سلامه: وداعا للعروبة المولودة كرافعة حضارية من كهوف جبل لبنان وأديرته

الخميس 09 نيسان 2020 الساعة 10:11 سياسة
وطنية - رأى الوزير السابق يوسف سلامه في تصريح، أنه "قيل، أن العروبة فكرة ابتدعها الغرب لمواجهة السلطنة العثمانية فنجح، استثمر فيها قادة لبنانيون كحاضنة لهم في محاولة منهم لضرب التوازن الذي كان قائما والذي أعطى لبنان نكهة وخصوصية بعيدة عن تراث المحيط وتاريخه، فنجحوا، استثمر فيها قادة ورؤساء من المحيط إلى الخليج كرافعة سكانية يواجهون بها إسرائيل ففشلوا".

أضاف: "في الحقيقة، العروبة في الأساس فكرة حضارية وحاضنة قومية ترعى التنوع الطائفي والمذهبي على مساحة مدن المشرق ومحيطه، هي مساحة اختبار للحياة المشتركة ولفلسفة الاعتراف بالآخر والقبول به بكامل خصوصيته الدينية".

وتابع: "في الواقع، فشل القيمون عليها والذين حكموا ويحكمون باسمها، في إدارة ثقافة التنوع، فأسلموها وتوسعوا بها يمينا وشمالا على حساب التراث والثقافة والحضارة والتنوع وأفرغوها من مضمونها القيمي واغتصبوا الحرية السياسية داخلها حتى جوفوها من أي معنى، فأضحت جثة هامدة لا نبض فيها ولا حياة".

وختم: "نستخلص، وداعا للعروبة التي ولدت وانطلقت كرافعة حضارية من كهوف جبل لبنان وأديرته، فأضاعت طريقها ونكثت برسالتها مرغمة وعادت لتستشهد مذبوحة على حدود هذا الجبل، الشاهد دائما على ظلم التاريخ والمنتصر أبدا بقوة الجغرافيا ومفاعيلها".



===================== و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تلامذة المدارس الخاصة ضحايا الأزم...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - لم يكن العام الدراسي 2019/2020 عاديا كالسنوات الماضية، اذ واجهته تح

الإثنين 01 حزيران 2020 الساعة 12:57 المزيد

نشاط صناعي متقدم في البقاع الشما...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - ينحصر النشاط الصناعي في البقاع الشمالي في بعض المؤسسات الصغيرة

الخميس 28 أيار 2020 الساعة 08:25 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب