تكريم الكاهن والشاعر الراحل سيمون يوسف عساف والكلمات تحدثت عن مزاياه وانجازاته

الأربعاء 26 شباط 2014 الساعة 18:57 متفرقات
وطنية - كرمت الجمعية اللبنانية الألمانية لإنماء الثقافة والمركز الثقافي اللبناني الألماني - "كولتور زنتروم" في جونية الكاهن والشاعر الراحل الدكتور سيمون يوسف عساف، في حضور المطران بولس روحانا من النيابة العامة البطريركية المارونية، الأب جان جبور من الرهبانية اللبنانية المارونية والأب الياس آغيا من الجمعية البولسية لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك، رئيس الجمعية اللبنانية الألمانية لإنماء الثقافة الدكتور فوزي عضيمي، أكادميين، الهيئة الإدارية في المدرسة والأساتذة وأفراد من الجالية الألمانية.

بداية النشيد الوطني، فكلمة مديرة المركز الثقافي اللبناني الألماني لوتي عضيمي أشارت فيها إلى أن المكرم كان متزوجا من الألمانية الدكتورة أورسولا نوفاك عساف وقاما معا بترجمة العديد من الكتب الأدبية من اللغة الألمانية إلى العربية لا سيما كتب جبران خليل جبران، وكان يجسد في أشعاره حب الطبيعة وإيمانه المتجذر بالله وزوجته تترجم شعره الى اللغة الألمانية".

أبي ضاهر
بدوره، ألقى الأديب جوزيف أبي ضاهر قصيدة نوه فيها بمزايا الراحل، مشيرا إلى مكانته الأدبية "المشمولة بأدبيات الكهنوت والممزوجة بروحانية الشرق".

خليفة
أما الدكتور عصام خليفة فتحدث عن صفتي عساف "المثقف والصديق"، لافتا الى أنه كان "مخلصا في حبه للبنان ودوره في محيطه العربي على مستوى الحوار بين الشرق والغرب، جمع رهافة الإحساس وعمق التمكن من اللغة الألمانية وامتلاكه عبقريات اللغة العربية وعكس روحية اللغتين في أدب إنساني راقي المستوى".

الراعي
أما الخوري باسم الراعي فأشار الى "فرادة التوغل في صلب الحركة المحدثة من العلاقة بين كيان الكاهن وكيان الأديب وبين نبوية الكاهن وإلهام الأديب، وهذه العلاقة الثنائية تحتم الغوص في النواة الجامعة بين ذات الكاهن وذات الأديب"، معتبرا ان "يوسف ككاهن - أديب، هو نفسه كأديب - كاهن، وسر هذه الوحدة قائم في إبداع الكلمة في الصمت".

عساف
من جهتها، شكرت "كل من تكلم في هذه الأمسية عن الراحل يوسف الكاهن والأديب والمشاركين من عائلة يوسف وزملائه وأصدقائه"، مؤكدا الى أنه "سيبقى الأستاذ الدائم والمؤثر في حياتها بالرغم من غيابه الأليم".

وتخلل الحفل الإستماع الى قراءات من نصوص المكرم بصوته وبصوت إبنة أخيه هدى أبو موسى وعزف مقاطع موسيقية ومعرض لإنجازاته.



=============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أزمة المحروقات في صيدا: تراجع حر...

تحقيق - حنان نداف وطنية - لا تشبه حركة السير في طرقات وشوارع مدينة صيدا نفسها قبل استفحا

الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021 الساعة 11:00 المزيد

مزارعو التبغ جنوبا يستعدون لتسليم...

تحقيق علي داود وطنية - بدأ مزارعو التبغ في الجنوب استعداداتهم لتسليم المحصول لادارة حصر ال

الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021 الساعة 13:10 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب