(اضافة) نصرالله:استبعد قيام اسرائيل بشن حرب والجديد
هو ماذا سيحل لهم فيها و صفقة القرن الى الفشل

وطنية - اطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله هذا المساء عبر شاشة قناة المنار في مقابلة خاصة لمناسبة ذكرى حرب تموز 2006 التي شنتها اسرائيل على لبنان.
فأعلن بداية عن كلمة سيلقيها بعد 33 يوما في ذكرى الانتصار في تلك الحرب، ثم قال "ان كل المعادلات التي ارستها حرب تموز ما تزال قائمة، ومن نتائجها الامن في لبنان وتكريس مبدأ الردع بين مقاومة شعبية هنا واسرائيل، وهذا المبدأ اقر به الاسرائيلي.
وعن قوة المقاومة اكد انها ما تزال اقوى من اي وقت مضى، وانها تطورت خلال السنوات الثلاث عشرة التي مرت منذ حرب تموز 2006".

اضاف:" لقد نمت القدرة البشرية عندنا، وتضاعفت الاعداد وتصاعدت القدرة الهجومية مثل القوات البرية متسلحة بقدرة نوعية من عقيدة وخبرة وتجربة وتراكم التجربة"، كاشفا عن "قدرات قوات الرضوان والعباس في هذا المجال".

كما كشف عن القدرات الصاروخية لدى المقاومة، وايضا قوة المسيرات وهو سلاح قوي ويعتد به، متوقفا امام الاحاطة المعلوماتية ايضا، رافضا الكشف عن قدرات اخرى تملكها المقاومة. مؤكدا قدرة المقاومة على النصر.

واشار الى خشية العدو الاسرائيلي من قوة المقاومة.

كما رفض تأكيد او نفي وجود صواريخ مضادة للطائرات، واصفا ذلك بالغموض البناء.

وشدد على ان ما اصاب اسرائيل هو ضرب الروح لدى قواتها، وهذا يعني صعوبة العلاج، لافتا الى ان صمود غزة اصاب ايضا هذه الروح الاسرائيلية، اضافة الى فشلها في عدم ترميمها نتائج حرب تموز.

وذكر ان حرب تموز نقلت الحرب الى ارض العدو، مشيرا الى تراجع قدرة واقتدار قوات العدو البرية وبإعترافهم، وهذا ما يضعف القوات الجوية التي لا تحسم معركة بدون قوات برية.

ووصف ما اصاب العدو وقواته بأزمة الثقة، بالرغم من التدريبات التي اقامها طيلة السنوات الماضية، سواء في قبرص او اليونان او اوروبا.

وردا على سؤال حول الحرب اذا وقعت قال "انصح الاسرائيلي بعدم القول انه سيعيد لبنان الى العصر الحجري، لأن هذا القول فيه استخفاف بلبنان، لا بل يمكننا السؤال ماذا سنفعل بالمستوطنات وغيرها، وقد صرت على قناعة ان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت. واستدل على ذلك بخريطة فلسطين المحتلة، مؤكدا ان المقاومة تستطيع استهداف المواقع فيها وصولا الى ايلات، وان الشمال هو في دائرة نيراننا، كما ان الشريط الساحلي وطوله ما بين 60 الى 70 كلم وعرض 14 كلم الى 20 كلم، مما يعني ان المسافة اضيق، ويتضمن الجزء الاكبر المستوطنات وكل مراكز الدولة الاساسية من حكومة وقيادة الجيش ومطار بن غوريون ومنشآت عسكرية فيها اسلحة غير تقليدية ومصانع نووي ومراكز الصناعات العسكرية والمدنية والمالية ومحطات الكهرباء ومحطات استقبال وضخ الغاز وتحلية المياه ومصافي تكرير النفط".

واضاف:" في هذه الحال وفي وجود مقاومة تملك عشرات آلاف الصواريخ قادرة على القصف على هذا الشريط الساحلي . فمن الذي سيعيد الثاني الى العصر الحجري"؟

وتابع:" انا احكي هنا عن النار ولم احكي بعد عن دخول الجليل في فلسطين الحبيبة".

واكد ان "الكيان الاسرائيلي مردوع عن القيام بأي حرب، لأنه خائف من مقاومة قادرة على ردعه".

واعلن انه ما يزال غير قادر على ايجاد الكلمة التي تعبر عما سيحصل في الحرب المقبلة.

وكشف عن خطط متعددة لدى المقاومة في حال وقوع الحرب، مستبعدا قيام اسرائيل بشن حرب لان الجديد هو ماذا سيحل لهم في هذه الحرب,موضحاانه ليس لدى المقاومة استراتيجية حرب كلاسيكية.

كما اوضح ان حزب الله غير مرتبط بشخص، اذ لدينا مؤسسات وقيادات وانا واحد من هؤلاء.

وكرر تأكيده ويقينه بالنصر المقبل لأنه وعد الهي. ولأن فلسطين قضية حق وعلينا ان ننصرها، كما اننا ندافع عن المظلومين، لذا نخطط ونملك روح عالية للتضحية والعطاء.

وشدد على البعد الايماني في هذه المقاومة، وهذا النفس الذي يقيم صلة بين السماوات والارض.

وردا على سؤال حول من سيصلي في القدس قال:" انا من الذين يملكون املا كبيرا ان اصلي في القدس، وهنا احكي بالمنطق وليس بالغيب".

وطالب العرب "بألا يتآمروا علينا وعلى الشعب الفلسطيني، كاشفا عن زج من يقوم بجمع تبرعات مالية للفلسطينيين في بعض الدول العربية في السجون".

وركز على "أهمية الاعلام ليس في الحروب فقط، انما مساهمته في صنع الأحداث".

وعن "صفقة القرن" قال: "نحن نؤمن أن صفقة القرن الى فشل، لأنها لا تملك عناصر النجاح، لا بل انها تملك عناصر تفجيرها من داخلها".

وأضاف: "لن تجد فلسطينيا ولا عربيا ولا مسلما في العالم يوافق على إعطاء المقدسات في القدس لاسرائيل"، معتبرا ان "الاميركي أطلق الرصاصة على "صفقة القرن" عندما أعلن ترامب إعطاء القدس لاسرائيل"، واصفا ما يجري اليوم بأنه محاولة لانعاش الميت.

وتابع نصرالله: "صمود الفلسطيني ورفض قياداته على هذه الصفقة، اضافة الى الدعم الوحيد من ايران لقضية فلسطين، وانتصار سوريا، كل ذلك أدى الى فشل صفقة القرن".

وأثنى على موقف العراق في مواجهة الصفقة، ومثلها اليمن، وقال: "لو انه تم انتصار الفريق الآخر في سوريا واليمن لنجحت "صفقة القرن" ولكن حصل العكس.

والمح الى فشل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عدوانه على اليمن مما ساعد في افشال "صفقة القرن".

وسأل نصرالله:" من يجرؤ من الحكام العرب على ان يكون مع صفقة القرن علنا، وذلك بسبب غياب الرافعة العربية والتي كانت توفرت ايام السادات والملك حسين وعرفات.

ورأى ان ما يجري هو مجاراة عربية وليس حماسة عربية.

وعن رأيه بموقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال: "ليس مفاجئا موقفه ولكن ليس مفاجأة عظيمة لأن ولا فلسطيني يمكنه القبول بصفقة القرن"، مشيرا الى "ضغوطات تتعرض لها القيادات الفلسطينية".

واشار الى رفض اللاجئين الفلسطينيين في لبنان التوطين، ومثلها ما ورد في الدستور اللبناني من رفض للتوطين وايضا في مواقف اللبنانيين جميعا، مطالبا بحوار لبناني- فلسطيني، لكنه لم يحصل لأن اللبنانيين منهمكون بقضايا اخرى.

واعرب عن قلقه من نقطة واحدة تتعلق بارادة اللبنانيين لجهة الضغط على الجوانب الاقتصادية والمالية، محذرا ممن قد يسيل لعابه.

واثنى على موقف "القوات اللبنانية" في رفضها التوطين مقابل ملايين العالم كما قال رئيسهم."

واعلن "ان العالم استسلم امام ارادتنا في حرب تموز وبهذا يمكن ان نرفض اي اغراءات اذا ما توافرت الارادة.


=============== منى سكرية، ب.أ.ر

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب