وهبه استقبل نظيره الإيراني وحبيس معزيا ومتضامنا ظريف: لبنان مؤهل لاتخاذ قراراته المصيرية بعيدا عن الاملاءات

الجمعة 14 آب 2020 الساعة 13:26 سياسة
وطنية - استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الذي قال بعد اللقاء:" أود أن أؤكد مرة أخرى أقصى درجات المواساة والتضامن القلبي والمعنوي مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة حكومة وشعبا، تجاه هذه المأساة والفاجعة الكبرى التي حلت ببيروت ولبنان في الآونة الأخيرة. ولا يسعني امام هول هذه المأساة إلا أن أسأل الله عز وجل أن يتغمد كل الشهداء الأبرار بواسع رحمته وان يحشرهم في جنته، و يكتب الشفاء العاجل والكامل للجرحى والمصابين وان يمن على اهلهم وذويهم بالصبر والسلوان".

أضاف: "بحثنا خلال هذا اللقاء في آفاق التعاون الممكن بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية الشقيقة في هذه المرحلة، سواء لجهة إعادة البناء والإعمار أو لجهة الدواء والكهرباء وكل المجالات الحيوية الأخرى. وهنا أود أن أؤكد أن الحكومة الإيرانية ليست وحدها من لديه هذا التوجه وهذا الاستعداد بل ان الشركات الخاصة الايرانية لديها نفس هذا التوجه في الانفتاح والتعاون مع لبنان في المجالات كافة".

أضاف: "كما أؤكد الموقف الثابت والدائم للجمهورية الإسلامية الايرانية بأن لبنان بحكومته وشعبه، هو المؤهل لاتخاذ القرارات المصيرية بشأن مستقبله والخيارات التي يريد ان ينتهجها في المرحلة المقبلة، وايران تقف بشكل ثابت وراسخ امام الخيارات الحرة التي ينتهجها لبنان في هذا المجال".

تابع: "كون زيارتي تتزامن مع الانتصار الكبير الذي حققه لبنان ضد العدو الصهيوني في عدوان تموز 2006، لا يسعني إلا أن أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريك من لبنان في هذا المجال. وأنا على ثقة تامة بأنه كما تمكن لبنان الشقيق من الانتصار على الكيان الصهيوني فإنه قادر تماما على الانتصار والخروج سالما غانما من المرحلة الصعبة الحالية".

وردا على سؤال قال ظريف:" نحن نعتقد أن لبنان حكومة وشعبا هو الطرف الوحيد الذي ينبغي ان يقرر في طبيعة الحكومة اللبنانية، ولا ينبغي على أي طرف أجنبي أن يستغل الحالة المأسوية والحاجات الضرورية التي يحتاجها لبنان اليوم ويقوم بفرض املاءات تنسجم مع مصالحه وتوجهاته. أعتقد أنه ليس من الانسانية في شيء أن يستغل المرءالوضع المأسوي الذي يعانيه طرف ما من أجل وضع إملاءاته وشروطه عليه".

حبيس
واستقبل وزير الخارجية عميد السلك القنصلي الفخري جوزف حبيس معزيا بضحايا انفجار المرفأ ومتمنيا الشفاء للجرحى.

وأبلغ حبيس الوزير وهبه كونه القنصل الفخري لسنغافورة، بأن الصليب الاحمر السنغافوري تبرع للصليب الاحمر اللبناني بـ 50 الف دولار اميركي، معلنا استعداده لدعم اضافي في مجال الاغاثة وقد اطلق نداء عاما لجمع التبرعات لغاية 5 ايلول المقبل لدعم جهود الاغاثة.

كما أطلع حبيس وزير الخارجية على الجهود المبذولة مع الدول الممثلة بالقناصل على كل المستويات لا سيما اقتصاديا، والطلب منها المساعدة في ظل الظروف القاسية في لبنان. وزوده وهبه بالتوجيهات اللازمة في هذا الاطار.


============== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أزمة فقدان الطوابع مجددا في سرايا...

تحقيق ايمان سلامة وطنية - تشهد محافظة لبنان الجنوبي ارتفاع وتيرة أزمة فقدان طوابع فئة الال

الجمعة 16 تشرين الأول 2020 الساعة 12:29 المزيد

موسم زيتون غير واعد في قرى شرق صي...

تحقيق حنان نداف وطنية - يشكو أصحاب أراضي الزيتون وضامنوها والمزارعون في قرى شرق صيدا ومحيط

الخميس 15 تشرين الأول 2020 الساعة 13:02 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب