بلدية قرطبا تدشن جادة "مياس - نديم شرفان" وقداس على نية أعضاء الفرقة

وطنية - جبيل - دشنت بلدية قرطبا في قضاء جبيل جادة "مياس - نديم شرفان" إبن البلدة، خلال احتفال شارك فيه رئيس المجلس البلدي فادي مرتينوس والاعضاء ومخاتير البلدة، رئيس لقاء سيدة الجبل النائب السابق فارس سعيد وعقيلته زينة، القنصل جوزف مرتينوس، رئيس دير مار سركيس وباخوس الاب شربل بيروتي، خادم الرعية الخوري شربل شليطا، رئيس لجنة مهرجانات قرطبا الدولية المحامي سيمون كرم، مدير مستشفى قرطبا الحكومي عباد السخن،  رئيسة الجمعية الخيرية القرطباوية زينة روحانا صقر، رئيس النادي الرياضي جورج كرم، رئيس جمعية "مشوار لبنان" رامي شلهوب، المحامي فادي روحانا صقر، اعضاء الفرقة واهاليهم وحشد من اهالي البلدة وفاعلياتها.
 
بعد النشيد الوطني وكلمة عريفة الاحتفال الزميلة مي زيادة، أزاح مرتينوس وسعيد وصقر وشرفان الستارة عن اللوحة التذكارية وغرسوا شجرة ارز بإسم الفرقة، ثم انتقل الجميع الى مركز الجمعية الخيرية القرطباوية حيث أزيحت الستارة عن مجسم يمثل إحدى لوحات "مياس"، واكدت رئيسة الجمعية في كلمتها، انه "رغم الظروف الصعبة التي نعيشها قدمت مياس صورة مختلفة عن لبنان، لبنان الابداع والفن والثقافة وزرعت الامل والفرح في قلوب اللبنانيين"، ونوهت ب "الانجاز الذي حققته الفرقة"، مؤكدة انه "بالتنسيق والاتحاد قوة في تحقيق اي انجاز على المستويات كافة".
 
وختمت آملة المزيد من الاعمال التي ترفع اسم لبنان عاليا . 
 
مرتينوس 
 
ثم، انتقل الجميع سيرا على الاقدام تقدمتهم فرق الخيالة والموسيقى الى امام منزل المونسنيور الراحل نعوم السخن حيث استقبلوا برش الزهور والارز، وأكملوا سيرهم الى باحة كنيسة مار الياس، حيث القى مرتينوس كلمة تحدث فيها عن الابداع الذي حققه ابن البلدة واعضاء الفرقة، داعيا اياه لاكمال المسيرة.
 
واشار الى ان "الاحتفال بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم جادة " مياس - نديم شرفان" "عربون تقدير لجهود وتمايز ابن البلدة وفرقته، وهدية متواضعة امام الانجاز الكبير الذي اثلج صدورنا الحمومة بفقدان ابطالنا الخمسة من فوج اطفاء بيروت الذين استشهدوا في تفجير مرفأ بيروت اثناء قيامهم بواجبهم، وكم كنا سعداء لو كانوا بيننا وقد تجلت سعادتهم بأسمى صورهم في التضحية حتى بذل الذات".
 
وتوجه الى شرفان: "لا شك انك وضعت بصمتك في عالم الفن وارتقيت به وجعلته موئلا للابداع، وكم نحن بحاجة اليوم الى العقول النيرة التي تضيء لنا المجتمع وترتقي به وتجعله منارة يهتدى بها التائه. حذار يا نديم في معتركك من امرين، الاول الاكتفاء بما تحقق، والثاني الاعتداد، او لا سمح الله الغرور، فلا تدعه يمسك، وبخاصة كلما وطأت قدميك ارض قرطبا، وتذكر جيدا انه لا فضل لقرطباوي على آخر الا بقدر خدمته واخلاصه وتفانيه وتواضعه في رحاب اهله واحبابه".
 
وقال: "ان كرمناك اليوم نكرم فيك كل قرطباوي اعتز بإبداعك وتفوقك وتباهى، والى مزيد من التكريم في محطات نجاح سنعتاد حتما عليها لثقتنا الكبيرة بإبداعك".
 
وختم: "استحققت ان نحفر نجاحك على الصخر كي لا يزول ، فأحفر انت ما استطعت في خدمة بلدك وبلدتك وعائلتك ليبقوا ابد الدهر ما بقى".
 
شرفان 
 
وشكر شرفان في كلمته لمارتينوس والجمعيات القرطباوية واهالي بلدته هذا التكريم، مشيرا الى ان "بلدة قرطبا كانت وستبقى ارض الابداع على المستويات كافة وتاريخها ناصع في التضحية والعطاء، موجها التحية الى "ارواح ابطالها الذين رووا ارض الوطن بدمائهم وآخرهم شهداء فوج اطفاء بيروت الذين سقطوا في تفجير المرفأ".
 
بعد ذلك، قدم مرتينوس لشرفان مجسما هدية تذكارية  للفنان رودي رحمة .
 
القداس
 
واختتم اليوم القرطباوي بقداس ترأسه الخوري شليطا في كنيسة مار الياس على نية اعضاء الفرقة واهالي البلدة والحاضرين، عاونه فيه الخوري ربيع البعيني والخوري جوزيف نايل، وخدمته جوقة مار مارون الجميزة، بعد الانجيل القى عظة هنأ فيها اعضاء الفرقة على الانجاز الذي تحقق، مشيرا الى انه "ليس جديدا على هذه البلدة ان تكون نموذجا ومثالا في العطاء والتضحية والعلم والثقافة والسياسة والفن، وتاريخها يشهد على مر الاجيال انها كانت الرائدة في المجالات كافة، اعطت وما زالت تعطي رجالا ونساء نفتخر بهم في الوطن وبلاد العالم".
 
وتوجه الى شرفان: "مياس رفعت اسم قرطبا ولبنان الى النجومية العالمية، وكنتم لبنان الذي نحب، فهنيئا لكم ولاعضاء الفرقة جميعا، وسنبقى الى جانبكم لانكم الامل والفرح، وأمثالكم قادرون على تغيير الواقع والانتصار على الصعاب واعادة لبنان الى حيث يجب ان يكون".
 
وفي نهاية القداس، قدمت الهيئات الثقافية والرياضية والفنية هدايا تذكارية لشرفان .


                         =========== ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب