كفرشيما بيرق النبوغ والعلم جادت على الفن بأبناء مبدعين فيلمون وهبي وعصام رجي وماجدة الرومي وملحم بركات وماري سليمان أعمالهم طبعت في الذاكرة والتاريخ وأغنت الاغنية محليا وعربيا ودوليا

الأربعاء 17 تشرين الأول 2012 الساعة 01:45 إعرف لبنان

 

 
 
 
 
 
حقيق نظيرة فرنسيس
 
 
 
كفرشيما، بلدة ساحلية تقع جنوبي بيروت في قضاء بعبدا التابع لمحافظة جبل لبنان، مساحتها 5 كلم2، تطل على البحر الابيض المتوسط وتمتاز بمناخ معتدل. صيفها منعش، وربيعها عابق برائحة زهر الليمون المنتشر في بساتينها الخضراء دائما، بيوتها قديمة تحمي تحف اجدادنا الهندسية من القرميد الاحمر الى الحجر المصقول الى سقوف العقد والابواب الخشبية المنحوتة الى القناطر المعلقة الخلابة التي خلفتها آلاف الحضارات كتراث يغني هذا الوطن، ولكن حركة العمران الحديث جعلت الباطون يجتاح كل الذكريات.
 
العيش المشترك متميز في كفرشيما، فيها العائلات المسلمة والمسيحية، عدد سكانها يبلغ 20 ألف نسمة، ومجلسها البلدي يترأسه طانيوس وديع راضي، ونائبه نعيم شوقي القارح ويضم 15 عضوا. 
 
ابناؤها ومشاهيرها
 
كفرشيما حملت بيرق النبوغ وجادت على الفن بأبناء مبدعين من ملحنين، مطربين وشعراء اغنوا الاغنية اللبنانية والعربية لحنا ونغما واداء وما زالت الى يومنا اعمالهم في الذكرى والتاريخ.
 
فيلمون وهبي
 
فيلمون وهبي ابن كفرشيما (1918 - 1985)، بدأ العمل في إذاعة القدس، ملحنا ومغنيا، وهو بعد فتى لم يتجاوز السن القانونية. ثم انتقل إلى إذاعة الشرق الأدنى، بإدارة المخرج صبري الشريف، اجتمع بعدها في مطلع الخمسينات بأبرزالموهوبين الذين صنعوا في سنين معدودة ما يسمى اليوم الأغنية اللبنانية.
 
كان يظهر في معظم مسرحيات الرحابنة بدور "السبع" وقد لحن للسيدة فيروز عدة أغنيات منها: عالعالي الدار، يا مرسال المراسيل، طيري يا طيارة، باعتيلي سلام، صيف يا صيف، ليلية بترجع يا ليل، يا دارة دوري فينا ومن عز النوم.
 
اعتبر شيخ الملحنين اللبنانين، فهو ملحن بالفطرة ولم يكن يعرف النوتة. ألحانه روائع وعرف بظرفه وفكاهته ولا سيما في مونولوجه النقدي الحضاري مثل "سنفرلو عالسنفريان". ومن ينسى "يا طير الطاير" و"دخل عيونك حاكينا" لصباح، "حلوي وكذابي" و"بترحلك مشوار" لوديع الصافي، "بليل وشتي" و"إسوارة العروس" و"فايق يا هوى" لفيروز، "حبيبي نجار" لشريفة فاضل.
 
كما برز في المسرح وتقديم الاسكتشات: "يعيش يعيش"، "ناس من ورق"، "بياع الخواتم"، "لولو"، "ناطورة المفاتيح"، "المحطة"، "سبع الناطور"، "فيلا وأتوموبيل وست حلوة"... كما أصدر ألبوما تضمن مونولوغات فكاهية، بينها: "همبرغر"، "فيلمون أتى" و"البوسطجي". ففيلمون وهبي جزء اصيل من الغناء العربي، ولكن هل نال هذا الفنان الكبير حقه؟
 
عصام رجي
 
عصام رجي، ولد في كفرشيما ( 1944 - 2001 )، بدأ الغناء في الستينات، وعمل مع الأخوين رحباني. وتعاون مع الفنانة صباح في أغان عدة من أشهرها "سعيدة ليلتنا".
شارك في مهرجانات بعلبك بادارة الفنان والمؤلف المسرحي والغنائي روميو لحود في مسرحية "الفرمان" للاديبة الراحلة ناديا تويني مطلع السبعينات، ومسرحية "القلعة" و"الليالي اللبنانية". تميز رجي بأغنية "هزي يا نواعم" وهي من تلحين الموسيقار الراحل فريد الاطرش وقد ساهمت هذه الاغنية في انتشاره عربيا. وتمسك رجي بالتراث الموسيقي القديم الذي يعود الى العشرينات عبر اغنيات ما زال يرددها الجمهور العربي، محافظا بذلك على مستوى فني راق واصيل وسط سيادة الغناء التجاري والهابط والسريع. ومن أغانيه الشهيرة: "لاقيتك والدني ليل"، "يا سمرة يا تمر هندي"، "حبينا دكتورة"، "يومين شهرين"، "فوق الخيل"، "يا لولو اللون الازرق"، "ضوي يا قمر"، عاش مين شافك" "أنا صابر"، و "يا صلاة الزين".
 
لكن الموت جعله يترجل باكرا عن صهوة جواده فقد توفي في 8/4/2001 تاركا ارثا فنيا غنيا سيبقى متربعا في الذاكرة.
 
ماجدة الرومي
 
ماجدة الرومي ولدت في 13 كانون الاول 1957 في كفرشيما. وهي تعد نجمة في عالم الموسيقى والغناء ولا سيما انها ولدت في بيت فني، فهي ابنة الموسيقار الشهير في العالم العربي حليم الرومي والذي كان وراء بروز "اسطورة الغناء" السيدة فيروز. تأثرت ماجدة الرومي منذ الطفولة بكبار الموسيقيين العرب أمثال محمد عبد الوهاب والسيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ واسمهان، وقد لاحظ رايموند صدفي ابن عم ماجدة "أنها تملك صوتا استثنائيا يمكن أن يحدث ثورة إن هي احترفت الغناء". لكن العقبة الوحيدة كانت تكمن في حليم الرومي الذي رفض في البدء هذه الفكرة، وبعد الموافقة اتجهت نحو برنامج استديو الفن البرنامج الأكثر شهرة في لبنان وذلك بمساعدة ابن عمها، حيث أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي" فمنحتها المركز الأول وبكل تفوق.
 
حليم الرومي لم يستطع أن يقول لا أمام التفوق الملحوظ الذي حققتة ماجدة فأعطاها مباركته وتمنى لها التوفيق، بل ولحن لها بعضا من أغانيها في ما بعد. قدمت في سنة 1975 أغنيتها الأولى "عم بحلمك يا حلم يا لبنان". لفتت نظر المخرج المصري يوسف شاهين فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد حتى الآن (عودة الابن الضال) الذي حقق آنذاك نجاحا ملحوظا.
 
كما غنت ماجدة للعديد من الشعراء والملحنين وأمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "ملاك الطرب العربي" و"مطربة المثقفين" للدلالة على تميز صوتها ورقي فنها.
 
أغنت ماجدة الرومي المكتبة الموسيقية باكثر من 12 البوما غنائيا: "خدني حبيبي 1977 ،من زمان 1982، العصفورة 1983، يا ساكن أفكاري 1986، ضوي يا قمر 1988، كلمات 1991، ابحث عني 1994، رسائل 1996، أحبك وبعد.. 1998، قيثارة السماء 2003، ارحمني يا الله 2004 واعتزلت الغرام 2006 ، اضافة الى منوعات (لم تدرج بأي البوم) منها: ادم وحنان (من فيلم الآخر ليوسف شاهين) ، بعدك حلو يا قلبي، راجع يتعمر لبنان (مهرجان بيت الدين والأصل للفنان زكي ناصيف) ، سهرة عيد ، طاب وقتي ، طلوا حبابنا (مهرجان بيت الدين والأصل للفنان زكي ناصيف) ، عم احلمك يا حلم يا لبنان (أول أغانيها الخاصة 1975) ، كرياليسون ، مروا بنا نسهر (مهرجان بيت الدين والأصل للفنان زكي ناصيف) ، نجمة السلام ، مين اللي طل ، نشيد الحب ، يا بلادنا (مهرجان بيت الدين والأصل للفنان زكي ناصيف) ، يسعد مساكم (حفلة دمشق 2004)، اشتقتلك، لبنانكم لبناننا (مهرجان بيت الدين والأصل للفنان زكي ناصيف) وغيرها.
 
ماري سليمان 
 
بدأت المسيرة الفنية لماري سليمان ابنة كفرشيما في العام 1980 حين ظهرت من خلال برنامج استديو الفن عام وفازت بالمرتبة الأولى عن محافظة جبل لبنان عن فئة الأغنية التقليدية. في رصيدها اليوم 7 ألبومات غنائية. 
 
غابت ماري سليمان عن الساحة الفنية سنوات طويلة، لكنها عادت من جديد في صيف 2006 عبر شركة روتانا التي أنتجت لها ألبومها "بكرا منشوف". شاركت في العام 2011 في تقديم حفل الموريكس دور في لبنان وشاركت ليلتها الفنان وائل كفوري في غناء أغنية "شو قيمة النظره" بأداء رائع. 
 
من أشهر أغانيها: بفهم عليك ، بيني وبينك ، ده مكاني ، في عينيك بدوّر ، نجوم الظهر وأول دقة. أما الالبومات فهي: الصوت والحلم ، اكتبلي,, اكتبلي ، قالوا ، بفهم عليك ، ده مكاني وبكرا منشوف .
 
ملحم بركات
 
ملحم بركات من أشهر الفنانيين والموسيقيين العرب الذين تأثروا بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ولد في قريه كفر شيما عام 1944 في شهر نيسان. ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفى يوم من ايام الاحتفالات المدرسية لحن بعض الكلمات من الجريدة اليومية وغناها، والتحق بعد ذلك في أحد البرامج المشهورة للاصوات الجديدة واختبره رواد الفن اللبناني الكبار وقالوا عنه أنه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية، نقية وصافيه وقوية .. والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية وكانت انطلاقه كبيرة.
 
طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدد. اشتهر منذ صباه كمغن في بلدته، حتى طلب منه مرة الغناء والعزف بين فصلي مسرحية "جنفياف" التي كانت تعرض في البلدة، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي، الذي أثنى على موهبته وشجعه. 
 
في الثانية والعشرين من عمره شق ملحم طريقه في مشوار فني طويل تعليما ولحنا وغناء ومسرحيات. فقد درس العزف على العود، واشترك في الغناء في فرقة الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية "الربيع السابع"، وبدأ مسيرته التلحينية لعدد كبير من المطربين، منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، أحمد دوغان، ميشلين خليفة، إلخ. وكانت أولى ألحانه، "بلغي كل مواعيدي" (ثنائي بينه وبين جورجيت صايغ)، ثم ألحان مسرحية "حلوة كتير" للمطربة صباح، ومن بينها: "المجوز ألله يزيدو"، و"صادفني كحيل العين"، و"ليش لهلق سهرانين".
 
أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية "الأميرة زمرد" ومن ثم "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، وبعد ذلك مسرحية "ومشيت بطريقي". وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم "حبي لا يموت" مع النجمة هلا عون. كما أحيا وما زال يحيي الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا، وأميركا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الأردن)، وغيرها من البلدان. 
مر بمرحلة فقر وظلم وعوز أيام الحرب. ولكنه لما لحن أغنية "أبوكي مين يا صبيه" للفنان وليد توفيق، كرت بعدها السبحة وانطلقت شهرته من جديد، فقدم: "علواه يا ليلى"، "عود يا حبيب الروح"، "يا لايمة ليش الملام"، "على بابي واقف قمرين"، إلخ. 
 
أطلق عليه المرحوم الأستاذ جورج ابراهيم الخوري، إبان كان رئيس تحرير مجلة الشبكة لقب "الموسيقار". ونال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات. ومن ذكرياته التي لا ينساها معايشته للراحل فيلمون وهبي، ابن بلدته كفرشيما، فهو رافقه كسائق خاص لاربع سنوات متتالية، فتعلم منه تبسيط الامور. اما النصيحة التي كان يرددها على مسمعه فكانت، "أن لا يتفلسف في التلحين".
 
المرافق السياحية
 
في كفرشيما مطاعم ومقاه عدة، ابرزها: مقهى النبع كفرشيما، مقهى المنتزه كفرشيما للعائلات ومطعم بيت جدي.
 
تضم البلدة كنائس اثرية منها:
 
 
 
كنيسة مار تقلا
 
 
 
 كنيسة الوردية القديمة
 
 
 
 دير مار انطونيوس
 
القرقفي ومنازل الشهابيين.
 
المرافق الاقتصادية
 
تتعدد فيها المؤسسات الصناعية، الزراعية، المصرفية، التجارية والهندسية، ويذكر منها الصناعات الخزفية (الليسيكو) الشهيرة, معمل سيبكو (للكرتون)، معمل ماستر (للسكاكر)، معمل دايري داي (للحليب ومشتقاته)، معمل بسام غراوي (للسكاكر)، معمل تادروس للصخر والغرانيت، معمل الهبر للرخام، معمل شماس للرخام، معمل طوبيا للرخام، معمل مرج للرخام، معمل مشنتف للرخام، معمل أبي أنطون لصناعة حجارة الباطون، معمل أبو مراد لصناعة حجارة الباطون، معمل كساب للكاوتشوك، معمل طراد للكاوتشوك، معمل للبوظة، مؤسسة عبدو حطب لصناعة الحديد، مؤسسة نوني لصناعة الصابون، مؤسسة المر لصناعة الأحذية، مطبعة اسكندر الفتى، مطبعة نصر، مطبعة سمير كرم، مؤسسة نزيه فضل ياسين للأخشاب، مدينة مار انطونيوس الصناعية، مدينة مار تقلا الصناعية ومشتل زمرود للزراعة.
 
الجمعيات والاندية 
 
تتنوع الجمعيات في البلدة بين الرياضية، الثقافية، الاجتماعية، الخيرية والدينية منها: نادي الادب والرياضة، نادي الانتصار الجديد، الجمعية الخيرية الكاثوليكية، الجمعية الخيرية المارونية، المجلس الرعوي عند الروم، أخوية الحبل بلا دنس، أخوية المعونة الدائمة وتجمع نساء كفرشيما.
 
 
 
المدارس 
 
تشتهر بلدة كفرشيما بتعدد المدارس منها الخاصة، الرسمية، الابتدائية، التكميلية، الثانوية، المهنية والجامعية: ثانوية كفرشيما الرسمية، تكميلية كفرشيما الرسمية، الثانوية الانجيلية الوطنية كفرشيما والمدارس الخاصة: مدرسة القديس مكسيموس (ابتدائية)، مدرسة السيدة (ابتدائية)، مدرسة الليسيه ادونيس، مدرسة سيدة النعم، مدرسة ايست وود - كولدج ومدرسة BUC كفرشيما.
 
الاستشفاء
 
وبالنسبة الى الوضع الاستشفائي، فيوجد في البلدة مستوصف يقدم الخدمات الصحية شبه المجانية. كما توجد عدة عيادات خاصة منها: الدكتور امال طعمه (صحة)، الدكتور ميشال ابو سلبي (صحة)، الدكتور نمر ملعب (تجميل)، الدكتور نقولا خلف (صحة)، الدكتور جرجس سليم (صحة) ، الدكتور جورج الفتى (جراحة عامة)، الدكتور جلال خلاط (اسنان)، الدكتور وسام عواد (اسنان)، الدكتور جورج ابو موسى (اسنان)، الدكتور جوزيف شاهين (اسنان) والدكتور جان خوري (اسنان).
 
المراكز الحكومية 
 
ومن الادارات العامة الموجودة في كفرشيما: مركز بلدية كفرشيما وفيه عناصرالشرطة البلدية، الى مكتب الحرير، مكتب البريد ومستوصف كفرشيما.
 
النشاطات
 
تتعدد النشاطات الثقافية في نادي الأدب والرياضة وتتنوع بين الامسيات الشعرية، الندوات التي تتطرق الى المواضيع الاجتماعية المختلفة وغيرها، ودورات صيفية للتدريب على الكمبيوتر مجانا ولكل من يرغب، الى النشاطات التربوية، النشاطات الصحية التي تشمل التلقيح، التوعية، المساعدات وتوزيع الادوية الطبية في المستوصف، الى النشاطات الاجتماعية والرياضية والثقافية، المهرجان السنوية، الى النشاطات السياحية التي تشمل الرحلات الى الداخل اللبناني والى الدول الخارجية وكذلك النشاطات البيئية التي تنشط في اعمال التشجير والتوعية للحد من انتشار الحرائق وغيرها من الاعمال غير المسؤولة الى تأهيل وتعبيد بعض شوارع البلدة وشبكة مياه الصرف الصحي في بعض الاحياء الداخلية.
 
مياه كفرشيما
 
أما مصدر مياه الشفة وطريقة نقلها، فيوجد في البلدة بئران ارتوازيان تابعان لمصلحة مياه عين الدلبة وتنقل المياه بالقساطل مباشرة منهما الى المواطنين بواسطة الدفاش والجاذبية. أما وضع الكهرباء والشبكة الكهربائية في البلدة فهي قيد التأهيل وهناك تقنين للتيار دائم لساعات التغذية ليلا نهارا.
 
وفي الختام تبقى كفرشيما بلدة الثقافة والفن وهي بالفعل أنجبت العمالقة الذين اغنوا الاغنية محليا وعربيا ودوليا وحملوا التراث اللبناني الى المغتربين والمقيمن والاجيال الطالعة وستكمل المسيرة رغم صعوبة الدرب.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب