جو سركيس: المشكلة ليست في الخطط بل في تنفيذ الإصلاحات

الثلاثاء 26 أيار 2020 الساعة 12:06 سياسة
وطنية - لفت الوزير السابق عضو الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" جو سركيس، خلال لقاء لجهاز التنشئة السياسية في الحزب - سويسرا عبر التواصل الإلكتروني المرئي، إلى أن "المشكلة ليست في وضع الخطط، على أهميتها، بل في تنفيذ إجراءات وخطوات إصلاحية بديهية طبيعية، لا تتطلب خطة أو مرسوما أو قانونا، بل قرارا فوريا بالتنفيذ".

وعدد النقاط التي ذكرتها "القوات" لوقف الهدر، منها "إلغاء التوظيفات غير القانونية، وقف التهريب من سوريا وإليها، وضع حد للمخالفات والسرقات في وزارة الطاقة، محاربة الفساد في الإدارات الرسمية وغيرها من الملفات". وسأل عن "التحركات الخجولة في ملف الفيول المغشوش والتهريب عبر المعابر غير الشرعية والتلاعب بسعر صرف الليرة ونية السلطة في الوصول إلى النهاية في هذه الملفات؟"

وقال: "خلال تشكيل هذه الحكومة، تبين حجم المحاصصة السياسية المقنعة بين أفرقاء السلطة، بحيث باتت بالفعل حكومة مسيرة، بغياب أي ضوابط لها من داخلها. فكان من الطبيعي أن تقف القوات في موقع المعارضة للحكومة وهي لا تزال فيه، ولكن المعارضة البناءة الرصينة التي تدرك أن وجود أي حكومة في هذا الظرف يبقى أفضل من الفراغ".

وشدد على أن "القوات قبل استقالة وزرائها الأربعة ومن ثم كامل الحكومة، كانت أول فريق سياسي يطالب بتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة بتركيبتها وبعملها، تكون بعيدة عن تأثير الأحزاب عليها وقريبة من مطالب الحراك الشعبي المحقة، على أن يكون جدول أعمالها منحصرا بشكل كبير في إيجاد حلول واتخاذ إجراءات جذرية لانتشال لبنان من الكارثة الاقتصادية والمالية التي هو فيها، وكانت القوات حذرت من الوصول إليها قبل فترة طويلة".

وحمل "الفريق السياسي الذي كان ولا يزال منذ عشر سنوات حتى اليوم في السلطة الفعلية، معظم المسؤولية عما آل إليه الوضع"، معتبرا أن "طرفيه اتفقا منذ اليوم الأول على تأمين مصلحة كل منهما على حساب سيادة الوطن ومفهوم الدولة".

ختاما، هنأ بعيد الفطر المبارك.



===== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نشاط بيئي بين بلدتي عكار العتيقة...

تحقيق مشال حلاق وطنية - عكار- تشهد المناطق العكارية طيلة أيام الأسبوع وخصوصا في عطلة نهاية

الثلاثاء 07 تموز 2020 الساعة 12:37 المزيد

ميركاتو داخلي للنوادي اللبنانية

تحقيق ناجي شربل وطنية - تشهد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم اللبنانيين حركة داخلية، تقتصر

الثلاثاء 07 تموز 2020 الساعة 09:37 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب