محامو متحدون أطلقوا ورقة عمل لخوض انتخابات نقابة المحامين عليق: لنقابة فاعلة وقادرة بكل شفافية ومصداقية وجرأة

الأربعاء 15 أيلول 2021 الساعة 18:17 قضاء
وطنية - أطلق المحاميان رامي عليق وسنتيا حموي عن محامي "متحدون" اليوم، ورقة العمل / المشروع لخوض انتخابات نقابة المحامين في بيروت، من خلال كلمة بثت مباشرة من مكتب "متحدون" عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

حموي
وقالت حموي: "بعد التشاور مع عدد من الزملاء، يطرح محامو تحالف متحدون اليوم ورقة عمل ورؤية ويدعون كل محام يرى نفسه منسجما مع طروحات متحدون ويمكنه إحداث فرق، إلى مشاركتنا ترشحا وانتخابا وصقل برنامج عملنا للوصول إلى ما نطمح له عند دخولنا في خضم هذه المهنة السامية والتي تقوم على العدالة والشفافية والمصداقية والجرأة.

وأشارت الى أن الرؤية تضمنت "نقطة انطلاق لتثبيت بداية المسار الصحيح:

1. تفعيل أطر المحاسبة سواء برفع "سرية المذاكرات" عن اجتماعات مجلس النقابة وعبر إعادة تفعيل المجلس التأديبي كما تفعيل "لجنة تنقية الجدول" بمعزل عن الحسابات الانتخابية، تحديث ومكننة العمل النقابي وتطوير برامج التدرج والتعاون مع الجامعات، تفعيل دور صندوق التعاضد ووضع خطة صحية ومالية شاملة، وضع خطة مالية في سبيل تحسين ظروف التقاعد، إنشاء عدد من الهيئات الرقابية على مستوى النقابة من شأنها مراقبة القضاء ولحظ التجاوزات كما الاهتمام بملفات الفساد ومكافحته، الضغط لإقرار تعديلات قانونية تعطي النقابة دورها في إبداء الرأي والتحضير لمشاريع القوانين والتعديلات لا سيما وضع مشروع قانون لتنظيم القضاء وإلغاء او تقييد صلاحيات ودور المحاكم الاستثنائية كما تنظيم العلاقة مع القضاة والأجهزة الأمنية ووضع عقوبات رادعة للمخالفين".

عليق
بدوره، شكر عليق "جهود محامي متحدون والاعلان عن قرار محكمة التمييز الجزائية القاضي بتثبيت استجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في دعوى متحدون"، معلنا عن "تحرك في الثانية بعد ظهر غد في 16 الحالي، مع جمعية صرخة المودعين، أمام قصر العدل في بعبدا، حيث سيكون هناك موقف من كل هذه الأمور".

ولفت الى أن "هناك تململا من وضع النقابة وتلمسا عبر النقاشات باتجاه المحامين لمقاطعة الانتخابات"، وقال: "الإصلاح يبدأ من رفع سرية المذاكرات على صعيد اجتماعات مجلس النقابة لمعرفة ما يقوم به النقيب والأعضاء، لإمكانية التقييم، لذا سنخوض هذه الانتخابات بكل جرأة لوضع حد لهذه الأمور".

واستغرب "اتصال مفوض قصر العدل الأستاذ ناضر كسبار واعتراضه على دعوة اليوم"، مشيرا إلى أن "الإعلان هو من طبيعة الانتخابات وحق المحامين التحدث حول برنامجهم الانتخابي، وهذه الوسائل المتاحة في ضوء الوضع الصحي الموجود وكل المرشحين كان لهم وقفتهم في الإعلان عن ترشحهم ومن بينهم المحامي كسبار نفسه".

وأوضح أن "الورقة المقدمة من محامي متحدون هي مقترح عمل ولا يجوز أن يكون هناك مسلمات بل ستستكمل بناء على حوار مع المحامين، والهدف أن يتشارك الزملاء بصوغ المشروع النهائي لنقابة فاعلة وقادرة بكل شفافية ومصداقية وجرأة".


============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أزمة المحروقات في صيدا: تراجع حر...

تحقيق - حنان نداف وطنية - لا تشبه حركة السير في طرقات وشوارع مدينة صيدا نفسها قبل استفحا

الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021 الساعة 11:00 المزيد

مزارعو التبغ جنوبا يستعدون لتسليم...

تحقيق علي داود وطنية - بدأ مزارعو التبغ في الجنوب استعداداتهم لتسليم المحصول لادارة حصر ال

الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021 الساعة 13:10 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب