المرصد الأورومتوسطي: رفض اسرائيل التعاون مع الجنائية الدولية اعتراف غير مباشر بارتكابها جرائم حرب

الخميس 08 نيسان 2021 الساعة 22:44 اقليميات
وطنية - شجب "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" في شدة، قرار إسرائيل الرافض التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، بعد إعلانها فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.


ورأى المرصد الذي يتخذ من جنيف مقرا له أن "القرار الإسرائيلي ناجم عن إدراك السلطات الإسرائيلية باقتراف جيشها انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ما يفسر محاولاتها عدم التعاون مع أي تحقيق دولي؛ بهدف تجنب المساءلة".

وكان رئيس وزراء العدو الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قال اليوم الخميس إن "إسرائيل تعتبر أن الجنائية الدولية لا تملك صلاحية للشروع في تحقيق ضدها، وبالتالي فهي لن تتعاون معها".

ويأتي القرار الإسرائيلي بعدما أصدرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية قرارا في 3 آذار 2021، ببدء التحقيق رسميا في الجرائم المدعى بارتكابها في الأرض الفلسطينية المحتلة، منذ 13 حزيران 2014، وهو أمر يقضي بأن إسرائيل مشتبهة باقتراف جرائم حرب.


وطالب المرصد المحكمة الجنائية الدولية بالبدء في التحقيقات وعدم الرضوخ والعمل بخلاف الادعاء الإسرائيلي، بعدم صلاحية المحكمة، فقد أكدت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية في 22 كانون الثاني 2020، اختصاصها للحكم فقط على نطاق الاختصاص الإقليمي للمحكمة في حالة دولة فلسطين، وهو القرار الذي سمح ببدء التحقيقات في جرائم الحرب المحتملة، على اعتبار أن فلسطين هي طرف في نظام روما الأساسي".


ودعاالمرصد دول الاتحاد الأوروبي إلى "دعم تحقيق الجنائية الدولية وضمان حماية المحامين والشهود ونشطاء المجتمع المدني المنخرطين في التحقيق وجمع المعلومات ذات الصلة"، مشيرا إلى "تصريحات كشف فيها برلمانيون أوروبيون عن ملاحقة المدافعين عن حقوق الإنسان ممن يعملون على القضية".


========== ع.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

زمن الآلام والقيامة: مسيرة إيمان ...

تحقيق ندى القزح وطنية - وتبقى القيامة خاتمة الأحزان والأوجاع مهما اشتدت رياحها وطالت فصو

الثلاثاء 30 آذار 2021 الساعة 09:38 المزيد

بطولة كرة السلة اللبنانية تعود بع...

تحقيق - ناجي شربل وطنية - تنطلق الجمعة 26 آذار بطولة لبنان في كرة السلة لنوادي الدرجة الأو

الأربعاء 24 آذار 2021 الساعة 11:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب