ورشة عن تعزيز إمكانات علم البيئة الزراعية في الشرق الأوسط
وتحقيق أهداف مبادرة "4 per 1000"

وطنية - افتتحت اليوم وزارة الزراعة، ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية "LARI" والسفارة الفرنسية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ورشة عمل دون-إقليمية عن "تعزيز إمكانات علم البيئة الزراعية في الشرق الأوسط وتحقيق أهداف مبادرة "4 per 1000"، برعاية وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن، في مطعم "نسمات" في منطقة الرومية في القليعات - كسروان.
 
وشارك في الورشة خبراء من داخل  إقليم الشرق الأدنى وخارجه عبر التواصل الافتراضي بهدف "استكشاف إمكانات علم البيئة الزراعية في استعادة صحة التربة وخصوبتها وتعزيز مرونة صغار المنتجين في المنطقة دون -الإقليمية في سياق تغير المناخ".
 
وتظهر ورشة العمل كيف يمكن المقاربات الإيكولوجية الزراعية أن تساهم في تحقيق هدف مبادرة "4 per 1000:  من أجل الأمن المناخي والغذائي".
 
وتخللت الورشة كلمات افتتاح لمدير مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام ممثلا وزير الزراعة، والقائم بالأعمال بالنيابة لدى سفارة فرنسا جان فرنسوا غيوم وممثل منظمة الأغذية والزراعة بالإنابة في لبنان اتيان كاريم. 
 
افرام
وقال افرام إن "زيادة الإنتاج الزراعي والمحافظة على البيئة، في الوقت نفسه، هي تحدٍ صعب للجميع، إنما هناك حلول وتجارب بعضها تقوم به مصلحة الأبحاث من زراعات مائية للأعلاف، استعمال الطاقة النظيفة الشمسية لكهرباءالمختبرات، واستخدام طرق المكافحة المتكاملة وأعشاب ونباتات من الطبيعة في مكافحة الأمراض والحشرات".
 
غيوم
وذكر غيوم أن "التحول البيئي الزراعي يعتبر مكونا مهما لسياسة فرنسا الزراعية وجزءا من التزاماتها المناخية لأن الزراعة والثروة الحيوانية والغابات تقدم حلولا للمناخ، وإدراكا منها لأهمية القضايا المطروحة واستنادا إلى الخبرة المكتسبة، فإن فرنسا مستعدة لتبادل خبراتها مع لبنان ودول المنطقة".
 
كاريم
من جهته، قال كاريم: "هناك حاجة إلى التحول للحصول على أنظمة غذائية أكثر استدامة: أنظمة مع فوائد اجتماعية واقتصادية ومن دون عواقب بيئية. هناك اعتراف متزايد بأن قطاع الزراعة الإنتاجية المتجددة يمكن أن يوفر مزايا وخدمات بيئية مع توفير فرص عمل ريفية والحفاظ على سبل العيش".
 
وتخلل المؤتمر مداخلات عن مبادرة "4 pour 1000: للأمن الغذائي والمناخ" وعمل منظمة الأغذية والزراعة في لبنان في دعم الزراعة المستدامة ومبادرات مصلحة الأبحاث الزراعية عن علم البيئة الزراعية وتقديم حالات وشهادات وتجارب من لبنان وفرنسا والأردن ومصر وفلسطين في علم البيئة الزراعية في التطبيق.
 
وسيتبادل المشاركون آراءهم في طاولة مستديرة عن انتقال أنماط الإنتاج، وطريقة إشراك المزارعين والمزارعات والنظم الزراعية والغذاء الزراعي إلى الممارسات الفضلى.
 
وأعلنت وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث الزراعية أعلنتا "انضمامهما إلى مبادرة 4per 1000 الدولية"، التي أطلقتها فرنسا خلال مؤتمر "COP 21" عام 2015، وهي تتكون من اتحاد جميع الجهات الفاعلة التطوعية من القطاعين العام والخاص، وتهدف إلى "إظهار أن الزراعة، ولا سيما التربة الزراعية، يمكن أن تؤدي دورا حاسما في الأمن الغذائي والتغيير المناخي من طريق زيادة حبس الكاربون في التربة".


                                ======= م.ع.     

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب