الفنانون والحب في عيد الحب

الأحد 14 شباط 2016 الساعة 10:05 إعرف لبنان

تحقيق ريم شاهين

وطنية - تتملك الانسان مشاعر وأحاسيس مختلفة الطعم والمذاق في المرة الأولى التي تبصر عينيه النور، سواء بدأت بصرخة أم بابتسامة، فكل شيء في المرة الاولى نجده صعبا أحيانا وأحيانا أخرى سهلا. من لا يتذكر أول صوت سمعه، أول غمرة وأول قبلة طبعتها أمه على خده وجبينه ويديه حين أبصرت عيناه النور. عيد ميلاده الاول، أول خطوة، اليوم الاول في المدرسة، الصفعة الاولى، العلامة الاولى، العمل الاول والراتب الاول الذي حصل عليه، السيجارة الاولى والمشكل الاول واخيرا الحب الاول. نعم المرة الأولى التي تخطف أنفاسك وتتلالا عيناك من شدة الفرح. هذا الحب الذي غالبا ما تكون نهايته بدمعة وحرقة وغصة في القلب، وفي بعض الأحيان تتككل بالزواج والفرح.

الحب الذي تغنى به الشعراء، روى قصصه الكتاب، غناه الفنانون وجسده الممثلون في أعمالهم، يبقى خليطا من المشاعر والأحاسيس المختلفة التي حينا تفرحنا وحينا تبكينا.

في كل عام، ينتظر العشاق الرابع عشر من شباط ليحتفلوا بالحب بطرق مختلفة، بالرغم من أن بعضهم يرى أن هذا العيد بدعة مزيفة وأنه يوم تجاري بإمتياز، إلا أن البعض الآخر يبدأ بالتحضيرات قبل شهر على الأقل ليفاجىء الحبيب ويعبر له عن حبه، يثبت له حبه أو يرتبط به رسميا.

إختلفت الآراء وكثرت طرق التعبير، ففي هذا اليوم لا أحد يتكلم سوى الورد الأحمر ويتم تبادل الهدايا الرمزية والقيمة، وتتخطى الرومنسية حدود الواقع، كل يبتكر أسلوبه الخاص ويترك العنان لمخيلته ولأحاسيسه لترجمتها بأجمل الطرق.

الفنانون والممثلون لهم آرائهم الخاصة في القيمة المعنوية لعيد الحب، فمنهم من يعتبر هذا العيد مناسبة جميلة للتعبير عن أصدق المشاعر، في حين يرى آخرون أنه كأي يوم في السنة، فالعاشق لا يحتاج إلى يوم للتعبير عن حبه.

وفي أحاديث خاصة أجرتها الصفحة الفنية لل"وكالة الوطنية للإعلام"، مع عدد من الفنانين عن القيمة المعنوية لهذا العيد، وعن كيفية الإحتفال به وعن الأثر الأكبر لطرق التعبير. وأتت أجوبتهم على الشكل الآتي:

الممثلة ورد الخال: لا قيمة معنوية لهذا اليوم بالنسبة لي، فالتعبير عن المشاعر والأحاسيس لا يحتاج إلى يوم محدد. وقد تحول هذا العيد إلى مناسبة تجارية، في الوقت الذي لا تتطلب فيه ترجمة الأحاسيس سوى الصدق والأمان. أعتقد أن الكلمة والصورة يؤثران بالشخص بشكل كبير، ولكن تختلف درجة التأثير من شخص لآخر فهناك من يتأثر بالكلمة وهناك من يتأثر بالفعل. وأذكر أن مسلسل عروس وعريس الذي قدمته مع الممثل يورغو شلهوب عن مكاتب الزواج أصبح حقيقة فعلية في مجتمعنا لما له من أهمية، في ظل إنشغال النساء والرجال بالعمل وإبتعادهم عن الحياة الإجتماعية واللقاءات التي تساعدهم في مقابلة شريك حياتهم.

الفنان غسان خليل: عيد الحب هو عيد التسامح وعيد المحبة، لذا أدعو كل عاشقين على خلاف أو كل صديقين أو شخصين على خلاف أن يراجعوا حساباتهم، لأن ليس هناك أجمل من الحب. الكلمة تؤثر كثيرا بخاصة من خلال الأغاني التي نقدمها، فالكلمة تأتي أولا واللحن ثم التوزيع وأخيرا الفيديو كليب.

الفنانة ليال عبود: عيد الحب هو حبة خير زرعها الله في قلوب البشر، ليتذكروا في هذه المناسبة الجميلة أن المحبة موجودة وأنه لا يزال هناك قلوب طيبة تحب الخير و تسهم في إستمرار البشرية. هذه المناسبة تعني لي الكثير وأشعر أن هذا اليوم مقدس. أعتقد أن الكلمة لها أثر أقوى من حد السيف، فأناشد الجميع زرع الحب في قلوبهم وفي قلوب من حولهم ليحصدوا الحب والنجاح.

الممثل يورغو شلهوب: أعتقد أن الحب لا يحتاج إلى يوم للتعبير عنه، فمن يحب لا ينتظر يوما محددا للكشف عن مشاعره، ومع الأسف هذا اليوم تحول إلى يوم تجاري ترتفع فيه أسعار المنتجات الخاصة في المناسبة بطريقة جنونية.

المخرج سعيد الماروق: الحب هو شعور سام لا يقتصر فقط على حب الحبيب بل حب الفرد لعائلته، لأصدقائه، لمهنته، لوطنه. نحن بحاجة لتعزيز الحب بيننا من أجل محاربة كمية الشر الهائلة التي تطغى على العالم. إن المشاعر تتأثر تارة بالكلمة وتارة بالصورة.

الفنان نقولا الأسطا: أي عيد هو فرصة للتعبير عن المشاعر الصادقة والنبيلة تجاه الآخرين، لذا لا نستطيع أن نعيش من دون أن نحب، ولكن مع الأسف تحول عيد الحب إلى عيد تجاري بشكل تام. إن ميزة اللبناني أنه يحب العيش والفرح فبالرغم من كل المشاكل التي نواجهها، يجب أن نتعلم الإستمرار، فبالحب ننقل الأمانة ونسلم أولادنا شعلة الأمل.

المخرج عادل سرحان: الحب هو فن من فنون ممارسة قواعد الدلال، الإهتمام والتغني بالجمال تجاه الحبيب بشتى الطرق التي توصل إلى السعادة الحقيقية. الحب هو محبة نابعة من القلب تجاه الأشخاص. بالنسبة لي عيد الحب هو يوم لا يتميز بشيء عن بقية أيام السنة، لأن الإنسان ليس بحاجة إلى يوم محدد ليعبر فيه عن مكنونات قلبه، لذلك ليس بالضرورة الإحتفال بهذا العيد في الرابع عشر من شباط. كل الأعمال الرومنسية التي قدمتها تترجم إحساسا معينا داخل نفسي ينعكس في الصور في كل فيديو كليب بطريقة مختلفة. ليس هناك أجمل من أن تعيش الحب المتبادل .

أخيرا، مهما تفاوتت الآراء، يبقى عيد الحب يوما مميزا لا يستطيع أي عاشقين سوى الوقوف عنده، لو تعبيرا بوردة حمراء، فيمكن لهذه الذكرى أن تؤجج المشاعر وتذيب الكره والحقد من القلوب. فالحب لا يقتصر فقط على حب الحبيب، بل الحب هو شعور مميز متبادل بين الإنسان وعائلته وإخوته وأصدقائه وزملائه ومديريه، ومن يعتبرهم مثالا يحتذى بهم كسياسي، فنان أو ممثل. ويبقى لكلمة حب الأثر الأقوى على قلوب الجميع، فليس هناك أجمل من أن يمتلىء قلب كل إنسان بالحب والمحبة والأمان، من أجل محو الكره والتعصب والقضاء على كل شعور سلبي يؤثر على البشرية.

 

============= ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب