اضراب شامل في مختلف القطاعات احتجاجا على تردي الاوضاع وللمطالبة بتأليف حكومة انقاذ

الخميس 17 حزيران 2021 الساعة 14:22 اقتصاد

وطنية - عم الاضراب اليوم مختلف القطاعات الرسمية والخاصة في المحافظات ، تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام احتجاجا على "تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية ولتأليف حكومة انقاذ وطني"، فيما سجلت بعض الخروق وخصوصا في الدوائر الرسمية لانجاز المعاملات الضرورية للمواطنين، وذلك بحسب تقارير مندوبي "الوكالة الوطنية للاعلام".


النبطية
وفي النبطية، شمل الاضراب مختلف القطاعات النقابية والعمالية والاقتصادية والمؤسسات الرسمية والخاصة في النبطية، تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام، وشمل الاقفال المؤسسات المستقلة كالضمان الاجتماعي و"أوجيرو" و"ليبان بوست" ودائرة الميكانيك وعمال البلديات، حيث توقف العمل في كل المؤسسات، في حين حضر موظفو المؤسسات الرسمية في سرايا النبطية والتزموا مكاتبهم من دون القيام بأي عمل.


الهرمل
وفي الهرمل، سجل التزام تام بالاضراب المستمر الذي دعت اليه رابطة موظفي القطاع العام، واقفلت السرايا ابوابها.


الكورة
كذلك التزم موظفو الادارات الرسمية في الكورة الاضراب، وحضروا الى مكاتبهم وقاموا بانجاز المعاملات الضرورية فقط.
كما شاركت المصارف ومركز الضمان في الاضراب، في حين حضر اساتذة المدارس الرسمية الى مدارسهم في طل غياب الطلاب .


جزين
وفي جزين، التزمت المدارس والمصارف وبعض الادارات الرسمية التي اقفلت بالكامل، كما حضر الموظفون الى داخل مكاتب القائمقامية لتصريف معاملات المواطنين الضرورية.


عاليه
اما موظفو الإدارات العامة في سرايا عاليه فقد التزموا الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام ، حيث لم يسيروا أي معاملة للمواطنين في دوائر المالية والتنظيم المدني والعقارية والمحكمة، كما التزم موظفو الإدارات العامة واتحادات البلديات والبلديات الإضراب في منطقة المتن الاعلى.


حلبا
وفي حلبا سجل إلتزام لدعوة الإتحاد العمالي العام الى الإضراب الشامل في كل لبنان ، إحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين وتدني قيمة الرواتب ، وفقدان الأدوية والحليب من الصيدليات ، وللمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ سريعة لإنتشالهم من الظلم الذي لحق بهم.

والقطاعات التي إلتزمت الإضراب والإقفال التام في حلبا وعكار هي: مؤسسة كهرباء لبنان دائرة حلبا وكل المناطق ، مصلحة مياه حلبا ، إدارة حصر التبغ والتنباك ، مركز الضمان، التنظيم المدني ، مركز أوجيرو ، وكل المصارف في حلبا وفي البلدات العكارية.


كما التزمت الإقفال والإضراب مراكز ليبان بوست في سرايا حلبا وكل مراكزها في المحافظة.
أما في سرايا حلبا اقتصر الاقفال على المكاتب الإدارية التابعة لمحافظة عكار ، فيما فتحت دائرة نفوس حلبا ، المحكمة الشرعية ، المحكمة المدنية ، طبابة محافظة عكار ، المالية ، ابوابها واقتصر العمل فيها على الأمور الضرورية لتسيير أمور المواطنيين .


كذلك فتح مركز تعاونية موظفي الدولة في حلبا أبوابه والعمل فيه عادي ، وأيضا العمل عادي في بلدية حلبا.


اما في الدائرة العقارية ومالية حلبا فقد اقتصر العمل على الامور الادارية، في ما سجل تفاوت في الاقفال في المدارس والجامعات والمعاهد والثانويات الرسمية والخاصة ، حيث اقتصر التعليم في البعض منها على صفوف الشهادات الرسمية .


والتزم الإضراب والإقفال عدد من المحال التجارية في حلبا،
وبعض الصيدليات التي أقفلت أبوابها.


اما موظفو مستشفى عبد الله الراسي الحكومي فاعتصموا في باحة المستشفى تضامنا مع دعوة الإتحاد العمالي العام وللمطالبة بحقوقهم .


وأيضا قطع محتجون طريق عام حلبا - العبدة مفترق الحصنية ، إحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.


بعلبك
وفي قضاء بعلبك، التزم موظفو الادارات الرسمية، الاضراب الشامل الذي دعت إليه رابطة موظفي القطاع العام، في حين سجلت خروق طفيفة لتسيير معاملات المواطنين الملحة.


كما اعتكف عن العمل في قصر العدل في بعلبك المساعدون القضائيون، باستثناء ما يتعلق بتأمين أمور الموقوفين والمهل القانونية.


حاصبيا
والتزم موظفو الإدارات العامة في قضاء حاصبيا والمصارف ومركز الضمان الاجتماعي الإضراب، في حين لم يتم تسيير الا المعاملات الضرورية للمواطنين.

مرجعيون
كذلك التزم موظفو الادارات الرسمية والقطاع العام في سرايا مرجعيون الاضراب، واقفلت الدوائر الرسمية ابوابها كالضمان والمالية والعقارية، كما اقفلت المصارف والبلديات ابوابها ايضا.


راشيا
وقد لبى موظفو الادارات العامة في كل من سرايا جب جنين وراشيا دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب ، حيث اقفلت المكاتب وتوقفت المعاملات الرسمية وغاب الموظفون عن الدوام . كما طاول الاضراب البلديات والاتحادات في قضائي راشيا والبقاع الغربي.


تبنين
بدورهم التزم موظفو القطاع العام في الادارات الرسمية في سرايا تبنين وسرايا بنت جبيل الاضراب العام، فاقفلت بعض الدوائر ابوابها فيما التزم البعض الآخر الحضور ولكن دون ممارسة اي نشاطات معتادة، كما اقفلت مدارس رسمية ابوابها فيما فتحت مدارس اخرى لاجراء امتحانات لطلابها.


صيدا
استجابت مدينة صيدا صباح اليوم للاضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام ، وتوافدت تجمعات من القطاعات العمالية والنقابية والتجارية والبلدية الى ساحة الصيادين في صيدا القديمة، رفضا "لاستمرار الواقع المعيشي المأزوم ولتشكيل حكومة تنقذ البلد".


كما امتنع موظفو وعمال اوجيرو عن الحضور إلى مراكز عملهم، إنفاذا لقرار الاتحاد ، واجمع موظفو سرايا صيدا على الإضراب، استكمالا لتحركات رابطة موظفي القطاع العام المستمرة منذ اسابيع. كما شهدت مكاتب وحدات الإدارات العامة العاملة في محافظة الجنوب اقفال بوابات مداخلها الرئيسية، فيما استثنت المنطقة التربوية دائرة الامتحانات فيها لاستقبال طلبات المرشحين للشهادة الرسمية.


ومع تأييدهما، للاضراب فقد عملت رئيسة فرع تعاونية الموظفين لورا السن ومدير مصلحة الصحة الدكتور جلال حيدر على تسهيل معاملات المواطنين الطبية والاستشفائية تخفيفا لمعاناتهم.


طرابلس
كذلك، التزم القطاع العام في طراباس الدعوة إلى الإضراب فأقفلت الدوائر الحكومية في حين حضر موظفون في عدد من الدوائر وامتنعوا عن العمل إلا في الحالات الطارئة، وذلك في دوائر النفوس والصحة وتعاونية موظفي القطاع العام .
كما نفذ عمال شركة كهرباء قاديشا اضرابا رمزيا دعت له نقابتهم أمس في بيان.


البترون
وفي البترون، التزم موظفو مؤسسة كهرباء لبنان والضمان الاجتماعي ودائرة المياه وليبان بوست واوجيرو والسجل العقاري، التزاما تاما بالدعوة إلى الإضراب كما أقفلت المصارف ابوابها.
وسجل يوم عمل عادي في دوائر القائمقامية ودائرة النفوس والتنظيم المدني والشؤون الاجتماعية، فيما حضر موظفو محتسبية مالية البترون والمحكمة بنسبة 50% من دون انجاز معاملات.


المتن
كذلك التزمت الادارات والمؤسسات العامة الاضراب فأقفلت سرايا الجديدة والدوائر العقارية في الزلقا وحضر بعض الموظفين الى مكاتبهم لكنهم امتنعوا عن انجاز المعاملات.


كما اقفلت المدارس الرسمية والبلديات والمصالح المستقلة ومكاتب الضمان الاجتماعي في بتغرين والدورة وبرج حمود، فيما نفذ الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان برئاسة مروان فياض وقفة تضامنية عند مستديرة الدورة وقطع المشاركون الاوتوستراد لبعض الوقت وانضموا بعدها الى التجمع المركزي امام مقر الاتحاد العمالي العام في كورنيش النهر.

الشوف

و لبت منطقة الشوف دعوة الاتحاد العمالي العام للاضراب احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية ولتأليف حكومة انقاذ وطني، وشمل الاضراب مختلف القطاعات الرسمية والعامة الى جانب المؤسسات المستقلة كالضمان الاجتماعي و"أوجيرو" و"ليبان بوست" والمحاكم، وحضر عدد من موظف المؤسسات دون القيام بأية اعمال ادارية.

 

===========ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

السنة الدراسية بين مطرقة وزير الت...

تحقيق اميمة شمس الدين وطنية - بعد عامين على اقفال المدارس والجامعات واعتماد التعليم عن بعد

الجمعة 03 أيلول 2021 الساعة 15:21 المزيد

السماق شجيرة ريفية تقليدية منتجة...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - عكار - بدأ مزارعو السماق في محافظة عكار جني محاصيلهم لهذا العام

الجمعة 27 آب 2021 الساعة 11:19 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب