممانع لما فيه مصلحة هويتنا وثقافتنا العربية".

 

                              ============ف.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب