في اليوبيل 75 للاستقلال نشاطات للجيش في مختلف المناطق

الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018 الساعة 15:02 تحقيقات وملفات ساخنة

تحقيق: رنا سرحان


وطنية - خمسة وسبعون عاما عمرا ماسيا من عمر الجمهورية اللبنانية، شاءت قيادة الجيش اللبناني أن تجعل ذكراها يوما مجيدا ومميزا. فانطلقت مبادرة احياء الذكرى ال75 للاستقلال بتوجيهات من قائد الجيش العماد جوزاف عون، حيث تم تشكيل لجنة عملت على وضع الخطط الاولية للتحرك، برئاسة مدير التوجيه العميد الركن علي قانصو وفريق عمل.

ترسيخ روح المواطنة لدى اللبنانيين وتثمين دور القوى الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني والقيام بحملة استنهاض واسعة لمختلف الشرائح والقطاعات للمشاركة كان عنوانا وقرارا اتخذ لاحياء الاحتفالات بالاستقلال هذا العام.

على مدى شهرين من العمل المتواصل، لم تتوان اللجنة الموكلة تنظيم فعاليات عيد الاستقلال عن دورها فعقدت عدة لقاءات، بداية مع عدد من الوزراء لاسيما الثقافة والاعلام والسياحة ثم مع البلديات، الاتحادات الكشفية، المسؤولين عن المحميات، المركز التربوي للبحوث، المصارف، المؤسسات الصناعية وغيرها.

وكان هدف مديرية التوجيه اشراك اكبر عدد ممكن من اللبنانيين في هذه النشاطات على مختلف الصعد من التربوية الى الرياضية والصناعية من الثقافية الى الكشفية والزراعية والاعلامية الإنمائية، الترفيهية وحتى الفنية، ليبدأ العمل يأخذ شكله النهائي باشراف مباشر من قيادة الجيش.

"اليوبيل الماسي" للجمهورية حمل عنوان "يوبيل لبنان" وبدأ منذ مطلع الشهر بإعداد برنامج تربوي حول مفهومي الاستقلال والمواطنة من قبل المركز التربوي للبحوث والإنماء التابع لوزارة التربية بالتعاون مع مديرية التوجيه، وتم عرضه في جميع مدارس لبنان الرسمية والخاصة ودور المعلمين حيث تقول منسقة الهيئة الأكاديمية المشتركة للمركز رنا عبدالله: "أن ألانشطة جاءت لتثمين دور التربية وإنتاج أنشطة مدرسية صفية ولا صفية وتحفيز دور المعلمين والمعلمات. وقد دأبت رئيسة المركز ندى عويجان على جعل اللوغو 75 استقلال شعارا لكل الملفات التي أرسلها المركز ومتابعة الانشطة بعنوان بالتربية نحمي استقلالنا، وكانت آلية التطبيق والتنفيذ معدة في 5 دور في لبنان هي: دار بيروت، دار زغرتا، دار صيدا، دار جونية ودار زحلة وشملت مسابقات في التاريخ والجغرافيا، رسم خريطة لبنان، محاضرات من قبل مديرية التوجيه في الجيش اللبناني وفتح باب النقاشات، التوقيع على العلم اللبناني وتقديم المعلومات عن التحية العسكرية، اضافة الى تقديم وجبات خفيفة لكل تلميذ وتوزيع شهادات وجوائز شملت انشطة الحلقة الأولى والثانية من التعليم الاساسي إضافة الى المرحلة الثانوية.

وتتابع الخطوات التنفيذية لنشاطات عيد الاستقلال بوضع الأعلام اللبنانية وشعار الجيش على كابينات تلفريك جونية ووضع ملصقات عيد الاستقلال في سنتر كارفور لتبدأ بعدها رحلة النشاطات فكان إطلاق "شعلة الاستقلال" من قلعة راشيا بتاريخ 11/11/2018 الساعة 15.30 نحو عدة مناطق لبنانية لتصل بتاريخ 22/11/2018 الساعة 8.30 إلى ساحة العرض العسكري.

ويشرح رئيس بلدية راشيا الوادي بسام دلال: " من قلعة راشيا انطلقت الشعلة هذه القلعة هي القلعة التي تجسد لبنان الحديث وهي القلعة الوحيدة التي شهدت على اهم تاريخ وهو استقلال لبنان. كانت فكرة اطلاق الشعلة من القلعة في 11 تشرين الثاني لتجوب خلال 11 يوما، يوم اعتقال رجالات الاستقلال، كل المدن اللبنانية وتعود بعدها الى العرض العسكري في بيروت في 22 من الشهر الحالي. شعلة برونزية بطول 60 سم ووزنها حوالى ال4 كيلوغرامات، لكنها بحجم وطن كامل".

ومن ضمن الاجواء الاحتفالية، تم وضع ملصق (Poster) عيد الاستقلال على حافلات النقل والباصات الخاصة، في حين تم وضع الشعار الخاص المعتمد للاستقلال ال"75" على منتجات شركات وطنية كانت أولها شركة مياه تنورين، ومنتوجات حدائق شتورة، ومنتوجات محمصة شكري حماصني وتقديمها في الاحتفالات العامة أيضا، وعسل جبل الشيخ، ودير تعنايل، والحلاب - قصر الحلو.. ويقول مدير مبيعات مياه تنورين غسان جعجع: "احببنا في "تنورين" ان نكون مساهمين في حملة المواطنية والفخر، لتأتي منتوجاتنا من حجم ال2 ليتر وليتر ونصف، و500 ملليتر و330 ميلليتر، اي اربعة احجام، حاملة شعار استقلال لبنان الذي اطلقته مديرية التوجيه، على ان يبقى حتى نهاية شهر تشرين الثاني، وحتى نفاذ الكمية في الاسواق، وسيبلغ انتاج ما يقارب 15 مليون عبوة من المياه المعدنية".

وتشارك وزارة الاتصالات عبر إرسال رسائل نصية (Messages) للمواطنين خلال أسبوع الاستقلال للتهنئة بالعيد وحضهم على المشاركة، ووضع رنة النشيد الوطني، وذلك عبر شركتي Alfa و Touch، اعتبارا من 16/11/2018 ولغاية 22/11/2018، ويقول رئيس مجلس ادارة شركة ألفا للاتصالات المدير العام مروان الحايك: "بمناسبة الإستقلال، وككل عام تواكب شركة ألفا هذه الذكرى السنوية الوطنية بمجموعة من المبادرات: بالتنسيق مع قيادة الجيش، ستفعل رنة الإستقلال على خطوط جميع مشتركي ألفا. ألفا تواكب هذه الذكرى أيضا بفيلم قصير يحاكي هذه المناسبة عبر الإضاءة على الإنسانية التي تتحلى بها المؤسسة العسكرية تحت اسم #75_سنة_لبنان_وتيخلص_الزمان، سيبث عبر منصات ألفا الإلكترونية والإجتماعية وعدد من وسائل الإعلام الإلكترونية. كما ستتوجه ألفا بالتهنئة الى جميع اللبنانيين عبر رسائل قصيرة للمناسبة، كما سيتم إصدار بطاقات تشريج خاصة بالمناسبة أيضا".

من جهة اخرى، بينما كانت بعض المنتوجات اللبنانية قي الاسواق تصل الى ايدي الناس حاملة شعار الاستقلال الذي اطلقته مديرية التوجيه، عمدت المصارف اللبنانية الى المشاركة عبر اعتماد هذا الشعار على الآت الصراف الالي اعتبارا من 16/11/2018 ولغاية 23/11/2018 وانتشر الشعار ليصبح متداولا على وسائل التواصل الاجتماعي كبروفايل في الواتس اب وغيره.

كذلك، تم تنظيم حفل لأولاد الشهداء في ثانوية الحريري في صيدا يقدمها مسرح الدمى اللبناني "جمعية خيال" في وقت سينظم فيه حفل لأولاد الشهداء على مسرح الأوديون - جل الديب تقدمها فرقة جيزيل هاشم زرد أيضا، وتقول زرد: "نقدم من نص جيزال هاشم زرد، واخراج ماريلين زرد مصابني قصة "لعبة مريم .. puppet maryam" في حفل ترفيهي لعائلات الجيش اللبناني، لأن للجيش مكانة خاصة في قلب عائلة المسرح، ولاننا نعتبره هو العيد، وسياج الوطن، ولان الجيش روى ومازال يروي بدمه دفاعا عنا. هذا أقل ما يمكن ان نقدمه تحية تقدير واحترام ومحبة له".

هذا وسيتم تنظيم يوم رياضي بيئي ترفيهي من قبل بلدية بيت مري، بالتعاون مع مديرية التوجيه وإضاءة القلاع التاريخية اعتبارا من 17/11/2018 ولغاية 24/11/2018، وإقامة نشاطات فيها على همة البلديات بالتعاون مع وزارة الثقافة المديرية العامة للآثار وتضيء المتحف والقلاع الأثرية والتاريخية بالوان العلم اللبناني، كما ستفتح المديرية أبواب المتحف الوطني مجانا أمام الموطنين لإقامة حفل على درج المتحف.

من جهة أخرى، نظم نادي "Equi Club Aley" نشاطا ترفيهيا لعدد من أبناء شهداء الجيش: ويشرح صاحب النادي خليل شهيب: "أن هذا النشاط هو أقل ما يمكن تقديمه لمن ضحى من أجل لبنان وهم شهداء الجيش اللبناني، هذه المؤسسة الجامعة، لممارسة رياضة الفروسية وبقية النشاطات بحسب اعمارهم والاستمتاع بركوب الخيل، والتسلق وعبور الوادي على الحبال، المشي بالهواء، سباق الدراجات الهوائية والتمتع بمركبات الatv في منطقة عاليه في قلب الغابة مع تناول الغداء في مطعم النادي التراثي".

كما سيتم تنظيم نشاط على شاطىء عكار، طريق العبدة - العريضة يتضمن عرض خيول وقفز حواجز، وعرض مراكب مقابل الشاطىء اضافة إلى عرض كشفي وإطلاق منطاد كبير.

وفي يوم لبنان الاخضر الذي سيبارك ارض الاستقلال تزور جمعيات وكشافة وبلديات بالتعاون مع مديرية التوجيه في الجيش، محميات: أرز الشوف - إهدن - الهرمل - تنورين - جاج - النبطية - قلعة شقيف أرنون - راشيا الوادي - بشري - وادي الحجير - اليمونة - حمانا - جزين - عيناتا الأرز، والممر الحيوي للأرز في لبنان.

وتحدثت مديرة جمعية التحريج في لبنان مايا نعمة عن الموضوع، وقالت: "تمت زراعة شجر الارز في محميات لبنان كافة بتاريخ 18/11/2018 اعتبارا من الساعة 9.00 صباحا.

وشاركت في النشاط مدارس وجمعيات ونواب وكهنة وطلاب جامعات ومراكز ثقافية والمجتمع المحلي وموظفو شركات والكشافة اضافة الى اعضاء بلديات. منذ الصباح غرست 7500 ارزة لحض المحميات على متابعة التحريج تحت عنوان 75 عاما ليكن الرقم 7500 عمرا ماسيا للبنان. كما سيزرع شجر الارز على الممر الحيوي للأرز الذي يمتد من محمية اهدن الى محمية الشوف لاعادة توصيل غابات الارز ببعضها، وهناك قسم كبير من هذه الاراضي سيتم تشجيرها في هذا اليوم بمناسبة عيد الاستقلال، وهو ما ذكره رئيس الجمهورية اثناء توقيع كتابه حول اهمية ربط غابات الارز ببعضها البعض".

ويشرح رئيس بلدية كيفون ورئيس النادي اللبناني للدراجات النارية انه "في مثل هذا اليوم تم تنفيذ عرض بالسيارات لمدة /15/ دقيقة في الملعب الأولمبي في مدينة طرابلس، في حضور جمعيات شعبية ورياضية، في وقت انطلق من ساحة الشهداء موكبان من الدراجات النارية، في اتجاه منطقتي الشمال والبقاع.

ويتابع منسق النشاط في نادي الدراجات اللبناني فؤاد الصمدي: "الموكب انطلق بحضور ممثل عن قيادة الجيش بما يقارب ال300 إلى 400 دراجة نارية حاملين الاعلام اللبنانية وعلم الجيش اللبناني بمواكبة قوى الامن الداخلي وفرقة من الجيش والشرطة العسكرية والصليب الاحمر وسيجول في ساحة الشهداء، على ان تكون نقطة الالتقاء في منطقة المتحف الوطني أمام نصب الجندي المجهول، ليأخذ بعدها كل منهم طريقه في اتجاه البقاع والشمال ليتم بعدها اقامة عرض للدراجات النارية في المطارين مع تصوير بالطائرات والاحتفالات امام منصات، على ان تختتم الاحتفالات بتناول طعام الغداء من قبل الجيش لجميع المشاركين في المواكب.

في المقابل، تعمل وزارة الإعلام من خلال التلفزيون الرسمي على إنتاج برامج وفيديوهات مميزة للمناسبة، كما يقول مدير البرامج والانتاج في تلفزيون لبنان الدكتور حسن شقور: "لمناسبة اليوبيل الماسي لاستقلال لبنان، أعد تلفزيون لبنان مجموعة من الفقرات اليومية الخاصة للمناسبة، ووثائقيا خاصا عن ولادة الاستقلال والعديد من الاشارات والومضات الدعائية في العيد 75 للاستقلال، وبرامج مختلفة ومتعددة حول أداء النشيد الوطني والتعريف بأهمية الاستقلال، كما قدم طيلة الاسبوع الماضي من تاريخ 11 الى 18 تشرين الثاني سبع حلقات من برنامج عن العلم "بتحبو... تعرف عليه" للفنان سامي كلارك، وحلقة خاصة حول كاتب كلمات النشيد الوطني وواضع لحنه، وعشرة افلام قصيرة تتراوح مدتها بين الدقيقة والخمس دقائق، كما يبث تلفزيون لبنان أفلاما قصيرة يوميا ابتداء من الثالثة بعد الظهر تتضمن اضاءة على الاحداث السياسية والعسكرية في الايام العشرة الاخيرة من عمر الانتداب والتي سبقت الاستقلال، كما انتج تلفزيون لبنان ثمانية شعارات بعناوين مختلفة للجيش اللبناني ودوره في حفظ الامن والاستقرار الداخلي وفي حفظ الحدود البرية والبحرية من اي اعتداء خارجي ومهامه في تثبيت السلم الاهلي".

يذكر أن وزير الاعلام ملحم الرياشي كان أعلن شهر تشرين الثاني شهر الاستقلال على تلفزيون لبنان، على ان تكون كافة البرامج تصب في خانة ما يتعلق بهذه الذكرى المجيدة.

ونظمت الرابطة الثقافية - طرابلس حفلا موسيقيا بتاريخ 19/11/2018 في وقت تنظم به بلدية جديدة مرجعيون احتفالها لياتي في اليوم التالي عرض الخيول، في حضور أبناء عدد من شهداء الجيش في نادي رامي للفروسية - بعقلين ضمن النشاطات اللبنانية لهذا اليوم، حيث يشرح رئيس النادي فراس حمزة: "موضوع النشاط ومشاركتنا اتت لمناسبة عيد الاستقلال وهي مناسبة عظيمة، دعونا خلالها 200 طفل من اولاد الشهداء في الجيش لنقيم استعراض خيول ومهارات طلاب النادي من قفز فوق الحواجز، إضافة الى فقرات ترفيهية وتلوين على الوجوه من خلال رسم علم لبنان واحضار مجسمات من دزني كاركترز للعب مع الاولاد على انغام الموسيقى الوطنية ليتم بعدها تقديم الطعام لكل طفل وذويه والحاضرين أي ما يقارب 200 شخص، في وقت تم تنظيم نشاط كشفي مع فرق موسيقية كشفية وإطلاق بالونات ملونة في الضنية - برج التلفريك جبل الأربعين بالاشتراك مع البلديات.

في يوم العلم، الواحد والعشرين من تشرين الثاني سيكون الجميع في لبنان على موعد مع عروض وأفلام وصور على شاشات مائية في البحر اعتبارا من السادسة مساء، مع إمكان النقل المباشر عبر نشرات الأخبار، في خمس مناطق لبنانية وهي طرابلس، جبيل، جونية، بيروت، صيدا وصور.

عيد الإستقلال في صيدا مميز هذا العام بمشاركة مديرية التوجيه يقول منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب:"احببنا هذا العام ان تكون باكورة نشاطات الاستقلال من مدينة صيدا وانطلاقا من نشيدنا الوطني اللبناني "بحره بره" انطلقنا من البحر الى البر عبر فيديو تحت الماء وهو يضم نحو 20 لوحة ورسما من وحي ذكرى الاستقلال رسمها طلاب من الشبكة المدرسية وجامعات صيدا يتقدمها العلم اللبناني وشعار المؤسسة العسكرية. وتم انجاز التحضيرات اللوجستية له من قبل عشرات الغطاسين من فرق المغاوير في الجيش اللبناني ونقابة الغواصين المحترفين انزلت فيه بعض الاليات العسكرية التي قدمت من الجيش اللبناني سابقا وصمم في شكل تكون هذه الآليات جزءا منه، ليكون باكورة برنامج الأنشطة الاحتفالية بالعيد ال75 يوم الإستقلال" .

مدينة صور كذلك على موعد يوم العلم مع يوم مائي احتفالا بالعيد، حيث أشار رئيس اللجنة البروتوكلية ومدير العلاقات العامة في بلدية صور السيد وليد الطويل إلى "ان ‏مدينة صور بوخاصة منطقة المينا، ستتحول لميدان احتفالي تجتمع فيه حوالى ستة مدارس رسمية مع كشافة ‏التربية الوطنية لتقدم عرضا فولكلوريا يتضمن حوالى خمسة لوحات راقصة الساعة الحادية عشر ظهرا. ‏وبعدها، سننتقل الى رسم العلم اللبناني باستخدام 600 كرة يحملها المشاركون بساحة القسم.‏ كما يعرض تاريخ الاستقلال اللبناني على شاشة مائية في عرض مائي مبتكر في المينا عند الساعة السادسة مساء".

إطلاق مناطيد في ساحة مجمع "Biel" في اليوم نفسه، وفي مناطق أخرى تحدد من قبل البلديات، وإضاءة شموع على مداخل المدن والبلدات وعلى نصب أبطال الاستقلال وزرع أشجار الأرز في المحميات ورسم علم لبنان بالشمع وكتابة عبارة الاستقلال وتاريخ الاستقلال بالشمع ليلة الاستقلال" وإقامة نقاط لتوزيع العلم اللبناني على السيارات والمارة من قبل الجمعيات الكشفية في مختلف المناطق اللبنانية، يحدثنا عنها أمين العلاقات العامة في اتحاد كشافة لبنان جورج نيسة، ويقول: "إن احتفال الجيش المركزي سيتم في البيال وسيتم إشعال المناطيد وهو عبارة عن لوحة تعبيرية رمزية في الجو وارتأينا اشعالها في العاصمة من المكان نفسه تجنبا للحرائق في الوقت الذي تركنا فيه المجال للبلديات للاحتفال بالطريقة نفسها، كما أن اطلاق البعض الاخر منها في الليل ستظهر الأضواء في السماء. إن الفكرة الأساسية كانت إضاءة المناطق الساحلية لتسقط المناطيد في الماء، وعددها حوالى 7500 من وحي 75 الاستقلال وغرسات الارز، وتم اختيارها باحجام صغيرة يتراوح بين 50 و70 سم بألوان مختلفة وستحمل شعار الاستقلال".

وعن تنظيم نشاط ترفيهي للأطفال المصابين بداء السرطان في مركز سانت جود بتاريخ 23/11/2018، تقول المنسقة التنفيذية لقسم التسويق والاتصال في مركز سرطان الأطفال في لبنان CCCL دارين ابو عمو شبارو: "إن وفدا من قبل مديرية التوجيه قيادة الجيش اللبناني سيزور المركز بمناسبة عيد الاستقلال حيث سيقدم لهم بعض الهدايا اضافة الى عرض فني. الزيارة هي مبادرة لاضفاء البسمة على وجوه اطفالنا، في مناسبة الاستقلال هذا العام لتكون مناسبة فرح وانسانية مع اقامة نشاطات مسلية، ونحن نرحب بكل من يحاول اسعاد هؤلاء الاطفال لتقديم نشاطات ثقافية وترفيهية مع تقديم هدايا تفرح قلب كل طفل وتمنحه طاقة ايجابية تشعره بالحب والاهتمام".

هذا وسيتم إصدار سحب يانصيب وطني خاص بعيد الاستقلال خلال أسبوع الاستقلال مع إقامة نشاطات على مدى 14 يوما في المدن الرئيسة على صعيد لبنان، في الساحات والملاعب وعلى همة رؤساء البلديات، إضافة إلى رفع أعلام كبيرة على الأبنية الكبيرة.

الوقفة الفنية لعيد الاستقلال هذا العام تمت بإنتاج أغنية جامعة للعيد، من شعر نزار فرنسيس وألحان سمير صفير، ينفذها مجموعة من الفنانين. عن الاغنية الحدث يقول نزار فرنسيس: "الاغنية بمناسبة الذكرى ال 75 للاستقلال تحت عنون "حلم الارض" أداها الفنانان محلم زين ومعين شريف في رسالة اعتقد ستصل من خلال هاتين الخامتين اللتين يحبهما الشعب اللبناني.. هي اغنية مختلفة وجديدة بطريقة أنها تحمل الاماني وصورها المخرج وليد ناصيف في مناطق اثرية في لبنان تحكي عن ثراثنا وترمز للوطنية وتراب الوطن الغالي مثل قلعة بعلبك وغيرها من المدن. من جهتي أنا أحببتها لأنها تقول "حلم الارض تعيش بعز... ولا يزورها حقد ولا بغض.... وكلما حلم الارض انهز... الجيش بيحمي حلم الارض".

وتابع: "تختلف الاغنية من حيث الشكل، لكن المضمون واحد منذ أيام الاستقلال".

وسط ذلك كان العاملون في مديرية التوجيه يعدون الافلام الوثائقية والدعائية التي بدأت تطلق تباعا وتنشر عبر وسائل الاعلام كافة. اما قسم آخر من العاملين فانكب على تحضير زينة الاستقلال من اعلام وشعارات وغيرها لتوزيعها على البلديات والمدارس، في وقت كانت كل بلدية تعد برنامجا خاصا بالتنسيق مع قيادة الجيش.

======== رنا سرحان/ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب