اجتماع لرؤساء المدارس الكاثوليكية في جبيل ورئيس البلدية اقترح مساعدة الاهالي الاكثر حاجة

الخميس 21 أيار 2020 الساعة 14:05 تربية وثقافة
وطنية - عقد في مبنى بلدية جبيل بيبلوس اجتماع لرؤساء المدارس الكاثوليكية الموجودة ضمن النطاق البلدي، بمشاركة رئيس البلدية وسام زعرور، ضم رئيسة مدرسة راهبات القلبين الأقدسين الاخت مارلين سلامة، نيلي خزامي ممثلة رئيسة مدرسة العائلة المقدسة الاخت ماري سيليست، رئيس مدرسة سيدة لورد للإخوة المريميين ناجي توا.

وبحث المجتمعون في "السبل الايلة للوقوف إلى جانب الأهالي والمدارس في ظل المصير المجهول الذي تواجه المدارس الكاثوليكية في جبيل مثلها مثل مدارس لبنان كافة، بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية من جهة، وإجراءات التعطيل القسري لمنع انتشار وباء "كورونا".

وأشار ممثلو المدارس الى ان "الأهالي اذ يشكون من أن المدارس الخاصة تطالبهم بدفع الأقساط، فانهم يعربون عن عجز المؤسسات الاستمرار في العمل ما لم تبادر الدولة إلى دعمها في ظل عجز فئة من الأهل عن تسديد الأقساط، وامتناع فئة أخرى على الرغم من قدرتها، فتسدد الأقساط بنسبة قليلة، خصوصا وان الاهالي في ضائقة اقتصادية، ويجب في الوقت عينه عدم تحميل المعلمين والإداريين أعباء إضافية، ومن واجبنا العمل على تأمين رواتبهم، إلا أننا وصلنا إلى أفق مسدود ولا نستطيع الاستمرار".

زعرور
واقترح زعرور تقديم مساعدات للمدارس، فطلب من المسؤولين تسليمه لائحة بأسماء العائلات الأكثر حاجة من سواهم والذين يسكنون في المدينة، لتساهم البلدية مع بعض الممولين والخيرين وأصحاب الأيادي البيضاء، بدفع جزء من أقساط أولادهم المدرسية. وطالب العائلات الميسورة بدفع الأقساط المدرسية لأولادهم، وبالتالي المساهمة في عدم تهديد مستقبل التلامذة، وأيضا المعلمين والمعنيين التربويين والموظفين الموجودين في كل عائلة، معتبرا انه اذا أقفلت بعض المدارس، سيؤثر ذلك سلبا على الحركة الإقتصادية في المدينة وبالتالي سيزيد الأضرار في القطاعات الأخرى، لأن النشاط الإقتصادي هو سلسلة مترابطة كل عنصر فيها يؤثر تلقائيا على الآخر".

وأكد زعرور أن المدارس الرسمية "لا تستوعب زيادة في أعداد الطلاب رغم التطور والتأهيل الذي طال التعليم في المدارس الرسمية وزيادة ثقة المواطن بها، إلا أنها لا يمكن أن تكون كافية للجميع".

وفي الختام، قرر رئيس البلدية عقد اجتماع موسع مع رؤساء المدارس الكاثوليكية في جبيل وممثلون عن لجان الأهل للبت في موضوع مساعدة العائلات الأكثر حاجة في جبيل، والبحث في آلية الإجراءات التي ستتخذها هذه المدارس بعد إعادة فتحها في الأشهر المقبلة لحماية التلامذة والطاقم التربوي من عدوى "فيروس كورونا".


========== ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تلامذة المدارس الخاصة ضحايا الأزم...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - لم يكن العام الدراسي 2019/2020 عاديا كالسنوات الماضية، اذ واجهته تح

الإثنين 01 حزيران 2020 الساعة 12:57 المزيد

نشاط صناعي متقدم في البقاع الشما...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - ينحصر النشاط الصناعي في البقاع الشمالي في بعض المؤسسات الصغيرة

الخميس 28 أيار 2020 الساعة 08:25 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب