اكتمال التحضيرات لافتتاح مهرجانات بعلبك الدولية بنكهة شبابية بعنوان عيد الشباب بالليالي اللبنانية

الأربعاء 05 تموز 2017 الساعة 17:59 تحقيقات وملفات ساخنة
تحقيق محمد أبو إسبر

وطنية - إكتملت التحضيرات اللوجستية والفنية والتقنية لافتتاح مهرجانات بعلبك الدولية في دورتها الحادية والستين، والتي تشتمل هذا الصيف على برنامج سداسي متنوع مطلعه في رحاب الليالي اللبنانية التي لطالما كانت لؤلؤة المهرجانات، حيث كان يعد لها عمالقة المسرح الغنائي اللبناني مسرحيات تستوحى كلماتها وألحانها وأغنياتها ومواويلها ولوحاتها الأصيلة من عبق التاريخ ومن التراث اللبناني العريق، أمثال الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، توفيق الباشا، زكي ناصيف، روميو لحود، وليد غلمية، فليمون وهبي، عبد الحليم كركلا، وسواهم في إبداعات لن تنسى، فقد أنتجوا أعمالا خالدة تلازم الذاكرة وتعشعش في جدران معبدي جوبيتير وباخوس وما بينهما، حيث صدحت أصوات سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز، الشحرورة صباح، وديع الصافي، نصري شمس الدين، عصام رجي، ملحم بركات، سمير يزبك، إيلي شويري وغيرهم.

عيد الشباب
إلا أن لجنة المهرجانات شاءت هذا العام أن يكون للافتتاح الرسمي مساء يوم الجمعة في السابع من تموز الجاري، نكهة شبابية في عمل موسوم تحت عنوان "عيد الشباب بالليالي اللبنانية"، يشارك فيه غناء رامي عياش، ألين لحود وبريجيت ياغي، إلى جانب الفرقة الموسيقية بقيادة إيلي العليا، تصميم الرقصات لسامي الخوري، ومن إعداد وإخراج جيرار أفيديسيان.
إنها حفلة أفردت لها مدرجات معبد "باخوس"، شأنها شأن كل الحفلات، أرادتها اللجنة المنظمة أن تكون بمثابة جسر بين الماضي والحاضر، في معظم لوحاتها استعادة لأجمل الألحان في استعراض غنائي راقص.

كيدجو
وتقدم الديفا الأفريقية أنجيليك كيدجو في السادس عشر من تموز حفل جاز غنائي وموسيقي، بمثابة تحية إلى النجمات الراحلات سيليا كروز، نينا سيمون وميريام ماكيبا، اللواتي تركن بصمة فنية خالدة بين جدران القلعة، إضافة إلى عدة أغانٍ من ألبوماتها.
وكيدجو فنانة قديرة، تمكنت بفضل موهبتها من الحصول على جائزة "غرامي" ثلاث مرات، كما فازت قبل سنتين بجائزة "كريستال" في سويسرا ضمن فعاليات منتدى "دافوس" الاقتصادي.

معلوف
ويطل الموسيقي الفرنسي اللبناني الأصل إبراهيم معلوف في 22 تموز على مسرح مهرجانات بعلبك ليقدم عمله الضخم المخصص لبعلبك إلى جانب فرقته التي تضم 30 عازفا من أوروبا وأميركا، متكئا على رصيد من النجاحات العالمية حيث ذاع صيته كمؤلف موسيقي وعازف بيانو وبوق.

وقال معلوف: "إنني أفخر بأن أتيحت لي الفرصة لتأدية حفل موسيقي على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك، التي تعتبر رمز لبنان ورمز تاريخ الفولكلور اللبناني والموسيقى والمسرح الذي شهد أعمال الكبار أمثال الرحابنة".
وأشار إلى أن "حفله الموسيقي سيتميز بمشاركة الناس وتفاعلهم مع الفرقة".
إنها المشاركة الثالثة للفنان إبراهيم معلوف مع مهرجانات بعلبك الدولية، ولكنه هذه السنة يأتي إلى بعلبك، بعد أن تألق ونال جوائز عالمية منها جائزة "victoire de la musique" للمرة الأولى عن ألبومه "Ilusions" عن فئة أفضل ألبوم موسيقى عالمية، وللمرة الثانية عن جولته الناجحة "Red & Black Light"، إضافة إلى جائزة "Lumieres" وجائزة سيزار عن أفضل موسيقى لفيلم "Dans les fret de Siberie" وغيرها من الجوائز".
Trio Wanderer.

ومحبو العزف على البيانو على موعد في 30 تموز مع فرقة Trio Wanderer الثلاثية المؤلفة من فينسان كوك على البيانو، جان مارك فيليبس فارجابيديان على الكمان، ورافاييل بيدو على التشيللو.
وتقدم الفرقة التي تحتفل بمرور ثلاثين عاما على تأسيسها، عزف مقطوعات موسيقية لكل من راخمانينوف ودفراك وشوبر.

سعيد
وتؤدي النجمة سميرة سعيد حفلها الغنائي في الرابع من شهر آب القادم، من ألبواتها الشهيرة "إنساني"، "خايفة"، "عاشقة"، "إنت حبيبي"، "كل دي إشاعات"، "أيام حياتي"، "عايز أعيش"، "يوم ورا يوم"، و"قويني بيك".
سميرة سعيد تشارك في المهرجان وفي رصيدها الفني ما يزيد على 50 ألبوما وعشرات الأغاني الناجحة والشهيرة.

توتو
وختام المهرجانات لهذا الموسم في 15 آب مع فريق موسيقى الروك الأميركي "TOTO" الذي يتألف من ستيف لوكاثير، دايفيد بايتش، ستيف بوركارو، وجوزيف ويليامز، ويتضمن برنامجه مجموعة من الأغاني الذائعة الصيت مثل "Africa" و"Rosanna" و"Hold The Line" و"Stop Loving You" ومختارات من أغانيه الجديدة.



================إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشكلة مكب طرابلس تنتظر الفرج كبار...

تحقيق شفيقة عبد الرحمن وطنية - كما في بيروت كذلك في طرابلس، تحولت مشكلة النفايات الى

الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 الساعة 14:07 المزيد

ماذا يقول علم النفس عن ردود الفعل...

تحقيق لينا غانم وطنية - إذا كان القول المأثور " شر البلية ما يضحك" صائبا، فهنيئا للمو

الإثنين 27 تشرين الثاني 2017 الساعة 13:39 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب