القداس الجنائزي للملحن الإيطالي لويجي كيروبيني في كنيسة القديس يوسف

الخميس 01 نيسان 2021 الساعة 11:56 تربية وثقافة
وطنية - أقامت الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية وجوقتا الجامعة الأنطونية وجامعة سيدة اللويزة، بمبادرة من مغنية الأوبرا باسكال عجيل، حفلة موسيقية في كنيسة القديس يوسف التابعة لجامعة القديس يوسف في بيروت، بدعم من المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى، وبالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي. وافتتحت الحفلة الموسم الموسيقي للمعهد اللبناني مع "Requiem" (قداس جنائزي) للملحن الإيطالي لويجي كيروبيني بقيادة المايسترو توفيق معتوق. وتم اعادة احياء الحفل التكريمي الذي كان قد خصص لملك فرنسا ونافار لويس السادس عشر الذي تم اعدامه عام 1793 في باريس.


وقال معتوق حول اختيار القداس الجنائزي لكيروبيني المنتمي لنهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر: "من الصحيح أن لويجي كيروبيني لا يتمتع بشهرة واسعة الا أنه قد ترك بصمة تاريخية كبيرة في مجال الموسيقى الفرنسية والايطالية. فقداسه الجنائزي يخرج عن الطبيعة على عدة صعد، بحيث ان اداءه الموسيقي يتم فقط عبر جوقة واوركسترا من دون اللجوء الى عازفين منفردين".


أضاف: "إن القداس الجنائزي لكروبيني هو أكثر من مجرد عمل موسيقي تقليدي. هو دعوة للرحمة البشرية وللراحة النفسية اذ يذكرنا بأن الانسان يعيش حالة عبورعلى هذه الأرض. ولربما اذا استطعنا أن نجد هذه الراحة اللامتناهية، تمكنت الثقافة في لبنان من باستعادة الاستقرار الذي فقدته في أعقاب الأزمة الاقتصادية والانفجار المدمر الذي حصل في 4 اب 2020".


وعلقت عجيل على هذا الموضوع بالقول إن فكرة إطلاق حفل موسيقي يرتبط "بالقداس الجنائزي" لكيروبيني خطرت لها كـ"إلهام"، أضافت: "أشعر بالرهبة عندما أسمع الألحان الفريدة لكيروبيني، الذي شغل منصب مديرالمعهد الوطني للموسيقى في باريس لمدة 20 عاما تقريبا. ومن الضروري الاشارة الى أن كيروبيني قد حمى هذا المعهد من العرقلات السياسية وقام بالعديد من المبادرات لإعادة تأسيس نظام العمل فيه. فكان اختيار كيروبيني بمثابة تجسيد للمقاومة الثقافية التي نحن بحاجة اليها في لبنان خاصة بعد الانفجار الذي وقع الصيف الماضي والذي ألحق أضرارا جسيمة بفرعي المعهد الموسيقي الواقعين في شارع مونو وفي حي زقاق البلاط".


يذكر أن المبادرة بإطلاق حفل موسيقي جاءت "للدعم المعنوي من جهة، من خلال تخليد الثقافة الموسيقية الكلاسيكية في لبنان والمادي من جهة اخرى، بحيث يعود ريع ارادات الحفل الى اعادة اعمار اقسام الفروع التي دمرها الانفجار (في المرفأ) وشراء الات موسيقية للعازفين المهنيين، كما ولتلامذة المعهد الذين لم يعد باستطاعتهم شراء أي الة، نظرا لتدني قيمة الليرة اللبنانية".


إشارة الى أنه يمكن مشاهدة الحفلة على الرابط التالي: https://youtu.be/-f8Py3lbM-g
ويمكن التبرع من أجل المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى من خلال الموقع التالي: https://www.just-help.org/c/ConservatoireLiban. من أي بلد، وبأي عملة (بما في ذلك الليرة اللبنانية).

============إ.غ.



تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رمضان يهل وسط أزمة اقتصادية خانقة...

تحقيق أميمة شمس الدين وطنية - هلّ شهر رمضان المبارك هذه السنة، في ظل أزمة اقتصادية خانقة ل

الثلاثاء 13 نيسان 2021 الساعة 12:53 المزيد

رمضان صيدا: تكافل ومبادرات خير و...

تحقيق حنان نداف وطنية - لا يشبه رمضان عاصمة الجنوب صيدا هذا العام غيره عن الاعوام السابقة،

الإثنين 12 نيسان 2021 الساعة 11:36 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب