الكورة الخضراء رمز للنظافة البيئية بفضل معمل فرز للنفايات على الطريقة الاوروبية

الأربعاء 30 أيلول 2015 الساعة 10:12 إعرف لبنان

تحقيق ميشالا ساسين وبرنار الزغبي

وطنية - يسعى اتحاد بلديات الكورة منذ حوالى الثلاث سنوات لتمويل انشاء معمل فرز للنفايات على الطريقة الاوروبية، ويؤمن التمويل من الاتحاد الاوروبي ويعمل حسب معاييره وشروطه البيئية ولا ينجم عنه اي ضرر بيئي. وعلى الرغم من ذلك يعارض الاهالي المشروع خوفا من اي تلوث او روائح تصدر عنه بالاضافة إلى عدم ثقتهم بالدولة التي سبق ووعدتهم بعدة مشاريع انمائية ولم تنفذها.

وفي هذا السياق، اكدت رئيسة بلدية المجدل نجاة الزغبي في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام" ان "مشروع انشاء معمل فرز للنفايات في الكورة يحافظ على المناخ لتبقى البيئة نظيفة بعيدة كل البعد عن الحرق والطمر الذي يسبب روائح كريهة وتلوثا في التربة".

وأشارت الى انه ومن "خلال اجتماعاتنا في المجلس البلدي طرحت الفكرة واوضحت ان معمل الفرز سيكون بعيدا عن السكن ولن ينجم عنه اي ضرر بحسب دراسة من الخبراء البيئيين، بالاضافة الى انه يؤمن فرص عمل لاهالي الكورة، كذلك طرحت فكرة اخرى وهي ماذا لو كان معمل الفرز في المجدل الامر الذي حظي على موافقة البعض ومعارضة البعض الآخر".

وأضافت: "لولا معارضة بعض الاعضاء كنت سأنظم ندوات مع خبير بيئي في البلدة ادعو اليها بلدات الجوار من اجل توعية المواطنين ان لا خطر او تلوث من اقامة معمل لمعالجة النفايات، كذلك ندوات في المدارس والشرح للطلاب على كيفية عمل معمل الفرز وضرورة وجوده".

وتابعت: "كذلك كنت سأسعى إلى تنظيم رحلة مع رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم على معمل فرز نفايات في صور الذي يعمل منذ 13 سنة دون اي ضرر بيئي او اي شكوى من الناس وهو قريب من المطاعم والحدائق العامة لنظهر للكورانيين كيف تعمل هذه المعامل ونأخذ ملاحظاتهم ونسعى لاقناعهم بأهمية وجود معمل لمعالجة النفايات في الكورة والذي سيكون متطور ب 13 سنة اضافية وعلى الطريقة الاوروبية ايضا".

وقالت: "إن البلدية التي تستضيف معمل فرز ومعالجة النفايات تأخذ على الطون الواحد 6 دولارات اي ما يعادل ال 350 الف دولار في السنة وهذا امر ايجابي جدا للبلدة المضيفة لان المعمل يحتاج الى عمال حيث تكون الاولوية لاهل البلدة ومن ثم لابناء الكورة عموما".

ولفتت إلى أن "تطبيق اللامركزية الادارية يساعد البلديات على اتخاذ القرارات الملحة والضرورية للمواطنين وايصال صوتهم بصدق وشفافية لانها ادرى بحاجات مواطنيها فهي اصدق تمثيل للناس، فاللامركزية تساعدنا على اخذ قرار بانشاء معمل صغير على صعيد البلدة مثلا، وفي حال تمت الموافقة على انشاء معمل فرز للنفايات، درسنا مع رئيس الاتحاد جلب شاحنات مغلفة متوسطة الحجم بشوادر على الطريقة الاوروبية للم النفايات من البلدات الكورانية بطريقة لا يتسرب منها اي اوساخ على الطرق او اي روائح وتستفيد كل بلدية بأموال النفايات حسب الوزن".

وختمت انها "ضد الطمر والحرق لأنه يؤذي البيئة والتربة وصحة الانسان ويتسرب الى المياه الجو

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

جلس العمل التحكيمي: زيادة في الدع...

تحقيق لينا غانم وطنية - مهما كانت جنسيتك ومهما كان عقد عملك ،خطيا أم شفهيا، اذا صادفتك مصا

الخميس 29 آب 2019 الساعة 13:07 المزيد

الفنان التشكيلي يونس الكجك يفتتح...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر الفنان التشكيلي يونس الكجك أن عالم الرسم "مشفى" كبير يساع

الخميس 22 آب 2019 الساعة 22:44 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب