موسم سياحي شتوي ناشط في اهدن ومحميتها

السبت 28 كانون الثاني 2017 الساعة 13:12 إعرف لبنان

تحقيق كلاريا الدويهي معوض

وطنية - أنعمت الطبيعة على لبنان هذا العام موسما شتويا زاخرا بالأمطار والثلوج التي ساهمت في تعزيز وتنشيط السياحة الشتوية، ما انعكس ايجابا على الحركة السياحية الشتوية في مدينة اهدن ومحمية حرج اهدن، فنشطت الحركة الاقتصادية في الفنادق والمحال التجارية التي تفتح على مدار السنة.

وعن الموسم وانعكاساته على النشاطات التي يستفيد منها هواة الثلج، قالت مديرة محمية حرج اهدن ساندرا كوسا: "ان موسم السياحة في المحمية لا يتوقف في عن استقطاب الزوار في كل الفصول، فالمحمية في كل فصل لديها نشاطاتها المميزة والمناسبة، ومن ابرزها النشاطات الشتوية التي تتزايد سنويا وابرزها المشي على الثلج SNOWSHOWING أو الراكيت. فالمحمية تجذب بجمالها الزوار ومحبي هذه الرياضة للسير بأمان وبعيدا من الضجيج والتلوث".

وأشارت كوسا الى "ان المحمية تستقطب الزوار من مختلف المناطق اللبنانية ومن بلدان الجوار والبعيدة من مختلف الفئات العمرية، فهي تؤمن راكيت للايجار ومرشدا سياحيا لمرافقة ومواكبة من يرغب بذلك".

واوضحت ان رواد المحمية من مختلف الاعمار والفئات، من طلاب جامعات وتلامذة مدارس وهواة المشي والطبيعة الذين تشكل المحمية مقصدهم الاساس خصوصا لرياضة ال Snow showing، فهي تتمتع بالهدوء وباحترام الطبيعة والقوانين، كما ان الممرات الطبيعية تساهم في خلق بيئة ملائمة لهواة المشي على الثلج".

وأعلنت ان المحمية تستقطب ايضا خلال موسم الشتاء الباحثين وطلاب جامعات لتطبيق ابحاثهم ميدانيا. وقالت: "فريق عمل المحمية يعمل جاهدا على الدورات التدريبية وتحضير المشاريع والموسم الذي يلي، ما يؤمن حركة دائمة ومستمرة في المحمية".

غزالة
من جهته، اكد صاحب مؤسسة Ehden adventure شفيق غزالة أن تساقط الثلوج بغزارة ساهم في تحريك الحركة السياحية الشتوية، فنشطت المجموعات على أنواعها من طلاب مدارس الى مجموعات من أندية وجمعيات وعائلات وهواة الثلج لممارسة نشاطات شتوية مثل Raquette de neige و Skidou .

وأعلن أن لتساقط الثلوج باكرا أهمية كبرى في انعاش موسم السياحة الشتوية لأنه يبقي الثلج فترة أطول"، لافتا الى "أن الحركة السياحية حلقة مترابطة فالسواح ورواد المنطقة يقصدون اهدن البلدة ومحميتها بهدف التمتع بالثلج، ولا بد من أن يحجزوا في الفنادق ويشتروا من بعض المحلات التي تفتح أبوابها طوال فصل الشتاء أو يقصدون مطاعمها وهذا ما يعزز الحركة الاقتصادية".

عنتر
وقال مؤسس ورئيس جمعية Ehden Spirit فيليب عنتر وهي جمعية بيئية ورياضية: "ان جمعيتنا تأسست منذ حوالى ال 6 سنوات وحصلنا على العلم والخبر منذ حوالى ال 4 سنوات ويحمل الرقم 1363. ان جمعيتنا لها ايضا طابع سياحي أساسي يعتمد على تنظيم حوالى 12 نشاطا ينعكسون على الحركة الاقتصادية في اهدن وفنادقها ومحلاتها التجارية"، مشيرا الى ان "من أبرز النشاطات التي تقوم بها هي Ehden Spirit ال skidoo الذي ينظمه النادي الرياضي Ehden off Road من خلال رحلات في جرود الضنية والهرمل بقيادة سايد التولاني وسامر الجعيتاني".

واعلن ان "استضافة أندية رياضية، ترتكز على الرياضة الجبلية والبيئية مثل استضافتنا لجمعيتين رياضيتين شاركت فيها 18 سيارة من نادي land rover defender club، استضفناهم وكانت لهم زيارة للأماكن والمعالم السياحية في المنطقة.
ونادي Lebanese owner club FJ Cruiser الذي ضم حوالى 63 سيارة مارس سائقوها هواية ال .4×4 في العمورية والقرنة السوداء واستضفناهم في أحد مطاعم اهدن انطلاقا من هدفنا بانعاش السياحة في اهدن وفنادقها ومطاعمها. وعلى حلبة الكارتينغ استضفنا وفدا رياضيا من Subaru و Audi مارس رياضته".

ولفت الى انه "بالتعاون مع بلدية زغرتا اهدن واتحاد بلديات زغرتا نظمنا سهرة رأس السنة التي حضرنا لها على مدى شهرين، وتخطى عدد الساهرين الالفي شخص أتوا من مختلف المناطق اللبنانية، وقدمنا النبيذ والكستناء والكوتيون مجانا للساهرين".

وقال: "هناك نشاط رياضي هام وهو الطيران الشراعي Paragliders، يشارك فيها زاهي مرعب وشادي مخلوف والفراد قارح وباتريسيو كرم، وهي رياضة مهمة نعمل على تطويرها وتقديم عروض هامة".

السكاف
واعلن مدير أحد الفنادق جوزف السكاف "أن تساقط الثلوج باكرا ساهم في تنشيط حركة الحجوزات التي كانت شبه غائبة قبل ذلك"، لافتا" الى أن الثلج يشكل عامل جذب كبير ومهم للسواح من محبي التزلج والرياضات الشتوية مما ينعكس ايجابا على حركة السياحة الشتوية".


============= ن.م

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب