جورج قرم: اتفاق الطائف كرس الطائفية وزاد حدتها

وطنية - أقام منتدى الاعلام في لبنان، بمناسبة الذكرى الثمانين للاستقلال واليوم الاول من ايام الاستقلال في 11 تشرين الثاني، ندوة حاضر فيها الوزير السابق الدكتور جورج قرم بعنوان "لبنان الى اين؟"، في جريدة السفير في الحمرا، في حضور اكاديميين وباحثين واعلاميين.

قدم للمحاضر عضو المجلس الوطني للاعلام حسن حماده الذي اعتبر "اننا نعيش في حالة من الفراغ الكبير وقد ضربنا ارقاما قياسية في التخلي عن كرامتنا الانسانية بسبب معاناتنا من حالة الادمان على الطائفية التي وصلت الى مرحلة الاعاقة واصابتنا بمرض عضال هو الفساد، وهو اخطر ما يهددنا بالزوال، اكثر من الجيوش التي تأتي من الخارج"، متسائلا عن "مسؤوليتنا كشعب". وانتقد الدستور "الذي وضعه دو جوفنيل".

قرم

ثم تحدث قرم، فانتقد "النرجسية اللبنانية التي لا حدود لخيالها في ان لبنان فريد في العالم، هذه النرجسية قتلت لبنان وما زالت تقتله، وان لم نخرج منها فلا مستقبل لنا".

واعتبر أن هناك "دولا تتحكم في لبنان اليوم مثل السعودية وفرنسا والولايات المتحدة الاميركية وايران وان كانت الاخيرة بطريقة مختلفة". ورأى ان "النرجسية تصل الى حد القول: انا احسن منك، طائفتي احسن من طائفتك، جماعتي احسن من جماعتك"، وتساءل "اين هذه التعددية اللبنانية امام تعدديات اخرى مثل سنغافورة او الهند، او غيرها، لم نكن كيانا مستقلا ابدا، كان هناك خضات وحرب اهلية، وذلك يعود الى طبيعة الدولة اللبنانية كما ركبها الفرنسي بمساهمة انكليزية، اي ان يكون لبنان حاجزا يؤمن مصالح الدول الكبرى وفصله عن سوريا مع ما يحمله ذلك للبنان".

ورأى ايضا ان "نظام المتصرفية كرس الطائفية ولم يحرر لبنان". وذكر بدور فرنسا وبريطانيا في "اثارة الفتن بين الدروز والمسيحيين وهم الذين عاشوا من دون مشاكل في السابق. هذه الوصاية لا تزال موجودة اليوم عندنا وعندنا اشراف من عدة دول".

واسف لكون اللبنانيين "لم يتوحدوا تجاه الهجوم ولا يوجد توافق بين الطوائف حول من هو العدو ومن هو الصديق".

وتطرق الى التعددية الثقافية وتنوع الجامعات وتوزعها، مشيدا بالجامعة اللبنانية "خصوصا في الماضي".

كما تحدث عن موقع لبنان "في شرق المتوسط على الطريق بين الشرق والغرب وهو ما يفسر القلاقل في هذا الجزء السوري واللبناني". وسأل عن "حق الدول البعيدة الاف الكيلومترات عن المتوسط مثل اميركا وبريطانيا"، وقال: "من اين جاء هذا الحق". وعرج على بعض القوانين اللبنانية "التي تستعبد المواطنين من قبل الطائف ورؤساء الطوائف ولا خروج من ازماتنا في ظل ذلك".

كما انتقد اتفاق الطائف "الذي كرس الطائفية وزاد من حدتها".

ثم جرى نقاش مع الحضور.

==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب