وفد الدولية لمكافحة المنشطات في بيروت ولقاءات مع مسؤولين وشخصيات رياضية وإتحادات ومؤتمر علمي

وطنية - وصل إلى بيروت مساء أمس وبدعوة من اللجنة الأولمبية اللبنانية (اللجنة الطبية) وفد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا". 
 
وضم الوفد رئيس الوكالة ويتولد بانكا والمدير التنفيذي أوليفيا نيغلي ومدير مكتب آسيا وأوقيانيا كازو هيرو هياشي، يرافقهم رئيس منظمة غرب آسيا لمكافحة المنشطات الدكتور كمال الحديدي. 
 
واستقبلهم في صالون الشرف بمطار رفيق الحريري الدولي، الأمين العام للجنة الأولمبية العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة التنفيذية رئيس اللجنة الطبية المحامي فرنسوا سعادة ومقرر اللجنة جهاد حداد والمستشار الإعلامي للجنة الزميل حسان محي الدين. 
 
وفي اليوم الأول من الزيارة كانت لقاءات مع مسؤولين وشخصيات رياضية. والتقى الوفد رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون أبي رميا بحضور النائب وضاح الصادق إضافة الى المحامي سعادة وحداد وذلك في مقر اللجنة بمجلس النواب. وقدم أبي رميا شرحا عن عمل لجنة الشباب والرياضة البرلمانية والتشريعات التي أنجزتها في مجال نهوض وتطوير الحركة الرياضية في لبنان، بما فيها المتعلقة بموضوع مكافحة المنشطات. كما عرض بانكا لآليات عمل الوكالة الدولية وعلاقات التعاون مع اللجنة الأولمبية اللبنانية. 

بعدها توجه الوفد إلى مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في منطقة بعبدا، واستقبلهم نائب الرئيس المهندس هاشم حيدر والأمين العام للجنة العميد المتقاعد رستم وإنضم إليهما نائب الرئيس الغراند ماستر سامي قبلاوي. وحضر مستشارا وزير الشباب والرياضة المحامي إبراهيم الشويري والدكتور رجاء لبكي. 

ورحب حيدر بأعضاء الوفد، ولفت إلى الدور الذي تقوم به اللجنة الأولمبية في تأكيد التزامها بما تنص عليه مدونة القوانين للوكالة الدولية لجهة مكافحة المنشطات والفحوصات الدورية للاعبين واللاعبات، والتي تأتي نتائجها نظيفة، منوها بالجهود التي يقوم بها رئيس اللجنة الطبية في اللجنة الأولمبية المحامي فرنسوا سعادة ومقرر اللجنة جهاد حداد. 

من جانبه شكر رئيس الوكالة الدولية ويتولد بانكا للجنة الأولمبية حفاوة الإستقبال، مشيدا بعلاقات التعاون مع اللجنة الأولمبية ومؤكدا على أهمية التكامل بين القطاعين الحكومي والأهلي في تنفيذ برامج التوعية والتثقيف في مجال مكافحة المنشطات. 

وظهرا ألقى رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ويتولد بانكا محاضرة في الجامعة اليسوعية قرب المتحف، حضرها نائب رئيس الجامعة اليسوعية الدكتور رجا جعارة ممثلا رئيس الجامعة الدكتور سليم دكاش، الى نائبي رئيس اللجنة الأولمبية المهندس هاشم حيدر والغراند ماستر سامي قبلاوي وأعضاء اللجنة التنفيذية أمين الصندوق خضر مقلد والمهندس مازن رمضان والمحامي فرنسوا سعادة ومستشار الوزير كلاس المحامي الشويري وممثل وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات و ممثل قوى الأمن الداخلي النقيب سيلفا سلامة، إلى حشد من مسؤولي الجامعة والأساتذة والطلاب والطالبات وعدد من الجامعات والمعاهد التي تعتمد ديبلومات دراسية في علم الرياضة. 

وتحدث بانكا عن القانون والمعايير الدولية لمكافحة المنشطات ودور التعليم والتثقيف في الجامعات، إلى آليات الفحوصات ولوائح العقوبات. 

وفي الختام وزع حيدر درع اللجنة الأولمبية التقديرية على رئيس وأعضاء وفد "وادا" وللدكتور الحديدي، وتسلم من بانكا هدية تذكارية. 

وكان أفتتح بعد ظهر اليوم المؤتمر التدريبي الذي تنظمه منظمة غرب آسيا لمكافحة المنشطات في فندق "الحبتور - سن الفيل" تحت عنوان: "تدريب المدربين لأجل رياضة نظيفة"، وذلك ويستمر الى يوم غد السبت. 

                             =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب