معرض في مؤسسة لويس قرداحي عن الاثار التاريخية لمحمية جبل موسى ونشاطاتها

الأربعاء 23 كانون الأول 2020 الساعة 14:42 متفرقات
وطنية - افتتحت "مؤسسة LAU - لويس قرداحي" في جبيل، بالتعاون مع "جمعية حماية جبل موسى"، معرضا ثقافيا بيئيا في قاعة المؤسسة، بعنوان "الحياة في الجبل"، في حضور السفير البابوي المونسنيور جوزيف سبيتاري، المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور رشيد شمعون ورئيس الجمعية بيار ضومط ومهتمين.

واشار بيان للمؤسسة الى ان المعرض "يهدف الى الاضاءة على التطورات الاخيرة في محمية جبل موسى، خصوصا لجهة الاكتشافات الاثرية الاخيرة في بعض انحائه، والمحاولات المستمرة التي تقوم بها الجمعية بالتعاون مع الجهات المانحة لاعادة تظهير الاثار الاجتماعية والعمرانية السكنية في وادي ادونيس الذي يشكل جبل موسى الجزء الاساسي منه، ما يرتبط تقنيا مع مشروع "الدرب الفينيقي" عموما ومدينة جبيل التاريخية خصوصا".

شمعون
واستهل اللقاء بعرض وثائقي عن مراحل الاعمال في ارجاء محمية جبل موسى وما اظهرته من آثار في حقبات تاريخية متعاقبة، ثم رحب الدكتور شمعون بالحضور، واكد "الالتزام بالعمل مع شركاء المؤسسة الاوروبيين واللبنانيين"، مشددا على ان "لبنان سيخرج من المحنة التي يمر بها وهو اقوى".

واستعرض شمعون مراحل التعاون بين المؤسسة وجمعية جبل موسى التي "تشكل نموذجا يقتدى به لجهة جمع جهود ناشطين وخبراء من اتجاهات متعددة تحت هدف واحد يتمثل في تعزيز السياحة الثقافية، واكتشاف الاوجه المختلفة لمحمية جبل موسى".

واوضح ان المعرض "هو جزء من جهود الاتحاد الاوروبي بالعمل من اجل الثقافة في لبنان وحوض المتوسط"، موضحا ان "المعرض مستمر لمدة ثلاثة أشهر وهو يشكل اداة ثقافية مهمة للجمعيات الثقافية الهادفة والمسؤولة في المجتمع المدني اضافة الى المدارس، لترسيخ فكرة الرابط بين وادي ادونيس المقدس ومدينة جبيل التاريخية".

ضومط
ثم تحدث ضومط الذي استعان بالشرائح المصورة لعرض اخر التطورات ميدانيا في مختلف مناطق محمية جبل موسى، شاكرا المؤسسة على تعاونها، واشار الى ان المعرض "يشكل نموذجا حيا عن الحياة الثقافية والطبيعية المختلطة وما توفره من إيجابيات".

وختاما، جال الحضور في المعرض مع تقديم لحافظة المعرض جويل بركات.


==========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أزمة المحروقات في صيدا: تراجع حر...

تحقيق - حنان نداف وطنية - لا تشبه حركة السير في طرقات وشوارع مدينة صيدا نفسها قبل استفحا

الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021 الساعة 11:00 المزيد

مزارعو التبغ جنوبا يستعدون لتسليم...

تحقيق علي داود وطنية - بدأ مزارعو التبغ في الجنوب استعداداتهم لتسليم المحصول لادارة حصر ال

الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021 الساعة 13:10 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب