ورشة لمصلحة الأبحاث العلميّة الزّراعية بالتعاون مع  المعهد الزراعي المتوسطي في خانيا اليونان عن قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان

وطنية - اقامت مصلحة الأبحاث العلميّة الزّراعية (LARI) بالتعاون مع  المعهد الزراعي المتوسطي في خانيا اليونان (MAICH) ورشة عمل عن قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان، في اطار مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO) الذي يموله الإتحاد الأوروبي عبربرنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط (ENI CBC MED) في فندق "SMALLVILLE" - بدارو ضم 71 مشتركًا من باحثين ومزارعين واصحاب مصالح اقتصادية من مناطق مختلفة (21٪ من الجنوب، 16٪ من الشمال، 20% من البقاع، 20٪ من الشوف، 18٪ من بيروت و5٪ مناطق مختلفة). تحدّث خلالها باحث من ايطاليا، 3 باحثين من اليونان و6 باحثين من لبنان عن "أهم التقنيات والدراسات والأبحاث التي من شأنها تطوير زراعة الزيتون وتحسين نوعية زيت الزيتون".

الرياشي

وتحدث منسق المشروع في لبنان الدكتور ميلاد الرياشي الذي اعطى ملخصا عن مشروع  "LIVINGAGRO " الذي "يموله الاتحاد الأوروبي ويضم ايطاليا واليونان والأردن ولبنان، والذي يهدف الى نقل التكنولوجيا في أنظمة الزراعة الحرجية في منطقة البحر المتوسط".  

ونقل تحيات المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI) ورئيس مجلس الإدارة الدكتور ميشال افرام الى الحضور.

مبارك

تلته كلمة لمدير المشروع في لبنان الدكتور بيتر مبارك الذي شرح "اهمية هذه الورشة وعموم نشاطات LIVINGAGRO".

 

شلق

ثم تحدثت البروفسورة لميس شلق فعرضت للتعاون بين الجامعة اللبنانية والمشروع ودعمها له.

بانتيرا

ثم تحدثت البروفسورة أناستازيا بانتيرا من اليونان عن "أهمية زراعة الحمص في بستان الزيتون لما فيها من نتائج ايجابية على التربة".

دندشي

المهندسة الزراعية فاتن دندشي تحدثت عن "تأثير زراعة انواع مختلفة من الغطاء الخضري على زيت الزيتون ونوعيته".

فورتيسكي

الدكتور ماورو فورتيسكي دعا الى "التمييز بين زيوت الزيتون البكر الممتاز وزيتون المائدة المنتجين من متغيرات نسيلية للأصناف زيتون ذات قيمة عالية".

بلازاكيس

وتحدث الدكتور كوستنتينوس بلازاكيس عن "طريقة لتحديد اصناف الزيتون مبنية على الصور والتحليل الرقمي لحجم وشكل وبنية الثمار والنواة".

سكاف

البروفسور وديع سكاف ركز في مداخلته على "طريقة تحليل جودة زيت الزيتون وكشف غش الزيت بطريقة علمية متطورة".

شارتزولاكيس

عن "نظام الري واهمية استخدام المياه" تحدث الدكتور كوستاس شارتزولاكيس معتبرًا ان "استخدام نظام ري متطور يساهم في خفض تكلفة الانتاج".

مداخلتان وغداء

خلال مداخلتها الثانية، قدمت البروفسورة بانتيرا ابتكارًا يتعلق بإزالة الشجيرات وزرع خليط من الحشائش والبقوليات في الأنظمة الرعوية.

ختاما كانت مداخلة للدكتور سامي الخطيب الذي تحدث عن طريقة استخدام السماق في تخليل زيتون المائدة.

وتشارك الجميع الغداء ثم كان هناك لقاءات فرديّة بين المزارعين والأختصاصيين تم خلالها مشاركة الخبرات وطرح الافكار وبعض المشاكل من اجل ايجاد الحلول المناسبة لها.

وأشاد الحاضرون ب"أهمية هذه الورشة ولاسيما لجهة الابتكارات المعروضة والتفاعلات العلمية والتواصل الواضح والأسئلة والأجوبة بين أصحاب المصلحة والأخصائيين في مجال الزيتون".

وركزوا على "أهمية تبادل الخبرات بين مختلف البلدان المشاركة في المشروع والإلمام بتقنيات جديدة ومتطورة لتحسين الانتاج والنوعية".

اما بالنسبة الى الورشة المقبلة، فقد تمنى الحاضرون "عرض حلول عملية لتحسين الانتاج وليس فقط دراسات علمية". وطالبوا بـ"مزيد من ورش العمل واثارة مواضيع مهمة مثل إدارة البستان بالتفصيل، تحديث طرق الحصاد  عبر تقنيات جديدة تخفض الكلفة، المساعدة في تجديد معاصر الزيت وغيرها من مواضيع تساعد مزارعي الزيتون على تحسين الانتاج والنوعية.

 

                                        ============ 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب