الاتحاد الأوروبي يعلن أنه سيفرض عقوبات على منظمي استفتاءات الضم في أوكرانيا

وطنية -ا كّد الناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم أن استفتاءات الضمّ التي تنظّمها روسيا في أوكرانيا "غير قانونية" وأن جميع الأشخاص الذين شاركوا في تنظيمها ستُفرض عليهم عقوبات.

وقال بيتر ستانو خلال مؤتمر صحافي في بروكسيل، حسبما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية": "ستكون هناك عواقب على جميع الأشخاص الذين شاركوا في هذه الاستفتاءات غير القانونية وعلى الذين دعموها".

والاتحاد الأوروبي يحضّر حاليًا حزمة من العقوبات الاقتصادية على روسيا وعلى أفراد منها، وفق قال اليوم لوك بيار دوفين، وهو أحد معاوني مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلال جلسة للبرلمان الأوروبي. 

وأوضح دوفين "سنضيف إلى القائمة الأشخاص الذين من الواضح أنهم شاركوا في هذه الاستفتاءات".

ولفت ستانو إلى أن المواطنين الأوروبيين الذين تقدّمهم موسكو بصفة "مراقبين دوليين" في استفتاءات الضم هذه يمكن أيضًا أن تفرض عليهم عقوبات.

وتابع "أي دعم لهذه الاستفتاءات غير القانونية هو أمر غير قانوني. كل هذا يتوقف على المشاركة في هذا الدعم. سيكون الأمر متروكًا للدول الأعضاء لتحديد هل ان أنشطة هؤلاء الأشخاص تتوافق مع معايير نظام العقوبات وهل هناك حاجة لفرض عقوبات".

وشدّد على أن "العملية في أيدي الدول الأعضاء، ولا أريد التعليق على إعداد القوائم". وإجماع الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي مطلوب لفرض عقوبات جديدة.

وفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن 6 حزمات من العقوبات على موسكو تشمل التوقف عن شراء الفحم والنفط منها.

وأدرجت الكتلة الأوروبية أكثر من ألف روسي، منهم الرئيس فلاديمير بوتين وعدد من الأثرياء، على قائمة سوداء من الأشخاص المحظور دخولهم، وقيّدت إصدار تأشيرات الإقامة القصيرة للمسؤولين المرتبطين بالنظام منذ أواخر شباط.

                               ======= م.ع.


 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب