الأربعاء 24 نيسان 2024

09:20 am

الزوار:
متصل:

الأنباء:المغتربون يقولون كلمتهم.. اهتمام دولي بلبنان، والعين على ما بعد الانتخابات

وطنية - كتبت "الأنباء" تقول: لبنان في مدار الانتخابات. نسبة الاقتراع في الدول العربية مرتفعة نسبياً، وهو مؤشر على استمرار الحماسة اللبنانية. 

العين حالياً على انتخابات المغتربين في الولايات المتحدة وأوروبا، وهي تجربة أولى يخوضها اللبنانيون في كل الاغتراب. مؤشر ارتفاع نسبة التصويت سيكون حافزاً للمقيمين للتوجّه إلى صناديق الاقتراع، خاصة أنّ الجميع ينظر إلى الاستحقاق الانتخابي بأنّه مصيري، وسيحدد وجهة لبنان للمرحلة المقبلة.

 

مصادر سياسية تعتبر عبر "الأنباء" الإلكترونية أنّ، "المعركة الانتخابية تأخذ جملة من العناوين، بعضها مالي واقتصادي ومعيشي، وبعضها الآخر سياسي وذات توجهات استراتيجية حول وجهة البلد. وهذا سيرفع العناوين السياسية إلى أقصاها، وسط اهتمام دولي يتركز على استعادة التوازن في لبنان تحضيراً لمرحلة ما بعد الانتخابات ولاستحقاق انتخاب رئيس الجمهورية المقبل. وهذا بدأ يظهر في الكواليس من خلال البحث في آفاق المرحلة المقبلة، والتي قد تبدأ معالمها بالتحدّد من خلال زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان، فيما المواقف الكنسية تبدو واضحة لجهة تصويت اللبنانيين لخيار السيادة والتغيير، ورفض التبعية أو الانخراط في سياسة المحاور، والوصول إلى الاتّفاق على رئيس وسطي للجمهورية لا يكون محسوباً على طرف دون الآخر". 

 

وأضافت المصادر، "هذا العنصر سيكون مؤثراً إلى حدود بعيدة على صعيد التصويت تماماً، كما كان له أثر كبير في انتخابات العام 2005. ولا يمكن إغفال المواقف التي يطلقها البطريرك الماروني بشارة الراعي، ومطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عودة، حول ضرورة الانهماك اللبناني بالسعي نحو التغيير والحفاظ على لبنان كياناً موحّداً، والتركيز على التعايش الإسلامي المسيحي، وهو ما ركّزت عليه "وثيقة الأخوة الإنسانية" التي وُقّعت بين الفاتيكان والأزهر".

 

المصادر أشارت إلى أنّ، "الأمر نفسه سيكون طاغياً على الساحة السنّية، خصوصاً بعد دعوة مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان للبنانيين حول المشاركة الكثيفة بالتصويت، وتجنّب مخاطر المقاطعة. ويتّضح أنّ مثل هذه الدعوات ستتزايد وتتكثّف في الأيام المقبلة، خصوصاً أنّ كل صوت سيكون مؤثّراً في هذه المعركة ونتائجها".

وفيما سجّلت أقلام الاقتراع في الدول العربية إقبالاً كبيراً من المغتربين اللبنانيين، شدّد عضو كتلة الجمهورية القوية النائب أنيس نصّار على أهمية انتخابات المغتربين لجهة حق الناس بالتعبير عن رأيها والتصويت، بغضّ النظر عن الجهة التي يصوّتون لأجلها، خصوصاً وأنّهم يصوّتون لأنفسهم وسعادتهم، وليس لسعادة النائب.

 

إلّا أنّه وفي حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية، تخوّف من احتمال لجوء السلطة إلى التزوير، وهو أمرٌ غير مستبعد، وكنا قد سمعنا عن إضاعة صناديق واختفائها في الانتخابات السابقة، لكنّه أكّد أنّه مهما حاولت عبثاً، فالناس ستقول كلمتها في 15 أيار.

 

الاستحقاق انطلق عملياً، وسقطت معه كل محاولات التأجيل التي سعى إليها بعض الفرقاء، وأمّا الأهم فهو النتيجة التي ستفرزها صباح السادس عشر من أيار، وأي بلد سيختاره اللبنانيون حينها.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب